الاثنين، 15 ديسمبر 2025

خــــاطـــرة فــــــي الــعــقـيـدة.. الشاعر..مـــصـــطـــفـــى كــــــــــــردي


 خــــاطـــرة  فــــــي  الــعــقـيـدة

بــاســم  الإلـــهِ  مُــنـزِلِ الـفُـرقـانِ

والـحـمـدلـلـهِ  عـــلــى  الإيــقــانِ


يـــا  طـالـبًـا  فـــي عـلـمـهِ رضــاهُ

أو  ضــائـعًـا  فــاعـلـم هـــداكَ اللهُ


أنّ  الإلــــهَ  واحــــدٌ  فــــي ذاتـــهِ

وفــعـلـهِ  كــــذاكَ  فـــي صـفـاتـهِ


وأنــــــه  لا  يُــشــبِـهـنَّ  خــلــقَــهُ

وحَــقُّـهُ  الـتـنـزيهُ  فــالـزَم حَــقَّـهُ


إن  الـــذيــن  قــلّــدوا الـتـوحـيـدَ

أهـلَ  الـهوى قـد أفـسدوا الـعقيده


لـــم  يُـعـمِلوا  عـقـولَهم فـأفـسدوا

إيـمـانَـهم  يـــا ويـحـهم إذ قـلّـدوا


وانـتـهـجـوا  مـنـاهـجَ  الـمـجـسِّمَه

لــم  يـفـهموا الـقـرآن مـمّـن فَـهِمَه


تــقــربـوا  بــالـجـهـلِ  لا بــالـعـلـمِ

فــابـتـعـدوا  بــتـركِـهـم  لــلـفـهـمِ


والقُربُ في السجودِ كن في القربِ

فـــالأيــنُ  لـلـمـخـلوقِ  لا  لــلــربِّ


والــعـرشُ  والـكـرسـيُّ مـخـلوقانِ

فـــنــزهِ  الإلـــــهَ  عـــــن  مــكــانِ


قـــد  كــان قـبـل خـلـقهِ الأكــوانَ

مـــا  غَــيّـرَ الأوصــافَ عـمّـا كــانَ


هـل  كـان فـي الـمكانِ قـبل الخلقِ

أو  خــارجًـا  عـنـه فـقـل بـالـصدقِ


وهــــذه  الأوصــــافُ  لـلـمـخـلوقِ

ومـــن  يَــقُـل  فـالـقـولُ لـلـفُسوقِ


أمــــا  كــــلامُ  الــمَـلِـكِ الـــرؤوفِ

فـلـيس  كـالـمخلوقِ مــن حــروفِ


حــروفُــنـا  تــحــتـاجُ  لـلـمـبـانـي

فـي رصـفِها كـي تـحصلَ الـمعاني


فـكِـلْـمةُ  الـرحـمـنِ  فـــي الـقـرآنِ

مـخـلـوقةٌ  دلّـــت عـلـى الـرحـمنِ


ولـيـس  فــي كـلامـهِ مــن صـوتِ

فــنــزّهِ  الــخـلاقَ  عــنـد  الـنّـعـتِ


ولا  تــقُــل  قــــد يَـسـكـتُ الإلـــهُ

فـالـصمتُ  نـقـصٌ  جَــلَّ عـنـه اللهُ


مـــن  قـــال عــن نـزولـهِ حـقـيقَه

قــد  ضــلَّ  فــي تـعـبيرهِ طـريـقَه


مَــن  قــال إنّ اللهَ فــوقَ الـعـرشِ

مِــــن  جــهـلـهِ  نــزّلَــهُ  لــلـفَـرشِ


آمِــــن  بـــأنّ  اللهَ فـــي الأفــعـالِ

مـــنــزَّهٌ  عــــن  عِــلــةِ الإعــــلالِ


مــــا  أنــــزلَ  الأمــطـارَ لـلإنـبـاتِ

أو  أرســـــــلَ  الأرواحَ  لــلــحَـيـاةِ


فـــهـــذه   الأســـبـــابُ  لـــلأنـــامِ

تـحـتـاجهُ  فـــي  الـبَـدءِ والـخـتامِ


والـكَـسبُ فـي الأفـعالِ يـا إنـسانُ

ثــابـتـةٌ  يــقـضـي  بــهـا  الــدّيـانُ


لــكــنـهـا   مــخــلـوقـةٌ  كـــذلـــكْ

حـتـى  الـتـي  تـأتـي بـهـا الـمهالكْ


قــــد  قـــدَّرَ  الـتـوفـيقَ لـلـمـطيعِ

فـــإنـــه   الـــخـــلّاقُ  لــلـجـمـيـعِ


لا  يُــسـألُ  الـرحـمـنُ عـمـا يـفـعلُ

لــكـن  ســواهُ  عـنـده قــد يُـسـألُ


واللهَ  نــرجــو  عــفـوَهُ والـمـغـفره

مــــن  زلــــةٍ  أو فــكــرةٍ مُـكَـفِّـرَه


مـــصـــطـــفـــى     كــــــــــــردي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق