نافذة على الشعراء العرب
و كذبت طرفي فيك و الطرف صادق ... و أسمعت أذني فيك ما ليس تسمع
فلا كبدي تبلى و لا لك رحمـــــــــــة ... و لا عنك اقصار ، و لا فيك مطمع
فلا كبدي تبلى و لا لك رحمـــــــــــة ... و لا عنك اقصار ، و لا فيك مطمع
الشاعر الأول
بكر بن النطاح
بكر بن النطاح الحنفي . أبو وائل
شاعر غزل من شعراء بني حنيفة ، من أهل اليمامة .
كان صعلوكا ، يصيب الطريق ، ثم اقصر عن ذلك ، و كان شجاعا فارسا بطلا شاعرا ، حسن الشعر و التصرف فيه ، وكان كثير الوصف لنفسه بالشجاعة و الاقدام .
انتقل الى بغداد في أيام الرشيد ، و اتصل بأبي دلف العجلي ، و بقي يمدحه طويلا ، فجعل له رزقا سلطانيا عاش به الى أن توفي . سنة 192 هجرية _ 807 ميلادية
يقول في أبيات رائعة غاية في الرقة
و هذه الأبيات قالها في جارية لبعض الحنفيين ، يقال لها " رامشنة " .
شاعر غزل من شعراء بني حنيفة ، من أهل اليمامة .
كان صعلوكا ، يصيب الطريق ، ثم اقصر عن ذلك ، و كان شجاعا فارسا بطلا شاعرا ، حسن الشعر و التصرف فيه ، وكان كثير الوصف لنفسه بالشجاعة و الاقدام .
انتقل الى بغداد في أيام الرشيد ، و اتصل بأبي دلف العجلي ، و بقي يمدحه طويلا ، فجعل له رزقا سلطانيا عاش به الى أن توفي . سنة 192 هجرية _ 807 ميلادية
يقول في أبيات رائعة غاية في الرقة
و هذه الأبيات قالها في جارية لبعض الحنفيين ، يقال لها " رامشنة " .
و كذبت طرفي فيك و الطرف صادق
.............................. و أسمعت أذني فيك ما ليس تسمع
و لم اسكن الأرض التي تسكنينهــــــا
............................. لكي لا يقولوا : صابر ليس يجزع
فلا كبدي تبـــــلى و لا لك رحمـــــــة
............................. و لا عنك اقصار، ولا فيك مطمع
لقيت أمـــــورا منك لم الــــــــق مثلها
............................. و أعظم منها منــــك ما أتوقــــــع
فان تسأليني في هــــــواك زيــــــــادة
............................ فأيسره يجـــــــزي ، و أدناه ينفع
..........
.............................. و أسمعت أذني فيك ما ليس تسمع
و لم اسكن الأرض التي تسكنينهــــــا
............................. لكي لا يقولوا : صابر ليس يجزع
فلا كبدي تبـــــلى و لا لك رحمـــــــة
............................. و لا عنك اقصار، ولا فيك مطمع
لقيت أمـــــورا منك لم الــــــــق مثلها
............................. و أعظم منها منــــك ما أتوقــــــع
فان تسأليني في هــــــواك زيــــــــادة
............................ فأيسره يجـــــــزي ، و أدناه ينفع
..........
و هي أبيات غنتها السيدة " أم كلثوم " حيث قام بتلحينها " أبو العلى محمد " في عام 1931 م
بعد أن بدلت السيدة أم كلثوم بعضا من كلماتها كما يلي :
بعد أن بدلت السيدة أم كلثوم بعضا من كلماتها كما يلي :
أكـذب نفسي عنك في كل ما أرى
........................ و أسمع أذني مـــــنك ما ليس تسمع
فلا كبدي تبلى و لا لك رحمــــــة
....................... و لا منك اقصار ، و لا فيك مطمـع
لقيت أمــــــورا فيك لم الق مثلها
...................... و أعظم منهـــا فيـــــك ما أتوقـــــع
فلا تسأليني في هـــــــواك زيادة
...................... فأيسره يــــدمي ، و أدنــاه يُدمِــــع
........................ و أسمع أذني مـــــنك ما ليس تسمع
فلا كبدي تبلى و لا لك رحمــــــة
....................... و لا منك اقصار ، و لا فيك مطمـع
لقيت أمــــــورا فيك لم الق مثلها
...................... و أعظم منهـــا فيـــــك ما أتوقـــــع
فلا تسأليني في هـــــــواك زيادة
...................... فأيسره يــــدمي ، و أدنــاه يُدمِــــع
..............
الشاعر الثاني
المثقب العبدي
المثقب العبدي
أجعل المال لعر ضي جنة ... ان خير المال ما أدى الذمم
الشاعر هو " المثقب العبدي " وهو لقبه و اسمه " العائذ بن محصن بن ثعلبة " من ربيعة ، شاعر جاهلي من أهل البحرين . اتصل بالملك " عمرو بن هند " وله فيه مدائح ، ومدح " النعمان بن المنذر " . في شعره حكمة و رقة ، لم يدرك الاسلام . ولد 71 - 36 قبل الهجرة أي 553 – 587 ميلادية و القصيدة التي بين أيدينا - وهي قصيدة جميلة ورائعة - تضع أساسا للأخلاق العربية الحقيقية ، كما وضعت مبادئ في كيفية الحفاظ على هذه الأخلاق ، و طريقة في التعامل بين الناس ، خاصة فيما يتعلق بالوفاء بالعهد وعدم الخلف فيه ، ومتى يجب قول نعم ، ومتى يمكن قول لا ، و أرجو من الأصدقاء الأعزاء قراءة القصيدة أكثر من مرة ليتبينوا مدى عظمة هذه القصيدة و روعتها .
ذاد عني النـــوم همٌ بعــد همْ .... ومـــن الهـــم عنــاء و سـقـمْ
طرقت طلحــــة رحلي بعدما .... نام أصحابي ، وليلي لم أنــم
طرقت طلحــــة رحلي بعدما .... نام أصحابي ، وليلي لم أنــم
طــــرقتنا ، ثم قلنــــا اذ أتت .... مرحبـــا بالزور لمّا أن ألَـــــم
ضربت لمـــا استقلت مثـــلا .... قـــاله القُـــوال من غير وهم
ضربت لمـــا استقلت مثـــلا .... قـــاله القُـــوال من غير وهم
مثــــلا يضربه حكامنــــــا .... قولهم ( في بيته يؤتى الحكم)
فأجابـــــت بصـواب قولهم .... (من يجُد يحمد ومن يبخل يذم )
لا تقــــــــولن اذا ما لم ترد .... أن تتم الوعــد في شيء : نعم
حسن قول (نعم ) من بعد(لا).. و قبيح قول (لا) بعد ( نعم )
فأجابـــــت بصـواب قولهم .... (من يجُد يحمد ومن يبخل يذم )
لا تقــــــــولن اذا ما لم ترد .... أن تتم الوعــد في شيء : نعم
حسن قول (نعم ) من بعد(لا).. و قبيح قول (لا) بعد ( نعم )
ان ( لا ) بعد ( نعم ) فاحشة ... فبلا فابدأ اذا خفت النــــــــدم
فاذا قلت ( نعم ) فاصبر لها .... بنجاح الوعد ، ان الخلف ذم
واعلم أن الذم نقصٌ للفــــتى .... و متى لا يتــَّـــق الذم يـُــــذم
أنا بيتي من معد في الذرى .... و لي الهامة و الفرع الأشــــم
فاذا قلت ( نعم ) فاصبر لها .... بنجاح الوعد ، ان الخلف ذم
واعلم أن الذم نقصٌ للفــــتى .... و متى لا يتــَّـــق الذم يـُــــذم
أنا بيتي من معد في الذرى .... و لي الهامة و الفرع الأشــــم
لا تراني راتعا في مجلس .... في لحوم الناس كالسبع الضرم
ان شر الناس قد يكشر لي .... حين يلقاني ، وان غبت شتم
ان شر الناس قد يكشر لي .... حين يلقاني ، وان غبت شتم
و كلام سيئ قد وقــــــرت ... عنه أذناي و ما بي من صمم
فتعزيت خشاة أن يرى ... جاهل أني كمـــــا كان زعم
فتعزيت خشاة أن يرى ... جاهل أني كمـــــا كان زعم
و لبعض الصفح و الاعراض عن.. ذي الخنا أبقى و ان كان ظلم
أجعل المال لعر ضي جنة ... ان خير المال ما أدى الذمم
أجعل المال لعر ضي جنة ... ان خير المال ما أدى الذمم
.............
خالد ع . خبازة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق