.
. .
. بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ .
و الْصَّلَاْةُ وَ الْسَّلَاْمُ عَلَىْ سَيِّدِنَاْ مُحَمَّدٍ وَ عَلَىْ آلِهِ وَ صَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ .
يَتَأَلَّفُ كلُّ بيتٍ مِنْ أَجزاءٍ مُوْسِيْقيَّةٍ تُسَمّىْ التَّفعِيلاتِ ، وَ لكنْ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ أودُّ أَنْ أَذْكُرَ الْأَجزاءَ الّتيْ تَتَكَوَّنُ مِنْها هَذِهِ التَّفعِيْلاتُ .
* أَجْزَاْءُ التَّفْعِيْلَةِ :
- السَّبَبُ الْخَفِيْفُ : /٥ حَرَكَةٌ ثُمَّ سُكُوْنٌ .
وَ مِثاْلُ ذَلِكَ : أَنْ : /٥ كَيْ : /٥
- السَّبَبُ الثّقيلُ : // حَرَكَتَاْنِ .
وَ مِثاْلُ ذَلِكَ : لم أَرَ : أَرَ : //
- الْوَتَدُ الْمَجْمُوْعُ : //٥ : حَرَكَتَاْنِ ثُمَّ سُكُون .
وَ مِثاْلُ ذَلِكَ : عَلَىْ : //٥ لِكَيْ : //٥
- الْوَتَدُ الْمَفْروْقُ : /٥/ : حَرَكَةٌ ثُمَّ سُكُونٌ ثُمَّ حَرَكَةٌ .
وَ مِثاْلُ ذَلِكَ : قَاْمَ : /٥/ هِنْدُ : /٥/
- الْفَاْصِلَةُ الصُّغْرَىْ : سببٌ ثقيلٌ وَ سببٌ خفيف ///٥ . وَمِثَالُ ذَلِكَ : قَصَبٌ : تُكْتَبُ عَرُوْضِيَّاً : قَصَبُنْ : ///٥ .
- الْفاصِلَةُ الْكُبْرَىْ : سببٌ ثقيلٌ و وتدٌ مجموعٌ .
و مِثَالُ ذَلِكَ : عَرَفَهُ : تُكْتَبُ عَرُوْضِيَّاً : عَرَفَهُوْ : ////٥
وَ قَد جَمَعَ الْخَلِيلُ الْأَسْبابَ وَ الْأَوْتَاْدَ وَ الْفَوَاْصِلَ فِيْ الْعِبَاْرَةِ الْآتِيَةِ :
( لَمْ أَرَ عَلَىْ ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً )
لَمْ : /٥ سببٌ خفيفٌ.
أَرَ : // سببٌ ثقيلٌ .
عَلَىْ : //٥ وَتَدٌ مَجموعٌ .
ظَهْرِ : /٥/ وَتَدٌ مفروقٌ .
جَبَلٍ : ///٥ فاصلةٌ صُغرى .
سَمَكَةً : ////٥ فاصلةٌ كُبرى .
* التَّفعِيلاتُ :
١- فَاْعِلُنْ : /٥//٥
تَتَألَّفُ مِنْ سببٍ خفيفٍ و وَتَدٍ مَجْمُوعٍ .
/٥ + //٥
٢- فَعُوْلُنْ : //٥/٥
تَتَأَلّفُ مِنْ وتدٍ مجموعٍ و سببٍ خفيفٍ .
//٥ + /٥
٣- مَفَاْعِيْلُنْ : //٥/٥/٥
تَتَأَلَّفُ مِنْ وتدٍ مجموعٍ و سببَيْنِ خفيفَيْنِ .
//٥ + /٥ + /٥
٤- مُفَاْعَلَتُنْ : //٥///٥
تَتَأَلّفُ مِنْ وتدٍ مَجمُوْعٍ و سببٍ ثقيلٍ و سببٍ خفيفٍ.
//٥ + // + /٥
٥- مُسْتَفْعِلُنْ ( مجموعةَ الوتدِ ) /٥/٥//٥
تَتَأَلَّفُ مِنْ سببَيْنِ خفيفَيْنِ و وَتَدٍ مَجمُوْعٍ .
/٥ + /٥ + //٥
٦- مُسْتَفْعِ لُنْ ( مَفْرُوْقَةَ الْوَتَدِ ) /٥/٥//٥
وَ تَتَأَلَّفُ مِنْ سببٍ خفيفٍ و وتدٍ مفروقٍ و سببٍ خفيفٍ آخرَ .
/٥ + /٥/ + /٥
٧- مَفْعُوْلَاْتُ : /٥/٥/٥/
وَ تَتَأَلَّفُ مِنْ سببَيْنِ خفيفَيْنِ و وتدٍ مفروقٍ .
/٥ + /٥ + /٥/
٨ - فَاْعِلَاْتُنْ : ( مجموعةَ الوتدِ ) /٥//٥/٥
وَ تَتَأَلَّفُ مِنْ سببٍ خفيفٍ و وتدٍ مجموعٍ و سببٍ خفيفٍ آخرَ .
/٥ + //٥ + /٥
٩ - فَاْعِ لَاْتُنْ : ( مفروقةَ الوتَدِ ) /٥//٥/٥
وَتَتَأَلَّفُ مِنْ وَتَدٍ مفروقٍ و سببَيْنِ خفيفَيْنِ .
/٥/ + /٥ + /٥
١٠- مُتَفَاْعِلُنْ : ///٥//٥
وَ تَتَأَلّفُ مِنْ سببٍ ثقيلٍ و سببٍ خفيفٍ و وتَدٍ مجموعٍ .
// + /٥ + //٥
مَلَاْحظةٌ :
وَرَدَتْ تفعيلةُ /٥/٥//٥ على شَكلَيْنِ :
مُسْتَفْعِلُنْ و مُسْتَفْعِ لُنْ
وَ كَذلكَ تفعيلةُ : /٥//٥/٥
فَاْعِلَاْتُنْ و فَاْعِ لَاْتُنْ
وَ السَّببُ في ذلكَ يعودُ إلى أّنّ بَيْنَهُما اخْتِلَافاً في مكوّنات كلٍّ منها و هذا يؤدِّي إلى الاختلاف في الجوازاتِ
و كذلك فإنَّ كُلَّ شَكْلٍ يأْتِي في بحورٍ مُحدَّدَةٍ دونَ غَيْرِهَا .
و هذا الْكلامُ نظريٌّ قد لا يَكُوْنُ واضِحاً بشكلٍ كامِلٍ لذلكَ سيتِمُّ بَيَانُ كُلِّ جُزئِيّةٍ مِنْهُ في مكانِهَا الْمُحَدَّدِ أثناءَ دراسةِ الْبُحُوْرِ إنْ شاءَ اللهُ تعالى .
عبد السّلام كنعان.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق