لغتنا الجميلة
في علم البيان و البديع
البحث الرابع
- الطباق :
كما عرفته كتب التراث :
هو علم يعرف به وجوه تحسين الكلام ، بعد رعاية تطبيقه على مقتضى الحال ، ووضوح الدلالة . وهو ضربان : ضرب يرجع الى المعنى , و ضرب يأتي على اللفظ . أما المعنوي فمنه :
المطابقة و تسمى الطباق ، أو التضاد أيضا .
يقال ، ان أصل الطباق ، من قول العرب :
طابق البعير في مشيه .. و هو اذا وضع خف رجله ، موضع خف يده .
وهو الجمع بين المتضادين .. أي الجمع بيني معنيين متقابلين في الجملة . و يكون ذلك اما بلفظين من نوع واحد
و قد يكونا أسمين كقوله تعالى :
" و تحسبهم أيقاظا ، و هم رقود " .
أوأن يكونا فعلين ، كقوله تعالى :
" تؤتي الملك من تشاء ، و تنزع الملك ممن تشاء ، و تعز من تشاء ، و تذل من تشاء " .
فهنا نلاحظ الأضداد في الأسماء ( أيقاظ ، و رقود )
كما نلاحظها في الأفعال ( في : تؤتي و تنزع .. و في : تعز و تذل )
و قول أبي صخر الهذلي :
أما و الذي أبكى و أضحك و الذي ... أمات و أحيا ، و الذي أمره الأمر
نلاحظ هنا الأفعال ، أبكى و أضحك ، و كذلك ، أمات و أحيا .
و قد يكون الطباق بين حرفين ، كقوله تعالى : " لها ما كسبت ، و عليها ما اكتسبت " .
و هنا نلاحظ وجود الطباق في الحرفين : لها ، و عليها .
و كقول الشاعرأيضا :
على أنني راض ، بأن أحمل الهوى ... و أخلص منه ، لا علي .. و لا ليا
كما في الحرفين : علي ، و ليا ...
و قد يكون الطباق بن لفظين من نوعين مختلفين .. أي بين اسم و فعل كقوله تعالى :
" أو من كان ميتا ، فأحيينا .." أي ضالا فهديناه .
الطباق هنا بين الاسم " ميتا " و بين الفعل " أحيا " .
و كقول طفيل الغنوي :
بساهم الوجه لم تقطع أباجله ... يصان ، وهو ليوم الروع مبذول
الطباق هنا بين الفعل " يصان " و الاسم " مبذول " .
و من لطيف الطباق و المستحسن منه قول ابن رشيق القيرواني :
و قد أطفأوا شمس النهار ، و أوقدو ... نجوم العوالي ، في سماء عجاج
الطباق هنا بين كلمتي : أطفأوا ، و أوقدوا
و قد ينقسم الطباق الى طباق الايجاب .. كما ورد في الأمثلة السابقة ، و الى طباق السلب .
و طباق السلب :
و هو الجمع بين فعلين من مصدر واحد ، أحدهما مثبت ، و الأخر منفي ، أو بين .. أمر و نهي ، كقوله تعالى :
" و لكن أكثر الناس لا يعلمون ، يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا " .
نلاحظ هنا الطباق بين : لا يعلمون .. ثم .. يعلمون
و كقوله تعالى :
" فلا تخشوا الناس و اخشون .. "
و كقول الشاعر :
و ننكر ان شئنا على الناس قولهم ... و لا ينكرون القول حين نقول
و قول المتنبي :
و لقد عرفت و ما عرفت حقيقة ... و لقد جهلت و ما جهلت خمولا
و من الطباق أيضا .. قول أبي تمام :
تردى ثياب الموت حمرا فما أتى ... لها الله الا و هي من سندس خضر
و في الحقيقة ، فان للطباق أنواعا كثيرة .. و قد بحثنا في أهمها .. و البحث يطول فيه , مكتفين بما أوردناه .
... خالد ع . خبازة اللاذقية / سورية
المراجع .. عدد من كتب التراث
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق