الأحد، 27 أغسطس 2017

في بستان الرمّان بقلم عبدالعزيز بشارات /أبو بكر /فلسطين


----------------- في بستان الرمّان --------------------
بحور الشعر حين جَرَت بِكّفّي ...... أتيتُ معاتباً يا نفسُ كُفِّي 
أشارت لي فتاةٌ مثلَ ريمٍ .... أجبتُ نداءها وغضضتُ طَرفي
هي العفراءُ قد سكنَت فؤادي ........أراها كالخيال تهزُّ طَيفي 
وعِطر الوَرد خَضَّل مُقلَتَيها ..... وبسمةَ ثغرِها بالشّال تُخفي
مهفهفةٌ كما الملكاتِ تَبدو .............تجر إزارها تيهاً بلطف 
ولمَا أن رأيتَ البدرَ ليلاً ..... أنار الدربَ هِمتُ وزال خوفي 
سعدتُ بقربكم يا بدرُ مهلاً ....لأنت اليومَ في البُستان ضيفي
(لها خالٌ على صفحات خدٍّ) .......سما بالخدِّ للأحزان يَشفي
وقد غطّت بشالٍ نصف شَعرٍ .... ..تُناوِرُ من تَمَعّنها بنصفِ 
وحاجبها كسيفٍ مال تيهاً .. يجاري حين يَضربُ ألف سيف
رمت قلبي بألحاظٍ كوتني ........فمالَ السهمُ منغرساً بِعِطفي 
فبتّ أقلّب الآهاتِ شَوقا ً .......... ..كأنّ لقاءَها قد زاد نزفي
كأنّ ربيعَها جنّاتُ عدنٍ ........نَمت أزهارُها في عزِّ صيف 
وبستانٌ من الرُّمان بادٍ ..........يُطارحُ شِعرها حرفاً بحرف
فقلت لها وقد جلَسَت بِقربي....غريبٌ جائعُ في الأرض منفي 
فهل للجائع المسكين زادٌ ......... وفاكهةٌ ولو من أيّ صنف 
برمانٍ أتتني طاب لوناً ......... تَبَسَّمَ عن جُمانٍ فاقَ وصفي
يُضيءُ كما اللآلئُ ليلَ حِقٍّ .. قد انتظمت بصفٍّ خلفَ صفٍّ
بدا لمّا مسحتُ الطّرفَ منها......بريقُ الدُّرِّ حين رفعتُ كفي
ولمّا أن تناثَر زادَ حُسناً ........ أثارَ جمالَهُ في النّاي عزفي 
فَبِتُّ أُسَطِّرُ الأشعار لحناً ...... .. يحِّرِّكُ مُهجتي ويرُدُّ إلفي 
وعدت مُتَيَّماً والقلب خلفي.وقد عصفَ الهوى واشتَدَّ ضعفي 
سلامٌ للديار و أنت فيها ........... سلامُ الله عند البعد يكفي
------------------------------------------------
عبدالعزيز بشارات /أبو بكر /فلسطين

فجر المحراب بقلم الشاعر يزيد بن رزيق.


~ فجر المحراب ~
لمـــع الفجــر ودوى بالأذان & هـذه اللحظة من أغلى الأمـانـي
شق ليل الصمت من محرابه & وزكـــى بالذكــر لفظاً ومعـانــي
إنـه يعلــن فــــي روح الـدُنى & لصلاتي ألف خير مـن منامـى
ردد التكبير في الأرجاء دوى & يا بنـــي آدم ويا أبنــاء حــــوى
اذكــــروا الله فإن الله أقـــوى & هو من أوجد هذي الأرض مأوى
إنـه يعلــن فــــي روح الدُنـى & لصلاتــي ألف خير مــن منامــى
سمــع المؤمن للداعي وراح & إنـه يخطــو إلـــى داعــى الفلاح
يذكـــــر الله ويسأله النجــاح & ربـــي أوزعني على هـذا الكفاح
إنـه يعلـن فـــــي روح الدُنى & لصلاتـــي ألف خير من منامى
أيقظ الوالد فـــي البيت بنيه & وغـــــدا يغـــسل أقــــــدام أبيه
وابنــه ينظـر في حال أبيه & أبتــــاه جـــدي من خـــير بنيه 
إنـه يعلــن فـــي روح الدُنى & لصلاتــي ألف خير من منامى
أمــه تدعـــو له حُسنَ الولدْ & فهــو نبراس ومن أهـــــل البلدْ
وحمام نحـــو بيت الله حفـد & قبَل الركن وفي الحجــر سجــدْ
إنـه يعلــن فـــي روح الدُنى & لصلاتــي ألف خير من منامى
رب يــا رحـمن يا خـــير الـه & اغفــر الــزلة وأكتب لي النجاة
واحفظ الأمـــة من كيد الطغاة & واحفظ الأمـــة من كيد الطغــاة
إنه يعلــن فــي روح الدنـــــى & لصــلاتــــي ألف خير من منامي 
سار ركب الطهر نحو المسجد & والخطـــى تتبـــع آثـــار النبـــــي 
كل من سار على هدي النبي & فهو بالإيمــــان وبالــــدين أبــي
إنه يعلــــن فـــي روح الدُنى & لصــلاتـي ألف خير من منامى
الشاعر يزيد بن رزيق. .

السبت، 26 أغسطس 2017

أنا حاملٌ بقلم حسين جبارة يوليو 2014


أنا حاملٌ 
___________ 
أنا حاملٌ بقضيَّةٍ ومهاجِرِ 
وبِلاجئٍ وبِطارقٍ وبِياسرِ 
رَحِمي المليئةُ بالتّطلُّعِ والمُنى 
تبقى الدفيئةَ لاختمارِ بشائرِ 
أبغي الحياةَ عَزيزَةً وَكَريمةً 
في مسقطِ الرأسِ الأبيِّ الطاهرِ 
في مسقطِ الأحلامِ أبني موطناً 
جمَّلتهُ بعقيدةٍ ومَشاعرِ 
لا أرتضي الخيرَ الوفيرَ لثُلَّةٍ 
ولملَّةٍ أرضى نحافةَ ضامرِ 
لا أرتضي ضعفَ الذليلِ لأمَّةٍ 
ولشيعةٍ جبروتَ قيصرَ ماكرِ 
ماذا أقولُ لجائعٍ عانى الطَّوى 
ولظامئٍ في ظلِّ غيمٍ ماطرِ 
هذا الغفاري شاهرٌ أسيافهُ 
في وجهِ سالبِ كسرةٍ مُتَآمرِ 
هذا صلاحُ الدينِ رمزُ تَحَرُّرٍ 
مِن ربقةِ الغازي وبطشِ أباطرِ 
أنا حاملٌ بهمومِ مَن سكنَ الأسى 
بِمُخيَّمٍ بغيابِ سقفٍ ساترِ 
أهوى فضاءَ الشرقِ حلماً واعداً 
ألِدُ الأماني وابتسامَ مثابرِ 
أبني المصانعَ والسدودَ لوافدٍ 
والجامعاتِ لنشرِ بحثِ الماهرِ 
أنا لا أُقاتلُ مَن يسالمُ وادِعاً 
ما كنتُ إرهابَ العنيفِ الفاجرِ 
دعني أُخطّط للرخاءِ وللجنى 
ولضربِ آفةِ قلَّةٍ وَمصادرِ 
هذا أنا كابنِ النفيسِ وهيثمٍ 
كالواقديْ وابنِ الخطيبِ وجابرِ 
أنا آيةٌ في البحثِ أختي زينبٌ 
وسهى تبرمجُ فكرةً لمحاورِ 
دَرْبي عصامُ النمْرِ قدوةُ إخوتي 
ومنيرُ عالَمِ ذرَّةٍ بتفاخُرِ 
أنا حاملٌ بمفكِّرٍ ومهندسٍ 
بمسالمٍ عَشِقَ الحياةَ وثائرِ 
حسين جبارة يوليو 2014

يـاراحـلين الــى مـنـى مـسعاكم بقلم د. رنـــــــــــــــا الــــقــــيـــســـي

يـاراحـلين الــى مـنـى مـسعاكم

قــد طــابَ شـوقاً لـلذي نـاداكمُ

الـشمسُ تـشرقُ بهجة بمجيئكم

تكسو رؤى الأنوار درب خطاكمُ


الـنفسُ تـعشقُ كـلُ شـبرٍ ها هُنا
طـيـبا وزمــزم تـبتغي سـقياكمُ

نـسـمو بـدين الـمسلمين تـوحداً
بـقـدوم وفـدكـم ونــور رؤاكــمُ

واطـوفـوا بـالـبيت ِبـعد تـضرع
ولـتـجعلوا مــن نــوره مـرساكمُ

فــلـقـاء رب الـعـالـمين مــرادنـا
يـاليتني أحـظى بـبعض شذاكمُ

لـبوا الـندا .. مـن كل صوب نير
لـيـضـم نـبـضا واحــدا ًمـعـناكمُ

بـيـت الإلــه وجـنـة فـي روضـه
تـزهـون فـيـها ِيـالـطيبَ مُـناكمُ

صـلوا عـلى خـير الـبرية نوركم
وشـفـيعكم يــوم الـلقا ورجـاكمُ

9/9/2016
د. رنـــــــــــــــا الــــقــــيـــســـي

. كوامنُ القلبِ. بقلم عبدالرزاق محمد الأشقر. سوريا.

((... كوامنُ القلبِ...))
قدْ تحرقُ النّارُ قلباً منْ حُمياها
و تستشيطُ و لا أدري بمثواها

ألقتْ إليَّ بلفحٍ منْ ضراوتِها 
و لستُ أعلمُ مَنْ بالقلبِ أضراها

ورحتُ أبحثُ علَّ القلبَ يرشدني 
لكنّني ، عبثاً ، ما عدتُ ألقاها

فَصَدْتُ عمداً شراييني و أوردتي 
لعلَّ شيئاً توارى في حناياها

فاستوقفتني ، و لكنّي على عجلٍ، 
كُريَّةُ الدَّمِّ قالتْ: أنت أوراها

و كيفَ يوري فؤادٌ نارَهُ بيدٍ 
ويلَ القلوبِ إذا جارت ضحاياها

وقمت من كمدي أهذي وتصحبني
كوامنٌ منْ حنينٍ فاضَ مجراها

قلَّمْتُ منْ وجعي أغصانَ عاطفتي 
فأورقتْ ألماً منْ حرِّ بلواها

كأنَّما الحبُّ بحرٌ زاخرٌ و أنا 
سفينةٌ وسْطَهُ قدْ ضاعَ مرساها

يا ماخرَ البحرِ لا تأمنْ عواصفَهُ 
ما كلُّ بارقةٍ يرويكَ سُقياها

عبدالرزاق محمد الأشقر. سوريا.

من قال أني قد نسيت بقلم صلاح العشماوي

من قال أني قد نسيت وأعيني
في كل طيفٍ تشتهي رؤياكا

سل كل نجم بين أسحارٍ بدا
كم دمعة ناجته كي ألقاكا

يا تاركًا عيني وقد جفت بها
دمعاتها فتيممت بهواكا

صمتُ الليالي يستبيحُ مدائني 
وخطى حنيني تقتفي ذكراكا

كم عانقت كف السراب أكُفَّتي
ظنًا بأنِّي قد لمست يداكا

واستوقتني في غيابك أحرفٌ
ظلَّت على جذعٍ ينوح هناكا

ما زلت أسكب في رؤاك تلهفي
أشتم في كل الدروب شذاكا

ما زلت في ليل اغترابي أقتفي
أملا يرد إلى العيون سناكا

مذ أن رحلت بي الحياة توقفت
لكنني في حزنها أحياك
...... 
صلاح العشماوي

فقط بقلم مرح سلطان

فقط !
عندما بدأت أشيد لك ضريحاً في القلب...
بدأ الزنبق يتفتح، 
و بدأت أصغي لألحان طيور، كانت تغني وكنت أصم الأذان عنها، 
فقط! 
عندما بدأت أشيع حبك، 
عاد لي النظر، فقد كانت العينان لا ترى سواك، 
كنت مزروعاَ كأوتاد فيهما و كنصال، 
و كلما رأيت الحياة، كانت رماح تنطلق لتدمي كل ما أرى، 
إلا صورتك! فكم أضفيت عليها من رونق و عطر، 
وكم خبئتها بين حنايا القلب، 
و كم سقيتها من شغف و وجد!

كل ذلك أسميته سذاجة و برد، 
لكن كنت أنثى من ورد، 
و كان لا بد أن أذبل من نكرانك و من صفعات متوالية على الخد،
ليستفيق الجرح من احتضاره و يمرغ بنزيفه عينيك. .
عندها فقط! 
أثب بمحاولة للفرار من الم سببته بغدرك و غرورك، وأنت ما تزال مصراً على وأد نظر، تخيلته خلق لأجلك أنت.

قصة قصيرة بعنوان أخبريني أمي ... بقلم فادية حسون


أخبريني أمي .....
هل ما زالت يداك الحبيبتان قادرتين على صنع حلوى العيد ؟ 
هل بلغت يداك حدا من الارتجاف حال دون تجهيز أطباق ورق العنب الذي كان طقسا محببا من طقوس العيد ؟ 
رغما عني يا أمي استحضر في خاطري تلك الأيام الثلاثة التي تسبق ذاك اليوم البهيج ...حيث تتأهب الروح لزيارتك في دارك الحبيبة يا حبيبة ... لتعانق روحك الطيبة ...وتنهل من عبق عباراتك التي تفوح فتزيد من بهجة المكان ..
إلى أين سأذهب الآن يا أمي ...
لقد تقطعت بي السبل ..وحال الفراق بيني وبينك يا سيدة من عالم الجنان ... وغابت ملامح ابتسامتك من فرحة العيد ..بحضن من سأرتمي لأنهل من ذاك الشعور الذي تستصرخه جوارحي الثكلى ...؟ تتوق ذراعاي لمعانقة طيفك المنتصب كتمثال في ارجاء روحي ... وتتوق ابنتاي للقفز في ساحات دارك التي أقفرها غيابك ..ويتوق سبطاي للعبث بأزهارك التي كنت تعتنين بها وتروينها حبا وحنانا ....
صحراء هي الحياة من دونك أماه ...وحديقة ذات ورود يابسة فوق أعوادها ... وضحكات باهتة فوق ثغور غادرها الفرح على حين غرة ... 
أماه ...
لو بسطت أشواقي إليك كلها الآن ..لامتلأت الساحات ..ولفاضت الطرقات ... ولغطت قرص الشمس دونما إبطاء ..
أمي الحبيبة ...أسأل الله أن يمد عمرك بالطاعة وأن يرزقني برك ووبركة لثم تجاعيد كفيك ..اللتين لطالما هدهدتا سريري .. ومسحتا عرق الحمى عن جبيني ..وخاطتا ملابس دميتي القماشية ..وصنعتا لي عرائس السكر ... وضفرتا جدائلي قبل الذهاب للمدرسة ..أسأل الله ياحبيبة أن يجمعني بك يا ريح الجنان ..وان أكحل ناظري برؤية محياك الغالي .. كي تقر عيني ويتوقف ماؤها عن السيلان ..
كل عام وأنت يا سيدة نساء قلبي ..
فادية حسون ..

بيت الشِّعر بقلم عمار ابراهيم مرهج

بيت الشِّعر
غَفِلتُ وما غَفِلتُ عن القوافي
فَبيتُ الشِّعرِ يأمُــرُ بالطَّــوافِ
يَحُجُّ البيــتَ من يهـــواهُ حقَّاً
وكم يأتيــهِ ذو خِــفٍّ وحافي
وإنَّ العاشقيــنَ إليــــهِ حَجَّوا
ومازالوا وقد قَصَدوا الفيافي
أرى الأُدباءَ قد ألِفُــــوهُ وَمضاً
يُثيرُ شُعورَهُمْ فالذِّهنُ صافي
وكم غَنـَّـــاهُ من ذكـــرٍ وأُنثـَى
ومالَهُ من حقــــودٍ أو مُجَافي
يُرَدِّدُهُ مَــــدى الأيـــــامِ صاحٍ
وما يسلــو مُعَافـى أو مُعَافي
فكم من حِكمَةٍ فيـــهِ تَجلَّـتْ
تردُّ جريمـــــةً دون اقتـــرافِ
ومن يَكُ للقوافــي غيــرَ هاوٍ
فإنَّ شُعُــورَهُ بالنَقـــصِ كافي
أُلبِّي إنْ أتى بسُكُـــونِ ليـــــلٍ
نُزولَ الوحيَ مع مَلَكِ القوافي

عمار ابراهيم مرهج

الأربعاء، 23 أغسطس 2017

في عتمة الليل . بقلم فادية ياسين


في عتمة الليل .. 
تتجلى المشاعر .. 
فلا ممسك لها .. 
تطوف الاجواء ..
فقد اعياها البقاء داخل القلب .. 
تارة صاخبة تدق فيه ..
وتارة حزينة تدميه ..
وتارة ساكنة تسرح معها الروح ..
كم ارهقتنا المشاعر ..
كم اهالت علينا ترابها ..
كم بنت علينا سدودها ..
كم ربطتنا بحبال اهاتها ..
ما بها تخدش صمتنا ..
وتثير زوبعة في داخلنا ..
ما بالها لا تهدأ ..
وكأن نيراناً احرقتها ..
لا دموع ولا امطار تطفؤها ..
أهو الليل .. الذي يعبث بها ويستفزها ..؟
لست ادري .. فانا الان اسيرة احكامها .

بوح رسالة عبد العزيز بشارات /أبو بكر /فلسطين


-------------- بوح رسالة ----------------------------------
من بؤرة الإشعاع أكتبُ أحرفي .حتي تفيضَ على الربوع وتُزهرا
ونسجتُها طيباً يفوحُ أريجُه .................وجمال أبداعٍ يتيه مُنوّرا
وحملتُ كاسُ الشهد من أفيائِهاا ....ورشفت منه فكان طيباً أنضرا
مُتلونُ لون الفراشةِ في الضحى ....وعلى جبين الحسن تاجٌ أزهرا .
لم أنس صوت مليحةٍ جلست على..تلك الأريكة حيث راقَت منظرا
فسألتها هل تكتبين رسالةً ................قالت رويدَك فالبنان تحيّرا
أنا من ديار القدس أشتمّ الهوا .. جسمي تهاوى في الحياة كما ترى
لكنّ بوح القلب يغلبُ أحرفي .... ورسالتي في القدس فاضت أنهُرا
وبسورة الإسراء أبدأُ نصّها ..........إني أراها في الرسالة جوهرا
سِحرُ وابداعٌ ورِقَّةُ شاعرٍ .........من وحيِها سَمِعَ الكفيفُ وَأبصرا
وتناغَمَت وتسامقت أنداؤُها ............ كالغيث لمّا زاد تيهاً أمطرا
والليل لمّا في الدياجي اظلمت ........ أركانُهُ شهدَ الحروفَ فأَنكرا
والعابدُ المشتاقُ في مِحرابِه .............. قرأ الرسالة مرّتين فكبّرا
لمّا لفلّاحٍ تَرنّح فأسُه .................. أهديتُها قلَبَ الحجارة والثّرى
مسحَ الغُبار عن الرسلة حائراً .............. مُتلهفاً بِحروفِها متفكّرا
فعجبتُ مما قد رأيتُ وهالني ....... هل كلّ هذا في الرسالة سُطّرا
فطفِقتُ أقرؤها وأنبش نصّها ...........عَلّي أرى الإيقاعَ أَيْنَ تنكّرا
فبدأتُ باسم الله أكتمُ آهتي ... ...........وبلهفةِ المشتاق أَعلو مِنبرا
فرايتُ عقداً من جواهر بَلدتي ...... في الوَحلِ كانَ مُلَطَّخاً ومُعَفَّرا
فشهقتُ والرسمُ المصَوَّرُ هالني ....... وبكى فؤادي حينها وتحسّرا
صارت بلادي للأعادي مَرتَعاً .....والمسجدُ الأقصى يُباع ويُشترى
صَمتَ الجميع عن الكلام وأُخرسوا. والكلُّ صار عن الحقيقة مُدبِرا
---------------------------------------------------------------------
عبد العزيز بشارات /أبو بكر /فلسطين .

عيون المها بقلم عبد الصمد الزوين/ المغرب


عيون المها
ـــــــ
يَا مَلِيحَ العَيْنِ يَــــــا نَبْعَ المُنَى
أَغْمِضِي عَيْنَيْكِ رِفْقَا بِالرِّجَـــالِ
..
بَيْنَ جَفْنَيْكِ زَهَتْ عَيْنُ المَهَـــــا
فَكَتَبْتُ الشِّعْرَ مِنْ حُسْنِ السِّجَالِ
..
فِي جُفُونِ العَينِ أَبْصَرْتُ خَيَالِي
مِثْلَ طَيْرٍ شَدَّهُ وَقْعُ النِّصَـــــالِ
..
فَرَمَتْ مِنْ عَيْنِهَا سَهْمَ الهَــوَى
فَأَصَابَتْنِي كَأَنِّي لاَ أُبَـــــــــالِي
..
يَا خَرِيرَ النَّهْرِ يَا بَــحْرَ الدُّجَى
كَمْ نُفُوسًا غَرَّهَا حُسْنُ الــهِلالِ
..
لَكَ عَيْنٌ بِسَوَادٍ كُحِّــــــــــــلَتْ
وَرُمُوشٌ مِثْلَ نَخْلٍ فِـي الثَّعَالِي
..
جِئْتُكِ اليَومَ وَقَلْبِي مُـــــــرْهَفٌ
فَوَجَدْتُ اليَوْمَ فِي عَيْنَيْكِ مَـالِي
..
فِي مَحَـــــارِيبِ الهَوَى أَعْلَنْتُهَا
فَكَفَتْنِي العَيْنُ مِـــنْ شَرِّ السُّؤَالِ
..
لَوْ سَرَى العَدْلُ وَفِينَــــا مُقْسِطٌ
لَأَقَامُوا لَكَ عِيدًا مِـــــــنْ خَيَال
..
لاَ تَلُومُونِي عَلَى دَمْعِ المَهَـــــا
فَالهَوَى سَيْفٌ عَلَى كَفِّ الرِّجَالِ
..
قَدْ كَفَانْي جَمْرُ عَيْنَيْكِ النُّهَــــــى
وَقَصِيدِي قَدْ تَسَامى فِي المَعَالِـي
ــــــــ
عبد الصمد الزوين/ المغرب

هدهُ الشوق لــ الشاعر / محمد علي الطشي

(((((((هدهُ الشوق)))))))
يا حبيبي إن ......قلبي
بات من فرقاك.. متعب

بات في دنياك...... باكٍ 
هدهُ ..الشوق....وعذب

آه .......لو تدري بحالي
عن هوى قلبي المعذب

كم إلى لقياك ......يهفو 
كم إلى لقياك... يرغب

طيفك الغالي.. .بعيني
أنظـرك تلهو ...وتلعـب

صوتك الدافئ بحسـي
أينما رحـتُ ...وأذهـب

صرت فـي أعماق ذاتي 
صرت للاشـواق مذهب

إن تكـن عنـي.... بعيدا
أنـت للوجدان... أقـرب

آه...... لو تعلم حبيبـي
كم لـهذا الليل أصحـب

كم أسامـرهُ .....وأحكي 
عن مفاتن فيك معجب

إن أنا أسـرفت... وصـفا
غار منك البدر...مُغضـب

واختفـى منك..... الهلالَ
واحتفى الطير ...وأطرب

آه..... ..مـن عينيـك حبي
سحرها للعقل..... أذهـب

لـو طلبت العمر ......مني 
في هواك العمر .....يذهب
لــ الشاعر / محمد علي الطشي

فلنفترض بقلم جاسم احمد

فلنفترض ان الحياة بدونكم
فعلا صحيح(ن) ممكنة

ولنقترض بعض السعادة لحظة
من دهر صاحبة السعادة فاتنة

ولنستعد لضحكة في خافقي
يا ويلنا من ضحكة هي محزنة

ولنبتهج كي نستطيع لمرة 
من صدرنا طرد الهموم الساكنة

عاهدتموني مرة والعهد دين
أين العهود فأنتي لست خائنة

لا لإفتراض وجودنا من بعدكم
من بعدكم كل الليالي داكنة

هذي النهاية تقترب من دربنا
أنا مستعد وهذي نفسي مؤمنة

الأربعاء 23/08/2017
بقلمي المتواضع

فَي ظِلالِ الـفُـتُــون بقلم بشير عبد الماجد بشير

فَي ظِلالِ الـفُـتُــون 
***
تَـيَّـمَـتْـنـي فَــتـاتُـنـا الــسَّــمْـراءُ
وسَــبَــانـي جَـمَـالُـهـا والــبَـهَـاءُ

طِـفْلةُ الـوجْهِ فـي العـيونِ بَـريقٌ
لاعِـبٌ بـالـقـلوبِ كـيـف يَـشـاءُ

فـهْـيَ حِـيـناً تَـخافُ مـنهُ وحِـيناً
تَـشْـتَـهـيـهِ وكــــلُّ ذاكَ عَــنَــاءُ

تَـدخُلُ الـمشْهَدَ الـكئيبَ فـتَعْلُـو
كـلَّ مَـنْ فـيـهِ بَـسْـمَةٌ زَهْـراءُ

وتَظَــلُّ الـعُـيـونُ تَـرنُـو إِلـيهـا
كـلُّ عَـيـنٍ ضَــراعَـةٌ ودُعــاءُ

ويَـفيضُ الـسُّرورُ مـن كـلِّ قـلبٍ
ويُـسـاوِي الـرِّجَـالَ فـيهِ الـنِّساءُ

وتَـراني أذوبُ حـيــنَ أَراهـــا
تَـتَـجَـلَّى ومِـلءُ رُوحي صَـفـاءُ

عِـنـدهـا بَـسـمَـةٌ تُـثـيرُ خَـيَـالي
واعْــتـدادٌ تَــزيــنُـهُ كِـبــرِيــاءُ

ولـها ضَـحْكةٌ كَـما انْـسابَ لَحْنٌ
وقَّــعَــتْــهُ ورقَّــقَــتْــهُ الــسَّــمـاءُ

وفَـمٌ مُـتْـرَفٌ إِذا افْـتَـرَّ أَزْرَى
بالـدَّراري الـمُـضـيـئَةِ الـلأْلاءُ

وحَــديـثٌ إِذا سَــمِعْـتَ رَنـيـنـاً
فـيهِ قـلتَ الحَـديثُ هـذا غِـنَاءُ

مُــتْـعَـةُ كــلُّــهُ وفــيــهِ شُــجُـونٌ
وفُـنـونٌ يَـطيـبُ مـنهـا اجْـتِـنَـاءُ

وهْوَ سِـحْرٌ إِذا اسْتفاضَ وخَمْـرٌ
وهْــوَ لُـطْــفٌ ورِقَّــةٌ وحَـيَـاءُ

قَـيَّـدَتـني وكُــنـتُ قَــبْـلُ طَـلـيقاً
لـيـس لي عِـنْـدَ مَـرفـأٍ إِرســاءُ

جُـبْتُ كلَّ البِحارِ ما شاقَ قلبي
شـاطيءٌ لاحَ لــي ولا مِـيـنـاءُ

ثُـمَّ لاحَـتْ وهَـا طَويْتُ شِراعي
ثُــمَّ مَــزَّقْـتُـهُ وطَــــابَ الــبَـقـاءُ

فـي ظِـلالِ الـفُتُونِ أَرْتَـادُ سِحْراً
لـــم يُــحَـدِّثْ بـمـثْـلهِ الـشُّـعَـراءُ

تَــيَّـمَـتـنـي ولا أُريــــدُ كَــثــيــراً
مـن نِــدَاها وفـي الـقـلــيـلِ شِـفَـاءُ

وكَـفَـانـي ابْـتِـسامُهـا إِذ تُـحـــيـي
وكَــفَــانــي بِــرأْسِــهــا إِيـــمـــاءُ

وكَـفَـاني وُجُـودُهـا فــي مـكـانٍ
أَنــا فــيـهِ وذاكَ عِــنْـدي غَــنَـاءُ

لا تَـلُـمْني إِذا افْـتَـضَحْتُ فإِنِّـي
أَبَـــدَاً لـلـجَـمـالِ كُــلِّـي وَفَـــاءُ

وهْـيَ عِـنْدي أَلَـذُّ شيءٍ وأَحْـلى
يا نَـدِيـمي ومــا عَـداهـا هَـبَـاءُ

نَـسـخَـتْ آيَـــةُ الـمَـفـاتِنِ فـيـها
كـلَّ آيـــاتِ مَــنْ لَــهُــنَّ رُوَاءُ

وهْي من بَـعْـدُ لـلـغَريبِ ديـارٌ
وهْيَ يا أَنْـتَ لـلحَـزينِ الـعَـزاءُ .

***
بشير عبد الماجد بشير
السُّودان

وقَصِيدتِي أُنثى يُخَامرُها الحَيَا بقلم وضاح ابو شادي

وقَصِيدتِي أُنثى يُخَامرُها الحَيَا
وتَزينَها الأخـــــــــلاقُ والآدابُ

فإذاَ مَشَت بينَ الجموعِ لغَايةٍ
فلها الحَيَــــاءُ وقايــــةٌ وحجابُ

مكنونةٌ في خــــدرها ولمثلها
فعلاً يقــــــــــــالُ كواعبٌ أترابُ

وجمالُها المكنونُ لايرقى لهُ
أحــدٌ سِــــــــوى قومٍ لهم ألبــابُ

ليست كأنثى للطّريق تبرجت
ليزيدَ حـولَ سفـــورِها الإعجــابُ

فإذا الجميعُ لوصلها متلهفٌ
وإذا الجميعُ أمــامها أحبـــــــــــابُ

ليت القبيحةُ حين مرّت أدرَكت
أنَّ الرجــــــــــــالَ ضفــادعٌ وذبـــابُ

أنَّ العيونَ العالقات بصـــدرها
العـــــاري زَنَابِيـــــــرٌ لها أنيــــــابُ

يا ليتها قد أدركت أن الهـــوى
والحبَّ ذاك جميعهُ كـــــــــــذّابُ

كـان اسمـهـا مسيجـاً بأكـالـيل الـغـار بقلم فاتنة فارس

الـفـاتـنـه 
كـان اسمـهـا مسيجـاً بأكـالـيل الـغـار 
كـانـت الـمـسافـة زنـبـقـاً وجـلنـاراً
يـقـول ...جـدي ...
مـا زالـت (فـرح )مـسيـجـه بـالـنـار 
حــالـمـة
هــائـمـة
فـي ذاتـهـا
عـيـنـاهـا لـؤلـؤ
وبـيـتـهـا الـمـحـار 
عـلـى جـبـيـنـهـا يـسـتـريـح الـقـمـر 
و خـدهـا شـمـس الـنـهـار 
تـسـافـر فـي هـجـيـر الـلـيـل 
خـرافـة فـرقـد 
يـداهـا غـمـامـة
تـسيـل أنـهـار 
وفـي مـعــصـمـهـا دمــالـج أزهـار 
عـبـثـاً تـبـحـث عـن بـقـايـاهـا 
عـبـثـا تـلـمـلـم ثـنـايـاه
عـبـثـاً تـصـهـل الأشـعـار

بـقـلـمـي م.فـاتـنـه فــارس

يا أوراق الظلال المتساقطة بقلم شرقية الهوى

يا أوراق الظلال المتساقطة
في حضن الرمل 
علميني 
كيف يشعل الشعراء 
رماد القوافي 
لأتلمس طريقي نحو الارتياح
أشعل الريح قصائدا
على امتداد الضمائر 
الغائبة والحاضرة..
أمحو آثار أرق
منح الحياة 
حدودا لضوء أعمى
حتى صار العيش 
تابوتا لليقظة..
اليقظة ..
مرآة للنفي
النفي جمرا انطفأ 
على شفة الورد..
الورد 
أشواكا مكسورة اللحن
منحت صوتها لطرقات
تحتمي من الريح بالدخان
تشاغب الغابات بالاحتراق
و الفصول مواسم مختلفة
معظمها متخم بالخسران..

بقلمي المتواضع
شرقية الهوى

الأحد، 20 أغسطس 2017

لهيب الشوق
بقلم : زيد الديملي
**************

لهيب الشوق في صدري يقيد 
ومن أهواه منشغل بعيد

متى يا قلب تسعدك الليالي 
ببدر من مطالعه يعود
سقى عهدي بها غيث يجود

وطابت في مرابعها العهود
عيون العاشقين إليك ِترنو

بشوق والعيون لها بريد
أترنوك العيون متى أرادت

وعيني منك كحلها الصدود
ألا تدرين يا أملي وسؤلي

لمن خفق الفؤاد وما يريد ؟
وأنت مناه ينشدها ليحيا 

غدا بظلالها حتى يبيد
لكِ خفق الفؤاد هوىً وغنى

ومن آه الجوى جاء النشيد
أحبك قالها قلبي كطير 

له سجع على غصن يميد
ولي في البعد عنك دم ودمع

فدمع العين ينزفه الوريد
على أنغام الوافر 

٢٠١٧/٨/٢٠

لا تَلُمِ الكافِرَ يا وَطَني بقلم ابراهيم ذيب سليمان

لا تَلُمِ الكافِرَ يا وَطَني
ـــــــــــــ

يا شَرْقُ تَحرَّرْ مِنْ قَيدِكْ
هلْ تبقى مكتوفَ السّاعِدْ
صِرْنا نَخْجَلُ مِمّا يَجْري
في الوضع الرّاهِنِ والسّائدْ
مذبَحةٌ ..... تتبعُ مذبَحةً
في الأقصى ...والعالمُ شاهِدْ
يا وطني العربيُّ ..... إلاما
نَصبرُ ..... والأيتامُ تُناشِدْ
طِفلٌ يبكي يَصرخُ ألَماً
فالضربةُ ...... فَتَكَتْ بالوالِدْ
والأمُّ ..... أصيبتْ وَتهاوتْ
أخذتْ تزحفُ نحوَ الشاهِدْ
تحتضنُ الطفلَ بساعدِها
والأخرى ..... تحتضنُ القائدْ
وَبَكتْ ..... بدموعٍ ساخنةٍ
في ليلٍ شتويٍّ باردْ
تبكي ..... والطفلُ يُعاتبها
لا تبكي ..... قد ماتَ يُجاهِدْ
فَتَضُمُّ الطِّفلَ ..... تُقَبِّلهُ
والفكرُ إلى حيفا شاردْ
والألمُ المُبرحُ أوْجَعها
فالجرحُ عميقٌ وَتُكابِدْ
رَحَلَتْ ..... والطفلُ يُعاهدُها
يا أمّي ...... باللهِ أعاهِدْ
قَسَماً لنْ أبكي يا أمّي
لنْ أغفَر أبداً للحاقِدْ
وسأحملُ روحي في كَفّي
وَسأبني للجيلِ قَواعِدْ
وَسأصْنعُ جِسْراً من جَسَدي
كيْ يعبُرَهُ كُلُّ مُجاهِدْ
لا تَلُمِ الكافِرَ يا وَطَني
فالشَّرقُ ..... بأكْملِهِ جاحِدْ

على الشّطآن أذرفها القوافي بقلم أدهم النمريني..

على الشّطآن أذرفها القوافي
بدمعٍ خطَّ في الرّمل اعترافي

لفاتنةٍ سَبَتْ لبّي وقلبي
بوصلٍ ليته للآه شافِ

مع الأيام سارتْ دون رَدٍّ
بذاك الشّط أبقَتْ لي اعتكافي

أباتُ الليل والأشواق حبلى
ولطم الموج يسقيني سلافي

فكيف يُخبّئ الأحزان قلبي
لحبٍّ ليس في العينين خافِ

أيا أمواج صبحي فاسعفيني
وليت الوصل يزهو في الضفافِ

فيشدو في غصون الحب طيري
بألحانٍ وصوت الحب صافي.

بقلمي أدهم النمريني..

حبٌّ وحرب بقلم زكية ابو شاويش


فالشامُ شامي والأحبَّة ُ أُخوتي ___ ولكلِّ أُمنيةٍ هناك رفيفُ
كمل الجمالُ من البحور الكاملُ___ متفاعلن متفاعلن متفاعلن
معارضة بعنوان
حبٌّ وحرب_____________البحر : كامل مقطوع
نهوى الحياةَ وحبُّنا تجديفُ ___ والحُبُّ يروينا وجادَ ظريفُ
من كُلِّ لونٍ في فضاءِ مَجَرّتي___تبدو السَّعادةُ والكلامُ عفيفُ
ينبو عن الفحشِ الَّذي قد يعتري___بعضَ النُّفوسِ إذا مضى تشريف
ما كانَ في وسعِ الجمالِ تحمُّلٌ ___ يبقيهِ في ظلِّ الجفاءِ عنيفُ
والقلبُ يطهُرُ بالصَّلاةِ وذكرِ من ___ فطَرَالبرايا.. وابتلى..ويُخيفُ
ربي سألتُكَ بالَّذي نسمو بِهِ ___ فاسمٌ عظيمٌ قد علا ولطيفُ
رحماكَ إن زلَّت خطانا لا نرى ___بأساً.. وعفوك غامرٌومُنيفُ
هذي مذلَّتُنا إليكَ نسوقُها ___ بالضَّعفِ قد طُوِيَتْ وهانَ ضعيفُ
تبكي العيونُ بُعيدَ قلبٍ قد بكى___منهُ الجوى في البُعدِ ..ذا تعنيفُ
هل كانَ غيرُكَ يا إلهي ناظري___في كُلِّ همسٍ يعتري ويحيفُ
لا لم يكن إلاَّكَ منهُ تخوُّفي ___ وبالاعتذارِ كلامنا ورجيف 
قد كانَ منهُ عذابُ قلبي فانبرى___ كالسَّيفِ يقطَعُ حُبَّنا وَيُعيفُ
هل في النَّوايا من حلالٍ قادِمٍ ___ يحلو بعفوٍ والأمانُ رفيفُ
مع كُلِّ إخوانِ الصَّفا يُجدي الوفا___والوعد حقٌّ .. قضَّنا تحريفُ
في كُلِّ أصقاعِ البلادِ تفجَّرت ___حربٌ وما لم يُحتَمل توصيفُ
كانَ السَّلامُ لأمَّةٍ عنوانَها ___ قد غيَّر الأحوالَ منهُ خريفُ
سبقت إليهِ من الشُّعوبِ جماعة ___ عصبت عيوناً والتوى تصريفُ
ما كان من قدرٍ عدا في أُمَّةٍ ___ فتفرقت شِيَعاً وباد لفيفُ
في الشَرقِ والغربِ الرّياحُ تكالبت ___لتسوقَ همَاً فانبرى تكليفُ
لا للهوانِ يحلُ في جنباتنا ___ لا بدَّ من دفعٍ .. فجادَ شريفُ
بالنًّفسِ والرُّوحِ الَّتي قد ترتقى___ من ضربةٍ .. فشهادةٌ ورديفُ
باتَ الُّلجوءُ إلى المنافي واجباً ___ يحتارُ فيهِ قويُنا وضعيفُ
لا كانَ من حُكْمٍ يجورُ ببلدةٍ ___ أو كانَ في سفرٍ وشاحَ مُضيفُ
لاعدلَ في أرضِ السَلامِ جرى ولا ___من قوَّةٍ دفعت..وصاحَ عريفُ
والشَّعبُ اعزلُ والجيوشُ سوادُها ___للحاكمين ..فعيشُهم توظيفُ
فارحم إلهي ضعفنا وهواننا___ تبنا إليكَ ومضَّنا تسويفُ
هذي ديارٌ للعِدا خيراتُها ___ والودُّ في جنباتها تزييفُ
قد سجَّلَ التًّاريخُ أهوالاً مضت ___ما كانَ خيراً قد جرى تحريفُ
صلَّى الإلهُ على النَّبيِّ وآلِهِ ___ من بعضِ سُنَّتِهِ يُزالُ نزيفُ
صلُّوا عليهِ وجاهدوا شيطانكم ___ إنَّ التَّعامُلَ بالهوى تطفيفُ
صلُّوا بأعدادٍ يزدكم ربُّكم ___ خيراً ويبعِدْ ما شوى تعريفُ
السَّبت 27 ذو القعدة 1438 ه 
19 أُغسطس 2017 م
زكيًة أبو شاويش _ أُم إسلام

همسة ٌ مزمجرة! بقلم د . محمد جاموز

همسة ٌ مزمجرة!
-----------؛-

كتَبَ القريضَ يراعُنا المتفاخرُ
مُتوَشّحاً كلماتِنا يَتَمَخْتَر ُ
عَبقَ الحروف ِ مُدَندنا ً بجلاله ِ
ألَقا ً بِموْهبة ٍ تحيكُ و تُمْطِرُ
؛
؛
لَحروفُنا عكَسَتْ جَمالَ نفوسِنا

ببراعة ٍ هَمَسَتْ لِمَنْ يستفسر ُ
وغدَتْ تُمَثّلنا بِعين ِ المُتابِع ِ
ختَمَتْ هويّتَنا .. علامَ نُكابرُ ؟
؛ 
؛ 
هَمسَتْ شفاهي همسة ً تتذمّرُ

غضباً فشعرُ البعض حقاً مُنكَر ُ
أ يرى مشاعرنا مشاعاً ليتهُ
هَجَرَ الفُجورَ بِرِفْعة ٍ يتفاخَرُ
؛
؛
؛
؛
عجبا ً لِموهوب ٍ بحرْفٍ باذِخ ٍ

شَطَطٌ، لشِعْر ٍ هابِط ٍ يتسور ُ !
نثَرَ القوافي مُتقنا ً أبياتَه ُ
بِبذاءة ٍ نُسِفَ القريضُ الفاخرُ!! 
؛ 
؛ 
؛
؛
خَدَشَ الحياءَ مُباهيا ً بجنوحه ِ

اسفي على أدب ٍ بِذاك َ يُتاجرُ!
فمعذرة ً مِمّنْ تغاضى غافلا
ونَبا كَسيف ٍ شِعْرُه ُ المُتَحَرّر ُ
أ يرى مشاعرنا مشاعاً ليتهُ
هَجَرَ الفُجورَ بِرِفْعة ٍ يتسامَرُ
؛ 
؛ 
أ يَظُنّ ُ أنّا لَنْ نُحاسَبَ لاحقا

قسماً نذوقُ وَبالَ ما نَتحاورُ
ً غَفِلتْ عيونُ الخَلْق ِ لكنْ ربّنا
أبداً بعين ٍ لا تنامُ ... فَساهرُ!
د. محمد جاموز 20/8/2017

لا نرجسيةٓ عندي بقلم يسرة هزاع

لا نرجسيةٓ عندي .. لستُ مغرورةْ 
بنتُ الفراتِ .. لهُ قد بِتُّ مٓنذورةْ

إني وُلدتُ وبيتُ الشِّعرِ أرضٓعني
ِياقوتُ حرفيٓ قد يُبدي لكٓ الصورةْ

خٓبّأتُ عِشقٓكٓ في بستانِ ذاكرتي 
ما للحمائم تشدو وهْيٓ مقهورةْ

وشٓمْتُ إسمكٓ قُرْبٓ القلبِ في رِئتي 
يا دٓيْرُ حٓسبُكٓ أني مِنْكٓ مسرورةْ

لو لمْ أجِدْ لُغةً.. فالوجْدُ بي لُغٓةٌ 
هذي القوافي على الأضلاعِِ محفورةْ 
هُم حاسدوكٓ بِحُبّي ليتهمْ عرفوا 
كمْ يعشقُ الآسِرُ الملهوفُ مأسورٓهْ 
كم تٓشتٓهي العينُ أطيافاً بِها فُتِنتْ
لا عينٓ تُبصِرُ.. والأٓقدامُ مٓبتورةْ 
فٓوشْوشاتٌ بِنبْضِ القلبِ ساجدةٌ ..
وتٓمْتٓماتُ الهوى في الصَدر ِمٓقبورةْ

قد فاضٓ شٓوقي.. وأغرى النخلُ قافيتي
لو خانٓني الخٓطْوُ إني اليومٓ معذورةْ

السبت، 19 أغسطس 2017

لغتنا الجميلة في علم البيان و البديع بقلم خالد خبازة

لغتنا الجميلة
في علم البيان و البديع
البحث الأول
لا بد للشاعر ليكون شاعرا أن يكون .. ملما بقواعد البيان من استعارة و كناية و تورية و غيرها . و أن يأتي المعنى من الباب الخلفي .. أي بالتلميح قدر الامكان و ليس بالتصريح .. وعارفا بالمحسنات البديعية .. فتااغة الشعرلية تختلف عن لغة النثر ، و على الشاعر أن يملك مخزنا من المفردات تسمح له بالخوض في غمار القافية ... وأن يمزج قوافيه بصدق العاطفة 
.. يقول حسان بن ثابت من البسيط و القافية من المتراكب :
: وان أحسن بيت أنت قائله ... بيت يقال اذا أنشدته صدقا
ثم على الشاعر أن لا يأتي المعاني بصورة مباشرة .. فلا بد من استعمال قواعد البيان من استعارة و كناية __
و تأكيدا لهذا المبدأ لا بد من ذكر واقعة في تاريخ الأدب العربي ..
ذلك أنه .. عندما القى الراعي النميري قصيدة يمدح بها الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان يقول فيها :
أخليفة الرحمن انا معشر ... حنفاء نسجد بكرة و أصيلا
عرب نري لله في أموالنا ... حق الزكاة منزلا تنزيلا
فقال له عبدالملك :
ليس هذا شعرا .. هذا شرح اسلام و قراءة آية ..
كما نذكرواقعة أخرى و هي استهجان الشاعر مروان بن أبي الجنوب بالشاعر علي بن الجهم عندما قال للمتوكل في قصيدة له :
الله أكبر و النبي محمد ... و الحق أبلج و الخليفة جعفر
فرد عليه مروان بن أبي الجنوب مستهزئا :
أراد بن جهم أن يقول قصيدة ... بمدح أمير المؤمنين فأذّنـــــا
فقلت له : لا تعجلنْ باقامة ... فلستُ على طهر فقال و لا أنا
فليس بالامكان تجاهل هذا النقد اللاذع النابع من الإحساس بأن الراعي النميري أو علي بن الجهم لم يكونا يقولان شعرا و انما نظما
وبالتالي فقد ميز القدماء بين الشعر الحقيقي و بين النظم .. و نعود فنذكر أنه لا بد للشاعر من الالمام بقواعد علم البيان .. من استعارة و تشبيه و كناية و غيرها
و سنبحث في هذا المقال أولا .. في الاستعارة
الاستعارة :
هي ، كما يقول عبدالقاهر الجرجاني ، في كتابه " أسرار البلاغة " ضرب من التشبيه ، و نمط من التمثيل ، و التشبيه قياس ، و القياس يجري فيما تعيه القلوب ، و تدركه العقول ، وتستفتى فيه الأفهام و الأذهان ، لا الأسماع و الآذان .
يقال : هي استعارة الشيء المحسوس ، للشيء المعقول ( المعنوي ) ، كقوله تعالى :
" لا تظلمون فتيلا " " و لا يظلمون نقيرا " " و ما يملكون من قطمير "
و الاستعارة أوْكَدُ في النفس من الحقيقة ، و تفعل في النفوس ما لا تفعله الحقيقة . و كقوله تعالى أيضا :
" و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة "
و هنا نرى استعارة لفظة " الجناح " ، و أضافتها الى لفظة " الذل " .. الذي لا يمكن أن يكون له جناح أصلا .. و هو معنى مجازي 
و كقوله أيضا :
" و اشتعل الرأس شيبا "
فقد استعار فعل الاشتعال الى الرأس .. وهو معنى مجازي أيضا .
و الاستعارة ، كقول الشاعر :
و عري أفراس الصبا و رواحله
و قال الآعرابي :
كانوا اذا اصطفوا ، سفرت بينهم السهام ، و اذا تصافحوا بالسيوف ، قفز الحِمام .
فالاستعارة هنا في " عري أفراس الصبا ، و سفرت بينهم السهام ، و قفز الحمام .. الخ
ومن أحسن الاستعارات في الشعر قول ذو الرمة :
أوردته و صدور الليل مسنفة ... و الليل بالكوكب الدري منحور
و قوله أيضا , و هو من أجمل الاستعارات : 
حيث نلاحظ كيف استعار الشاعر فعل ذوى ، و أضافه للعود ، كما 
كما استعار الشاعر الملاءة ، وهي لباس للآنسان أصلا ، و أضافها للفجر ، فكأنه اعتبر الفجر كالانسان يلبس عباءة ، خبأ خلالها نجوم الثريا ، وهو معنى رائع . يقول من الطويل و القافية من المتواتر :
أقامت به حتى ذوى العود في الثرى ... و ضم الثريا في ملائته الفجر
كما أحسن أبو تمام بقوله من الكامل و القاف ية من المتواتر :
لا تسقني ماء الملام فانني ... صب قد استعذبت ماء بكائي
ثم لننظر الى أبيات كثير عزة ، التي أثنى عليها كثير ، من اللغويين و الشعراء ، فكانها الماء جريانا ، و الهواء لطفا ، و الرياض حسنا ، و كأنها النسيم ، أو كأنها الرحيق ، و لنرى مدى جمالها و روعتها ، و الى ما فيها من استعارات جميلة رائعة .. يقول من الطويل و القافية من المتدارك :
و لما قضينا من منى كل حاجة ... و مسح بالأركان من هو ماسح
و شدت على متن المهارى رحالنا .. و لم ينظر الغادي الذي هو رائح
أخذنا بأطراف الأحاديث بيننا ... و سالت بأعناق المطي الأباطح
لننظر الى هذه العبارة و ما فيها من صورة رائعة " و سالت بأعناق المطي الأباطح " هذه الاستعارة الرائعة .. ا لا يمكن لقارئ هذه الأبيات ، الا أن يتصور و يتخيل أعناق الجمال ، فيتخيل السهول و التلال و كيف يراها كأنها تسيل و تسير أمام عينيه متلازمة بأعناق الابل . :
أخذنا بأطراف الأحاديث ، سالت بأعناق المطي الأباطح
لقد وقعت الاستعارة موقعها ، و أصابت غرضها ، حتى وصل المعنى الى القلب ، وصوله الى السمع ، و استقر في الفهم ، مع وقوع العبارة في الأذن ، و لسلامة الكلام من الحشو غير المفيد .
ولا بد من القول أن موضوع الاستعارة بحث طويل ، و قد اختصرت ما فيه الكفاية , لنتعرف على موضوعها ، و هي بحث هام للشاعر كما الناثرأيضا .
و سنتابع في أبحاث لاحقة في الكناية و التورية و غيرها . 
...
خالد ع . خبازة

المراجع : عدد من كتب التراث