السبت، 18 ديسمبر 2021

مجدُ الضّاد للشاعر : أحمد السيّد


 مجدُ الضّاد 

للشاعر : أحمد السيّد 


١- تمهيد :

مجد الضاد متمثل بأعلامها من البلغاﺀ و الفصحاﺀ و أهل الفكر و العلم و البيان .و ممن أشرت إليهم في القصيدة من صنّاع هذا المجد - لا على الترتيب -  : 

القرآن الكريم - الحديث الشريف - أصحاب المعلقات - سحبان وائل - قس بن ساعدة - أحمد شوقي - حافظ إبراهيم -الفرزدق - عمر بن أبي ربيعة -  البحتري - أبو تمام - مسلم بن الوليد - الخليل بن أحمد الفراهيدي - أبو الطيب المتنبي - أبو العلاﺀ المعرّي - الجاحظ - بدر شاكر السيّاب - نازك الملائكة - نزار قباني - ابن سينا - الفارابي - 


( شرح بعض الغامضات عقب النص ) 


٢- النصّ: 


1-  الضّادُ   شمسٌ   و  البلاغةُ   أنجُمُ


  و   يَشينُ   أربابَ     العقولِ   تلعثمُ 


2- لا  لحنَ  في لغةِ   الفصيحِ  و إنّما 


  بلسانِهِ   يهوي    الفتَى   أو    يُكْرَمُ 


3- قد كانَ (شوقيْ)حينَ يُلقي شعرَهُ 


  يُزري   بما  يَسبي  النُّهَى  و  يُحطِّمُ 


4- و   يهزُّ   (حافظٌ ) المحافلَ   قوّةً 


    فإذا   قلوبُ   الحاضرينَ    تدمدمُ 


5- فتعلَّموا    ما   شئتمُ    من   ألسنٍ 


    لكنْ     بسيدةِ      اللغاتِ    تكلّموا 


6- تَلوي اللسانَ   بغيرِها  خجلاً بها ؟ 


    إنَّ    الخجولَ    بوالديهِ   لَمجرمُ 


7-   هيَ   أمُّنا   حفظتْ  مفاخرَ  أمّةٍ 


     و   بها   تَمَجّدَ  معرِبونَ  و  أعجُمُ 


8- لغةٌ       تراجعَ       أهلُها      لكنَّها 


     دونَ    اللغاتِ   مَهيبةً       تتقدّمُ 


9- و   سألتُها   عن  عُمْرِها فتبسَّمَتْ : 


    عُمْري  الزمانُ و  إنْ  أكُنْ  لا  أهرمُ 


10-  الدهرُ  طفلي و  البسيطةُ  أختُهُ 


       هل لي مثيلٌ في العوالمِ يُعلَمُ ؟ 


11- لغةٌ  يصلّي   فوقُ   مليارٍ    بها 


     فبِها    تنزَّلَ  نورُ   ربّي   المُحكَمُ 


12- و  مُعلقاتُ  الجاهليّةِ   لم   تَزُلْ 


     أنْ    باللسانِ    اليعربيِّ      تُنَغَّمُ 


13- سَحبانُ  أبلغَ و ابنُ  ساعدةٍ  بها 


    و  محمدٌ  سادَ   الفِصاحَ  فأسلموا 


14- سلّمْ  على  لغةِ  الفرزدقِ  إذ  بها 


    عُمَرٌ   بِنُعْمٍ      أو     بهندٍ     يُلهَمُ 


15- عَبَثَ   الوليدُ  و ذا  حبيبٌ  مُبهِرٌ 


      سَبْقاً    بهِ   سُبِقَ  المعلِّمُ   مسلمُ 


16- هذا   لسانُ الجاحظِ  الفذِّ   الذي 


     بالنثرِ    حلّقَ     كالنسورِ    يُحوِّمُ 


17- في سِفْرِهِ الحيوانِ أغنَى في البيا 


   نِ  أبانَ  في  البخلاﺀِ  كم  يتبسّمُ !


18 - لغةُ ابنِ سينا و ابنِ فارابٍ و قد 


     جلّى  بها   مَن   للمعارفِ  ترجموا  


19- أنا إن نسيتُ فما  نسيتُ  خليلَها 


     و ابنَ الحسينِ  بشعرِهِ   يستعظمُ 


20- و أتى  رهينُ  المحبسينِ   فبيتُهُ 


      حجّتْ  لهُ   الطلابُ  حيثُ تعلّموا 


21- شوقيْ و حافظُ  بدرُ  نازكُ ..ثلّةٌ 


      منها   نزارٌ      بالجمالِ     ترنّموا 


22- و  بها   نما  التعليمُ  دونَ عوائقٍ 


        فالجامعاتُ    بها    تظلُّ    تعلِّمُ 


23- و العصرُ   إعلامٌ   فهل  من منكرٍ 


      أنْ   هذهِ   الفصحى تَلينُ  و تُعْلِمُ 


24- ليستَ رباطَ بني العروبةِ وحدَهم 


    فالضادُ   تُحْيي المسلمينَ  و تَنظِمُ 


25- و الخيرُ  للإنسانِ  فاحظَ  بدُرِّها 


      البحرُ   يعطي  قاصديهِ  و  يُكرِمُ  

........     ............ ......... ............


٣- إضاﺀات: 

البيت 10- البسيطة : الأرض .

12-  تزُل : هو من زال يزولُ بمعنى يتلاشى و يفنى .

13- سحبان بن وائل و قس بن ساعدة : خطيبان حكيمان من العصر الجاهلي بهما يضرب المثل في الفصاحة و البلاغة .

14- عمر بن أبي ربيعة و من صواحبه نعم و هند ...

15- الوليد بن عبادة : البحتري 

   حبيب بن أوس : أبو تمام 

   مسلم بن الوليد : شاعر عباسي لقب بصريع الغواني تتلمذ على مذهبه أبو تمام .

18- ابن فاراب : المعلم الثاني أبو نصر الفارابي .

19- الخليل بن أحمد الفراهيدي .

و ابن الحسين : أحمد بن الحسين المعروف بأبي الطيب المتنبي .


                          أحمد السيد 

                                حلب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق