مجدُ الضّاد
للشاعر : أحمد السيّد
١- تمهيد :
مجد الضاد متمثل بأعلامها من البلغاﺀ و الفصحاﺀ و أهل الفكر و العلم و البيان .و ممن أشرت إليهم في القصيدة من صنّاع هذا المجد - لا على الترتيب - :
القرآن الكريم - الحديث الشريف - أصحاب المعلقات - سحبان وائل - قس بن ساعدة - أحمد شوقي - حافظ إبراهيم -الفرزدق - عمر بن أبي ربيعة - البحتري - أبو تمام - مسلم بن الوليد - الخليل بن أحمد الفراهيدي - أبو الطيب المتنبي - أبو العلاﺀ المعرّي - الجاحظ - بدر شاكر السيّاب - نازك الملائكة - نزار قباني - ابن سينا - الفارابي -
( شرح بعض الغامضات عقب النص )
٢- النصّ:
1- الضّادُ شمسٌ و البلاغةُ أنجُمُ
و يَشينُ أربابَ العقولِ تلعثمُ
2- لا لحنَ في لغةِ الفصيحِ و إنّما
بلسانِهِ يهوي الفتَى أو يُكْرَمُ
3- قد كانَ (شوقيْ)حينَ يُلقي شعرَهُ
يُزري بما يَسبي النُّهَى و يُحطِّمُ
4- و يهزُّ (حافظٌ ) المحافلَ قوّةً
فإذا قلوبُ الحاضرينَ تدمدمُ
5- فتعلَّموا ما شئتمُ من ألسنٍ
لكنْ بسيدةِ اللغاتِ تكلّموا
6- تَلوي اللسانَ بغيرِها خجلاً بها ؟
إنَّ الخجولَ بوالديهِ لَمجرمُ
7- هيَ أمُّنا حفظتْ مفاخرَ أمّةٍ
و بها تَمَجّدَ معرِبونَ و أعجُمُ
8- لغةٌ تراجعَ أهلُها لكنَّها
دونَ اللغاتِ مَهيبةً تتقدّمُ
9- و سألتُها عن عُمْرِها فتبسَّمَتْ :
عُمْري الزمانُ و إنْ أكُنْ لا أهرمُ
10- الدهرُ طفلي و البسيطةُ أختُهُ
هل لي مثيلٌ في العوالمِ يُعلَمُ ؟
11- لغةٌ يصلّي فوقُ مليارٍ بها
فبِها تنزَّلَ نورُ ربّي المُحكَمُ
12- و مُعلقاتُ الجاهليّةِ لم تَزُلْ
أنْ باللسانِ اليعربيِّ تُنَغَّمُ
13- سَحبانُ أبلغَ و ابنُ ساعدةٍ بها
و محمدٌ سادَ الفِصاحَ فأسلموا
14- سلّمْ على لغةِ الفرزدقِ إذ بها
عُمَرٌ بِنُعْمٍ أو بهندٍ يُلهَمُ
15- عَبَثَ الوليدُ و ذا حبيبٌ مُبهِرٌ
سَبْقاً بهِ سُبِقَ المعلِّمُ مسلمُ
16- هذا لسانُ الجاحظِ الفذِّ الذي
بالنثرِ حلّقَ كالنسورِ يُحوِّمُ
17- في سِفْرِهِ الحيوانِ أغنَى في البيا
نِ أبانَ في البخلاﺀِ كم يتبسّمُ !
18 - لغةُ ابنِ سينا و ابنِ فارابٍ و قد
جلّى بها مَن للمعارفِ ترجموا
19- أنا إن نسيتُ فما نسيتُ خليلَها
و ابنَ الحسينِ بشعرِهِ يستعظمُ
20- و أتى رهينُ المحبسينِ فبيتُهُ
حجّتْ لهُ الطلابُ حيثُ تعلّموا
21- شوقيْ و حافظُ بدرُ نازكُ ..ثلّةٌ
منها نزارٌ بالجمالِ ترنّموا
22- و بها نما التعليمُ دونَ عوائقٍ
فالجامعاتُ بها تظلُّ تعلِّمُ
23- و العصرُ إعلامٌ فهل من منكرٍ
أنْ هذهِ الفصحى تَلينُ و تُعْلِمُ
24- ليستَ رباطَ بني العروبةِ وحدَهم
فالضادُ تُحْيي المسلمينَ و تَنظِمُ
25- و الخيرُ للإنسانِ فاحظَ بدُرِّها
البحرُ يعطي قاصديهِ و يُكرِمُ
........ ............ ......... ............
٣- إضاﺀات:
البيت 10- البسيطة : الأرض .
12- تزُل : هو من زال يزولُ بمعنى يتلاشى و يفنى .
13- سحبان بن وائل و قس بن ساعدة : خطيبان حكيمان من العصر الجاهلي بهما يضرب المثل في الفصاحة و البلاغة .
14- عمر بن أبي ربيعة و من صواحبه نعم و هند ...
15- الوليد بن عبادة : البحتري
حبيب بن أوس : أبو تمام
مسلم بن الوليد : شاعر عباسي لقب بصريع الغواني تتلمذ على مذهبه أبو تمام .
18- ابن فاراب : المعلم الثاني أبو نصر الفارابي .
19- الخليل بن أحمد الفراهيدي .
و ابن الحسين : أحمد بن الحسين المعروف بأبي الطيب المتنبي .
أحمد السيد
حلب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق