السبت، 9 يناير 2021

لغتنا الجميلة..بقلم الشاعر...خالد خبازة


 لغتنا الجميلة

في علم البيان و البديع

البحث الرابع

- الطباق :

كما عرفته كتب التراث :

هو علم يعرف به وجوه تحسين الكلام ، بعد رعاية تطبيقه على مقتضى الحال ، ووضوح الدلالة . وهو ضربان : ضرب يرجع الى المعنى , و ضرب يأتي على اللفظ . أما المعنوي فمنه :

المطابقة و تسمى الطباق ، أو التضاد أيضا .

يقال ، ان أصل الطباق ، من قول العرب :

طابق البعير في مشيه ..  و هو اذا وضع خف رجله ، موضع خف يده .

وهو الجمع بين المتضادين ..  أي الجمع بيني معنيين متقابلين في الجملة . و يكون ذلك اما بلفظين من نوع واحد

و قد يكونا أسمين كقوله تعالى :

" و تحسبهم أيقاظا ، و هم رقود " .

أوأن يكونا فعلين ، كقوله تعالى :

" تؤتي الملك من تشاء ، و تنزع الملك ممن تشاء ، و تعز من تشاء ، و تذل من تشاء " .

فهنا نلاحظ الأضداد في الأسماء ( أيقاظ ، و رقود )

كما نلاحظها في الأفعال ( في : تؤتي و تنزع .. و في : تعز و تذل )

و قول أبي صخر الهذلي :

أما و الذي أبكى و أضحك و الذي ... أمات و أحيا ، و الذي أمره الأمر

نلاحظ هنا الأفعال ، أبكى و أضحك ، و كذلك ، أمات و أحيا .

و قد يكون الطباق بين حرفين ، كقوله تعالى : " لها ما كسبت ، و عليها ما اكتسبت " .

و هنا نلاحظ وجود الطباق في الحرفين : لها ، و عليها .

و كقول الشاعرأيضا :

على أنني راض ، بأن أحمل الهوى ... و أخلص منه ، لا علي .. و لا ليا

كما في الحرفين : علي ، و ليا ...

و  قد يكون الطباق بن لفظين من نوعين مختلفين ..  أي بين اسم و فعل كقوله تعالى :

" أو من كان ميتا ، فأحيينا .." أي ضالا فهديناه .

الطباق هنا بين الاسم " ميتا " و بين الفعل " أحيا " .

و كقول طفيل الغنوي :

بساهم الوجه لم تقطع أباجله ... يصان ، وهو ليوم الروع مبذول

الطباق هنا بين الفعل " يصان " و الاسم " مبذول " .

و من لطيف الطباق و المستحسن منه قول ابن رشيق القيرواني :

و قد أطفأوا شمس النهار ، و أوقدو ... نجوم العوالي ، في سماء عجاج

الطباق هنا بين كلمتي : أطفأوا ، و أوقدوا

و قد ينقسم الطباق الى طباق الايجاب .. كما ورد في الأمثلة السابقة ، و الى طباق السلب .

و طباق السلب :

و هو الجمع بين فعلين من مصدر واحد ، أحدهما مثبت ، و الأخر منفي ، أو بين ..  أمر و نهي ، كقوله تعالى :

" و لكن أكثر الناس لا يعلمون ، يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا " .

نلاحظ هنا الطباق بين : لا يعلمون .. ثم .. يعلمون

و كقوله تعالى :

" فلا تخشوا الناس و اخشون .. "

و كقول الشاعر :

و ننكر ان شئنا على الناس قولهم ... و لا ينكرون القول حين نقول

و قول المتنبي :

و لقد عرفت و ما عرفت حقيقة ... و لقد جهلت و ما جهلت خمولا

و من الطباق أيضا .. قول أبي تمام :

تردى ثياب الموت حمرا فما أتى ... لها الله الا و هي من سندس خضر

و في الحقيقة ، فان للطباق أنواعا كثيرة .. و قد بحثنا في أهمها .. و البحث يطول فيه , مكتفين بما أوردناه .

...   خالد ع . خبازة  اللاذقية / سورية

المراجع .. عدد من كتب التراث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق