الأديبة د. تغريد طالب الأشبال………………
(جرح الفراق)
من ديوان(معتقل بلا قيود) ج١ص٧٢
…………………………
جرحُ الفِراقِ بلا نَزيفٍ ينزِفُ
وَيَنِزُّ من ألَمِ الحَنينِ وَ(يَرجِفُ)
لا مِن وِصـالٍ للفِراقِ لِيَـلتَئِمْ
لا مِن ضَمادٍ يَحتَويهِ ويُسعِفُ
لا مَنْ جَفاهُ على الفراقِ أعانَهُ
لا مَن يَلُمْهُ على أنينِهِ يُنصِفُ
لا الدهرُ يتركهُ لينسى جُرحَهُ
لا الجُرحُ يَبرَأُ أو يَرِقُّ وَيَلطِفُ
لا الذكرياتُ تَخِفُّ عنّهُ حينَما
ينسى ولا عَلمُ التَناسي يُرَفرِفُ
لايهجعَ القلبُ الكليمُ وجُرحَهُ
يأبى التشافيَ إنَّهُ مُستَهدَفُ
كَمْ صاحَ مِن ألَمٍ ولا مِن سامِعٍ
كَم سامِعٌ مغرورُ أو يستَنكِفُ
فَقدُ الأحبةِ والفراقُ يُزيدَهُ
ألَماً، ولَومَ الّلائِمينَ لَمُكلِفُ
فَقدُ العَزيزَينِ اللَّذينِ إذا دَنا
ألموتُ مِنَّهُما يقومُ ويهتِفُ:
(الوالدانُ هُما الحياةُ بأسرِها
وهُما بِفَقدِهِما الحياةُ سَتُنسَفُ
ويَحِطُّ بومُ البَينِ في أطلالِهِمْ
ولِحالِ بَيتِهِمُ الجَميعُ سيَأسفُ
وهُما اللذانَ إذا ما أقبلا
بمجئِ أيَّهُما الجِنانُ تُشَرَّفُ)
وإذا الأخُوَّةَ من بلاءٍ صابَها
شبحُ الفراقِ،فشمسهم قد تكسِفُ
أقمارُ نورَهُمُ تصيرُ كأيبةٌ
وتَئِنُّ مِن أعلى الفضاءِ وتخسِفُ
وَالوِلدُ إنْ نَزلَ الفِراقُ بساحِهِمْ
فالروحُ تُقتَلُ والدموعُ سَتُذرَفْ
وَسنونُ عُمرِهِمُ الجميلِ سَتنطَفِئ
والبيتُ يغدو للنواظِرِ مُقرِفُ
أما الحبيبُ إذا نَأى مُتَجافياً
لا شئَ يُرجِعَهُ وإنْ هوَ(يَحلِفُ)
هوَ ذا الفِراقُ إذا أحَلَّ بِرَحلِنا
جُرحاً عَميقاً دونَ دمٍّ يَرعَفُ
الثلاثاء، 31 يناير 2023
الأديبة د. تغريد طالب الأشبال ... (جرح الفراق)
مفتاح الضنى..د عبد الحميد ديوان
مفتاح الضنىساقت لي الآمال من طيف الهوى
فارتاح قلبي في الغرام تكرما
ونزلت في حضن الجمال تدلٌهأ
ورفعت من آمالنا ما قد نما
إني رأيت البعد مفتاح الضنى
فهجرتُ من أمسي زمانأ علقما
يالهف أحلامي إذا ذكر الصبا
قد كان يغريه الغرام وما سما
عزفت على جرحي مراسم شقوتي
وازداد في نفسي سعيرٌ قد رمى
واستل سيف العزم مني رمية
كانت لأوضار السفاهة مغرما
إني وسمت الحب في مرمى الغوى
وطويتُ في خديه سيفاً مُعلَما
ياصبر أحلامي على ما أشتهي
إن الغرام يثير في قلبي الظما
نثرت جيوب البوح أوتار السنا
فازداد بوحي للغرام ترنّما
جادت بآمالي غدائر لهفتي
فارتاح في آفاقها نسغ اللما
إني وهبت الحب أوفى رغبتي
ونثرتُ في أعطافه سيفاً حمى
يالهف أيامي على طهر اللقا
قد كان يعطي للحياة المغنما
د عبد الحميد ديوان
○ثور هائج... بقلم الشاعر...نبيل سرور/
○●31/`1/2023○ثور هائج
دموعٌ مالحة
تسّحُ على وجهنا الضامر
زاوية رؤيتنا للكون
أصابها
كدر أطاح باللون الساحر
جبروته الأزرق غدا
صمت مؤهل لعصف ثائر
العالم على قرون
ثور هائج
جاهز للإنقضاض والإفتراء
ينفلتُ في الشوارع
يركض ملتوياً
بين الأزقة يتلون كالحرباء
تمور العقول النابهة
تتصدع الرؤى
فلا أحد خارج دائرة الوباء
يلّحُ علينا السؤال
ماذا بعد.!!
خارت قوانا بحثاً عن رجاء
عن أحجار لم تهرم
عن ياسمين
يزأر بياضه بالعتمة الكأداء
عرائش وديعة تتسلق
عقول تائهة
تُغّلف الدنيا بظلال حضراء
ورود بألوان الشفق
تٌضّمخ حواشي
العوالم تفتح أبواباً للارتقاء
مطرٌ خيّرٌحميمي
دافئ يهطل
مدراراًمباركاً برحمة السماء
بحرٌ لازوردي نغرق
فيه ولا نموت
يسحبنا إلى شواطئ النقاء
موسيقى على نحو
مختلف نجعلها
قناديل تضيءأنفاق الجفاء
يزغرد فرح في مروج
السلام تذبل
الخديعة تزهو بسمة الوفاء
تعود الحياة قوافل
تحمل الخير
ينعم الإنسان بوفرة العطاء
تجف دموع القهر
ترتسم بسمة
رضا تتجلى الرغبات بالبناء
نبيل سرور/دمشق
بقلم الشاعر....كمال الدين حسين القاضي
.إني خدعت بكل مكر قاتلمن كل جامحة على الصحراء
تلك التي لبست ثياب خديعة
والأصل فيها كل فعل دهاء
والطبع غدر من اخس صفاتها
والكيد يأتي عبر كل خفاء
تحوي عيوبا لا مجال لحصرها
وصفاتها جبل من الضغناء
والصوم أهون من مكائد حرها
وشتاء برد ثم كيد عراء
داست على روح النقاء بمكرها
وضلال نفس ثم كل جفاء
والفكر ممزوج الغباء ملطخ
بعيوب كل حقارة الآراء
أنيابها طول الزمان كشيرة
مطلية طول المدى بدماء
دنيا تمارس كل غدر تلاعب
وتبيع كل قرابة وإخاء
ما كان بين كتابها ومسارها
ذرات طيب ثم أي وفاء
بقلم كمال الدين حسين القاضي
(( مُحَمَّدٌ )) بقلم الشاعر...مصطفى يوسف إسماعيل الفرماوي
(( مُحَمَّدٌ ))
دَمْعِي مِنَ القَلْبِ والعَيْنَيْنِ قَدْ سَكَبا
شَوْقاً، فَذا قَلَمي فِي الحُبِّ قَدْ كَتَبا
مُحَمَّدٌ مَلَأَتْ قَلْبِي مَحَبَّتُهُ
فالشِّعرُ سَال كَماءٍ مِنْ فَمِي ذَهَبا
ذا الدَّمْعُ والعِشْقَ زِرْياباً جَرَى نَهَراً
وذا يَراعِيَ شِعراً مِنْهُ قَدْ سَرَبا
يا رَحمَةً أُهْدِيَتْ لِلْعالَمِينَ، ويا
نُورَ الهُدَى رَبُّنا الرَّحمٰنُ قَدْ وَهَبا!
يا لِلتَّواضِعِ لِلرَّحمٰنِ مِنْ خُلُقٍ!
يا قائداً قُدْوَةً قَدْ يَجْمَعُ الحَطَبا!
لَقَدْ أَتَمَّ إلٰهُ الكَوْنِ نِعْمَتَهُ
بِهِ عَلَيْنا، بِهِ قَدْ أَكْرَمَ العَرَبا
ما قالَهُ قَدْ أَتَى تَأْوِيلُهُ وَضَحاً
إنّا لَفِي زَمَنٍ يا كَمْ لَهُ عَجَبا!
الآنَ شُوهِدَ كَمْ قَدْ قَلَّتِ العُلَما!
فَٱحْتُلَّ مِنْبَرُهُ، ما أَكْثَرَ الخُطَبا!
والنَّاسُ قَدْ عَبَدُوا الدُّولارَ سَيِّدَهُمْ
باعُوا بِهِ دِينَهُمْ والشِّعْرَ والأَدَبا
كُنْ زَاهِداً في الدُّنَى، دَعْها لِفارِسِها
مَلْعُونَةٌ، إنَّها مِلْكٌ لِمَنْ غَلَبا!
ولا يَهُمَّكَ ما قَدْ قيلَ فِيْكَ، ولا
تَحْتَدَّ مَهْما غُرابُ البَيْنِ قَدْ نَعَبا
فَلْتَعْمَلُنَّ لِيَوْمٍ مُوحِشٍ رَهَبا
لا قُرْبَ بَيْنَكُمُو، لا صِهْرَ، لا نَسَبا!
مُحَمَّدٌ شافِعاً فِيهِ لِأمَّتِهِ
يا وُجْدَ مَنْ لِلْحَبِيبِ المُصْطَفَى انْتَسَبا!
إنِّي لَمُحتَسِبٌ أَرجُو شَفاعَتَهُ
فَلا يُخَيَّبُ هَمّامٌ إِذا ٱحْتَسَبا
أَنا عَلَى حَوْضِهِ أرجُو اللِّقاءَ بِهِ
فَواردُ الحوضِ كم يَهْنا وقَدْ شَرِبا!
إنّا لَنَرجُو المُنَى يَوْمَ القِيامِةِ إِذْ
نَنْجُو وَقَدْ أَمْسَكَتْ أَيْمانُنا الكُتُبا
وجَنَّةَ الخُلْدِ مَعْ خَيْرِ الوَرَى حَسَبا
لا نَلْتَقِي صَخَباً فِيها ولا وَصَبا
وصَلٌّ رَبِّي عَلَيْهِ دائماً أبَداً
وآلَهُ والصِّحابَ الجِلَّةَ النُّجُبا
ما حَلَّقَتْ سُرْبَةُ الأَطْيارِ فِي أُفِقٍ
أَوْ كُلَّما أَطْرَبَتْ أَسْماعَنا طَرَبا
(البحر البسيط)
الزِّريابُ: ماءُ الذّهب.
سَرَبَ الدَّمعُ : سال.
الجِلّة: جمع جَليل: جماعةٌ ذات قدرٍ جليل ومكانةٍ رفيعة، أي عظامٌ سادةٌ.
السُّرْبَةُ : القطيع من الطَّيْر.
مصطفى يوسف إسماعيل الفرماوي القادري
قل للأميرة *الشاعر...ضمد كاظم الوسمي
قل للأميرة **
قُلْ لِلْأَميرَةِ في الْجَمالِ الْأوْحَدِ
عَجَباً أَطَحْتِ بِفارِسٍ مُتَقَلِّدِ
*
مُذْ جاءَ يَلْبَسُ لِلْحُروبِ دُروعَهُ
حَتّى قَطَعْتِ عَلَيهِ دَرْبَ الْمَرْصَدِ
*
وَتَرَكْتِهِ في حَيرَةٍ مِنْ أَمْرِهِ
مَصْروعَ لَحْظِكِ وَاللَّمى لا بِالْيَدِ
*
قْدْ كانَ يَفْتِكُ بِالفَوارِسِ وَالْعِدى
وَالْيَومَ في رَوضِ الْهَوى لَمْ يَصْمُدِ
*
أَنْتِ الّتي لا تَشْعُرينَ بِحالِهِ
إِذْ يَفْتَديكِ بِسَيفِهِ وَالْعَسْجَدِ
*
هَلّا عَلِمْتِ جَفاكِ في يَومِ اللِّقا
أَمْضى عَلَيْهِ مِنَ الْحُسامِ الْأَجْرَدِ
*
راضَ الأُسودَ وَأنْتِ لَمْ تَتَرَوَّضي
كَيفَ السَّبيلُ إلَيكِ لا تَتَرَدَّدي
*
حَتّامَ هذا الْعَنْدُ وَالْهِجْرانُ قَدْ
أَضْحى كَرَعْدٍ في السَّماءِ مُعَرْبِدِ
*
ضمد كاظم الوسمي
* مجاراة الدارمي في قوله ( قل للمليحة في الخمار الاسود .. ماذا صنعت بزاهد متعبّد ).
آمال النفس..د عبد الحميد ديوان
آمال النفس
أبارك للنفس آمالها
فيحنو عليّ زمانٌ عَسِر
ويسبح ليلي بجمر الهوى
فَيّزهِر قلبي بجَوٍّ عَطِر
ويصحو خيالي مع المشتهى
فأرسم نبض خيالٍ حَذِر
وأرنو إلى عالم من شذى
يديم السرور ويحيي النظر
أحاور في موقفي ذاهلاً
طيوفاً من الهمّ ترمي الشرر
وأحلم يوماً بأنّ المنى
تحيل الحياة للون الزَّهَر
عسى أن تلين صروف الدُّنا
وتصحو الأماني ويحلو السهر
يدوم الوداد بظل الهنا
ويزهو بشوقي زمانُ الطُّهُر
وأسعى طويلاً لنيل الرضى
من الشوق يكوي شقيَّ العمر
وأرسم للنفس طيفاً يرى
زمان الأماني شذىً مزدهِر
ويرنو الفؤاد إلى عالمٍ
يطيل الحياة بظلِّ القمر
وأرجو لنفسي دوام الهنا
بظلِّ التسامي وطيف الفخر
عسى أن يكونَ الجنى زهرةً
ينير ضياها سماء القهر
فيشرق قلبي بلون الشذى
ويمسي زماني نعيماً يَسُر
ويمسي الزمان جمالا يرى
نعيم الأماني بقلب الطُّهُر
د عبد الحميد ديوان
حبٌّ حديث🎁 شعر الحسن عباس مسعود
حبٌّ حديث🎁🌷🌷ا🌷🌷
شعر الحسن عباس مسعود
🖍✏️🖍🖍✏️🖍✏️🖌
هامت" خطوط " " البرق " تنقل ما جرى
والـعـشق نـحـو ســراب تـيـهٍ قــد جــرى
أمــســى يــهـيـم مــــع الـخـيـال تـرنُـحـا
وتــقـهـقـرا بـــيــن الــمـشـاعـر والــــورى
وقــوافـل الأحـــلام تــاهـت فـــي الـفـلا
والــتــيــه أثـــقـــل ســيــرهــا فــتــعـثـرا
يـبـكـي ويــسـأل كـــل عــابـر" مــوجـة "
فــــي الـبـحـر أو كـثـبـان ذيـــاك الــثـرى
ويــقــول هــــل ذابــــت هــنــا مـكـلـومة
تـــلــك الــعــواطـف والـــغــرام تــنـكـرا؟
الــحُــبّ كــــان بــروضــة فــــي واحــــةٍ
فـــواحـــةٍ خــلــبــت أســـاريــر الـــقُــرى
تــضــفـي عـــلــى زوارهـــــا مـــســرورة
بــضـيـافـة الأحــبــاب مــتـرعـة الــقِــرى
كــم أشـعـلت نــار الـمـحبة فــي الـدجـى
تــهـدي الـــذي قـــد هــام لـيـلا أو ســرى
و" رســائــل " الــعـشـاق كــانــت غــضـة
وســحـابـهـا فـــــوق الـمـشـاعـر أمــطــرا
زعــــــــم الـــتـــقــدم أنـــــــه مـــتــقــدمٌ
وتـــبــخــتــرت أذنـــــابــــه فـــتـــأخـــرا
مـــن بــعـد أن حــجـب الـعـقـول تـخـفيا
وكــــأنــــه لـــــــص أتـــــــى مــتــســتـرا
" الــشــحـن " أخـــــر هــاتـفـي مـتـأفـفـا
و" الـــخــط " فــتــت عــزمــه فـتـبـعـثرا
و" عـنـاكب " " الـشبكات " ألـهبت الـمنى
جــادتــك " فــيـديـو " بـالـعُـريّ مــحـوَّرا
و "الـــنــت" أضـــحــى لا يُــحَــمّـل وزره
إلا لــــمـــن يــــأبـــى لـــــــه أن يــهــجــرَ
وصــبــابـتـي مــــــا أشــعــلـت نــيـرانـهـا
ووقـــودهــا فـــــوق الــقــلـوب تــجــبـرا
إلا لأن جـــفــاءهــا مـــــــن" هــــاتـــف "
مـــا دقـــت " الـنـغـمات " فــيـه فـأوغـرا
وغــديـرنـا مــــن بــعــد عــــذب سـقـائـه
لـــمـــا رأى عـــنـــت الأجــــــاج تــبــخَّـرا
الـوهـم فــي " الـحـاسوب " يـرتـع زاهـيا
وبـطـلـعـة " الــشـاشـات " راح تـبـخـتُـرا
هــجـمـت أعــاصـيـر الــهـواتـف نــحــوه
" ثـيـمـاتـها " عـصـفـت بـهـاتـيك الــعـرى
رح يــــا زمـــان الـمـسـكرات " بـلـمـسة "
والــمــانــعـات الــــحـــبّ أن يـــتــحــرر
الغصنُ الصَّغيرُ كلمات وجيه أبو الفتوح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الغصنُ الصَّغيرُ
______******_______
حفيدِي لهُ قلبِي كمَا شَاءَ مَنزِلُ
كشمسٍ إلى الأبراجِ تهوِي وتنزِلُ
فإنْ غابَ عنِّي قُمْتُ أشْكُوهُ غاضبًا
وإنْ لمْ يغِبْ عنِّي فخَيْلِيَ تَصْهَلُ
تراهُ بعينِ العطفِ عينِي وحُبُّهُ
جزيلٌ كحبِّ ابْنِي وأبْقَى وأجْزَلُ
ينامُ علَى خدِّي فأحلُمُ حُلْمَهُ
ولَا يعلمُ الأحلامَ عندِي ويَجْهَلُ
ويصْحُو ولَا أصْحُو يُنَغِّصُ نوْمَتِي
كَأَنِّي (سُلَيْمَانٌ) وَجِنِّيَ مُرْسَلٌ
َفَيجْرِي إلَى جُحْرٍ قريبٍ لِجَدَّةٍ
إذَا بِي بِرعْدٍ صَمَّ أُذْنِي يُجَلْجِلُ
أُعَاوِدُ أدْرَاجِي وأضْحَكُ سَاخِرًا
لِلًَيْثٍ رآهُ الأرْنَبُ يَتَذَلَّلُ
فيذْهبُ عنِّي الهمُّ ألقَاهُ ضاحِكًا
ويبْقَى علَى الأيَّامِ منِّي التَّعَلُلُ
أ (جَاسِرُ) إنْ تنعَمْ بظِلِّي فجَنَّةٌ
سَتحْيَ منَ الأحلامِ أحلَى وأجْمَلُ
سأُهْدِي ثيابَ الفخرِ منِّي لِ ( جَاسِرٍ)
فيمشِي يَهُزُّ الأرضَ عِزًّا ويَرْفُلُ
فبُورِكْتَ يَا نَجْمِي وبُورِكْتَ يَاغَدِي
وليْلِي فإنْ أمْحَقْتُ بَدرُكَ يَكْمُلُ
ولاتنسَ بِرَّ الوالِدَينِ ورَحْمةً
وكُنْ خيْرَ منْ يرْعَى ويُعطِي ويبْذُلُ
وأُوصِيكَ بِي خَيْرًا وخَيْرًا بجَدَّةٍ
وجَدِّدْ لنَا الذِّكْرَى سَتبْقَى وَنَرْحَلُ
كلمات
وجيه أبو الفتوح
( لا تقتربي من أسواري) المهندس : سامر الشيخ طه
قصيدةبعنوان ( لا تقتربي من أسواري)قالت سأسافر في عينيكَ
وأسبر ُ كُنْهَ الأغوارِ
وأجوب العالم بين يديكَ
لأدركَ سرَّ الأسرار
وأرى من منظوركَ نفسي
لأعيد توازن أفكاري
سأحلِّقُ في وحي العينينِ
وأعبر فوق الأمصارِ
وأمرُّ على كلِّ الدنيا
وأجوب جميع الأقطارِ
وأحطُّ على أرضٍ خضراءَ
وأنهل من نهرٍ جاري
قالت لي إنَّك نا فذتي
وأنا المحبوسة في داري
فاسمح لي أن أعبر عينيكَ
لأدخلَ دنيا الإبهارِ
وأصير إلى عمق الأيام
لأعرف طيني من ناري
************
قلتُ لها عفواً سيدتي
فالعالم من خَلْقِ الباري
وأنا مخلوقٌ سيدتي
من طينٍ لزجٍ أو قارِ
وأنا إنسانٌ عاديُّ
لا أملك كسر الأقدارِ
عبدٌ لله أنا وأنا
لا أملك أن أنفع جاري
فأنا محتاجٌ توفيقاً
من ربِّي في دعم قراري
***********
قالت لكنك في نظري
في القوَّة كالأسد الضاري
وخيالك خصبٌ يجمح بي
لعوالمَ فوق الأنظارِ
ولعقلك أبوابٌ شتى
تستوعب كلَّ الأفكارِ
وجمالك يسحر لي لبِّي
قمرٌ من بين الأقمارِ
والقلب عواطفه سيلٌ
يعزف في كلِّ الأوتارِ
فيمرُّ على قلبي لحنٌ
فيعيدُ إليَّ استقراري
*************
قلتُ لها إنك واهمةٌ
وتغرُّكِ منِّي أشعاري
وتغرك مني كلماتٌ
تزهو برتوشٍ وإطارِ
لكنَّ الشعر بما يحوي
لا يعكس كلَّ الأخبارِ
فاليوم نعيش وقد هتكتْ
دنيانا كلَّ الأستارِ
فبدتْ دنيانا عاريةً
دنيا من صنع الأشرارِ
لا يوجد في العيش مكانٌ
للصفوة أو للأبرارِ
وعبيدٌ نحن لدنيانا
لا نرجو عيش الأحرارِ
إنْ أقبلت الدنيا تجري
فغداً تمسي في إدبارِ
مابين معاقرة الدنيا
وجهنَّمَ بضعة أمتارِ
والكلُّ على حَرفٍ يمشي
ما بين الجنة والنارِ
فابتعدي عنِّي سيدتي
لا تقتربي من أسواري
ولقد أسهبتُ بما أسلفتُ
لأعرضَ كلَّ الأعذارِ
هاقد أعطيتك إنذاراً
فاستلمي منِّي إنذارِ
***********
قالت لا بأس وإن أنذرتَ
فإنَّك قدري وشعاري
أهواكَ ولا أرجو إلاكَ
أحبُّكَ دون استفسارِ
لن أرضى لسواك بديلاً
لن أرضى فيك استهتاري
وأريدك أن تغمر قلبي
وتحيطَ فؤادي بسوارِ
وأريدك أن تملك روحي
وسأطلب منك استعماري
فتقبَّلْ منٍّي ما أسلفتُ
ولا تستغربْ إصراري
١٣ - ٩ - ٢٠٢١
المهندس : سامر الشيخ طه
لا للتسول...بقلم : عبدالرزاق سعدة
لا للتسول======
نامت على جنب الطريق على أمل
أن العطايا سوف تأتي بالعجل
لا تحلمي فالحلم ما هو واقعٌ
بل اعملي فالرزق يأتي بالعمل
لو أن باب السحت يغنينا لما
عملت أيادينا وما أحد اشتغل
يكفي تسول و إتكال وأعملوا
إنما الأمم ترقى وتنهض بالعمل
كم أمة نهضت بها أعمالها
كم من شعوب غرَّها طول الأمل
نامت على الآمال حالمة بها
واستيقظت بتثاقلٍ تشكو الشلل
مالي أرى قومي رقودا والورى
قد أعتلوا الآفاق واجتازوا زحل
ياأمة الأعراب هبّي وانهضي
يكفيكِ ما قد فات من موْتِ الكسل
بقلم : عبدالرزاق سعدة
بقلم /الشاعر... بشير سورة
قُمْ إلى الأقصَى إذِ الأقصَى يُناديوانغمسْ لَيثَ الفِدَا بينَ الأعادي
مزّقِ الأحشاءَ واطعَنْ كلَّ وَغدٍ
لا يَرُدُّ المُعتدي غيرُ الجِهادِ
في سبيلِ اللهِ قُمْ تلقَى جِناناً
فاشتري بالنّفسِ جَنّاتِ المَعَادِ
ليس للدّنيا يَبيعُ النّفسَ حُرٌّ
إنّما القرآنُ للأبطالِ حادِ
بسمِكَ اللّهمَّ فاقبَلْ نفسَ حُرٍّ
في سبيلِ اللّهِ يعدو كالجَوَادِ
يا عُقابَ المَجدِ نطّاحَ الثّريّا
رَفرِفي خفّاقةً عندَ الجَلَادِ
وَشِّحِي الأبطالَ لَوناً مِنْكِ يبدو
للعِدا مِثلَ الرَّدَى بينَ السّوادِ
أمّةُ الإسلامِ فيها الأُسْدُ تحيا
مُذْ رَعِيلِ المُصطَفَى حتّى التَّنَادِ
كلّما يَخبو سعيرُ البأسِ شدّوا
يُشعلونَ النّارَ مِن بينِ الرّمادِ
يا يهو..دَ الغدرِ مهلاً لن تنالوا
راحةً هَيهَاتَ ليست في بلادي
................................................................
بقلم / بشير سورة
بِقَلَم الشَّاعِر السَّيِّدُ الْعَبْدَ
بَدْرًا رَأَيْتُك=======
رحماكِ بِالْقَلْبِ الَّذِي نَادَاكِ
وَاخْتَار مِنْ بَيْنِ النِّسَاءِ هَوَاكِ
حَسْبِي مِنْ التَّارِيخِ أَنَّ قصائدي
كُتِبَتْ بِمَاءِ الْوَرْدِ فَوْق ثراكِ
أسعدتِني بَلْقَاءِ وَجْهَكِ لَحْظَةً
وملأتِني شَوْقا إلَى مغناكِ
بَاتَتْ عُيُون اللَّيْلِ تَرَصَّد حَيْرَتِي
أَوْلَيْسَ تُفْهِمُ حَيْرَتِي عَيْنَاكِ ؟
مَاذَا أَقُولُ وَمِلْءُ صَدْرِي آهَةٌ
خَرْسَاءُ تَسْبِقُنِي إلَى نجواكِ ؟
حَسْنَاءُ أ، إنْ أَكُ بَاكِيًا متحرقًا
فلْتحمدي اللَّهَ الَّذِي عَافَاكِ
مُدِّي إلَيَّ يَدَيْكِ إنِّي عَاشِقٌ
قَلِقُ الْفُؤَادِ ، بِشِعْرِه حَيَّاكِ
هذا فُؤَادِي كَيْفَ تَسْكُنُ نَارِه
زُكِّيَتِ وَحْدَكِ نَارَهُ فكفاكِ
عَزّ اللِّقَاءُ فَقُلْتُ : وَجْهَكِ صَاحِبِي
وَمُضِيّ الزَّمَانُ فَقُلْتُ : لَا أَنْسَاكِ
بُذِلَتْ دِمَاءُ العَاشِقَيْنَ رَخِيصَةً
فَلْيُحْفَظِ اللَّهُ الْقَدِيرُ دمَـاكِ
أَنَا يا شبيهَ الْبَدْرِ ـ لَوْلَا نَقَصُهُ ـ
أَوْقَفْتُ أآمَالِي عَلِيّ لُقياكِ
لو لم تَكُنْ نَارًا تَلَظِّي صبوتي
( لَجعَلتُ بَيْنَ جَوَانِحِي مثواكِ )
وَلَّتْ سُويعَـاتُ الْحَيَاةِ وَلَمْ يَزَلْ
يَبْكِي بُكَاءَ الثاكلينَ فَتَّاكِ
هَذَا الْمُسَافِرَ أَسْكَـتَتْهُ شجونهُ
وَتَخَضًَـبَتْ بِدِمَائِهِ يُمْنَاكِ
أَفْدِيكِ ، مَا صافحتِ مِثْلِي شَاعِرًا
لَمَسَ النّدِى وَالْمِسْكَ خَلْفَ خطاكِ
بَدْرًا رَأَيْتُكِ ، يا سلمتِ مِنَ الأَذِي
وَبَلَغَتِ فِي هَذِي الْحَيَاةِ مُنَاكِ
بِقَلَم الشَّاعِر السَّيِّدُ الْعَبْدَ
الأحد، 29 يناير 2023
(عمرالشهباني)-*** رياح عشق القدس
(عمرالشهباني)-**020ه--ه--- * - * رياح عشق القدس * - * ه--ه-ه-
.
أفيضـــــــوا علينا المجد علِّيَ أُطّعَمُ
وتحسّســــــوا منّـــي فؤادي لتعلموا
.
فما عـــــاد عندي مــــا أخاف بيانه
وما عــــاد عندي مـــــا يُسرّ ويكتمُ
.
وإنّـــي على حبّ يقـــــوم أســـاسه
على العـــــالميــــن مــا يَدوم ويُعلمُ
.
شعـــار لنــــا في العــــاشقين مكرّر
أيــــا عــــاذل العشّـــاق قلبك مجرمُ
.
فكالعشق فــــي نيل الأمـــاني مطيّة
ترى العذل يفنـــي من لديــه تضخّمُ
.
فمن قــــال 'أنّ القلب ينكــر حبّه'
فقد جـــاء كفـــــرًا أو علاه توهّمُ
.
على أمّة العشّـاق يعلو شعـــارها
علــــى كلّ مصر بالكــرام ويدعمُ
.
ولا شيء بعد الدّيـــن يصمد شامخا
عزاء بــــلادي كان فيـــــهــــــا تقدّمُ
.
بها العشق يسمو ليس فيه وساوس
علاه يقيــــــــــن إذ يســـــود ويُعلمُ
.
أميلوا معـي 'فالقدس' بان صباحها
فلا قول فيهـــــا يوم طفلك يعــــدمُ
.
على البيت والمحراب يصعد شـاهد
وفــــي كلّ قول إذ يقـــــوم ويرسمُ
.
فيــا معشر القرّاض مدّوا قريضكم
فلا خيـــــر فيـــــه لو يسفّ ويكتمُ
.
وقولـــوا لمن يفنـي الطّفولة مَهلكمُ
فهذي الطّفــولة فــي السّلام ستفهمُ
.
فمن قــال "أنّ الحبّ يخلط جوهــرا
بالمسقطــــات" فقد أضلّ لتعلمُـــوا
.
لنا'القدس'في قلب الصّراع وملحُها
في قدر أبطـــــال العروبـــــــة يؤدمُ
.
فيــا كلّ 'خلجان' العواصم مشرقا
إلى أرض صحـــراء المغـارب تنعمُ
.
أفيضوا على باقي البلاد دعـــــاءكم
لكي يستعدّ الطّهر فيــــــكم ويُحرمُ
.
فـ'شنقيط' أمّ و 'الرّبــــاط' شقيـــقة
كما'القيروان' علـى 'الجزائر' تفهمُ
.
فـ'بنْغازي' لـ'السّـــودان' تدفع كفّها
رياح 'اليمــــاني' 'للرّياض' فتُضرمُ
.
ممــــاليك عُرْبٍ والدّمشق'عروسها
ككلّ لديه مــــــا يقـــــــــول ويسهمُ
..
# نُورُ النَّبِيِّ #الشاعر...محمد إبراهيم الفلاح
### نُورُ النَّبِيِّ ###
أُعَـوِّدُ أشعاري على نُورِكَ النَّقِي
لَعَلِّي بذا النُّورِ الهُدى فيَّ يَرْتَقِي
أنا كُلَّما طابَ اللِّسانُ بِذِكْـرِهِ
وَجَـدْتُ قَوافي الشِّعْـرِ تَبْغي تَمَلُّقِـي
وأسْمَعُ في سَقيي لها شَهقةَ اللِّقا
وَمَهما سَقيتُ القَولُ مِنها: تَصَدَّقِ
أنا إنْ طَعِمْتُ النُّورَ مِنكَ مُحَمَّدي
رأيتُ رَوِيَّ البَيْتِ يَهْفُو لِمُغْدِقِ
تَطيبُ عُيونُ العارِفينَ بَحَرْفِهِ
وَتَسْمُو خَيالاتٌ بِنورٍ مُوَرِّقِ
أُسافرُ في طِيبِ العبيرِ حَمامَةً
تُعَشِّشُ في غارٍ لَهُ بِتَعَلُّقِ
لأجْل دُمُوعِ العاشِقينَ وَغُرْبَتي
ذَكَرْتُكَ طــه كي يَعُـودَ تَفَتُّقِـي
فَلَمْ يَخْلُ بَيتٌ، مُفْرداتٌ مِنَ الهُدى
لِكَيما يَظَـلَّ النُّورُ مِنكَ مُطُوِّقي
أُرَبِّي فَطيمَ الشِّعرِ مِنِّي على اسْمِهِ
فَيُطْعِمَ عَطْشى مِن ضياءٍ مُعَتَّقِ
على بابِهِ الرَّيَّانِ قد جِئتُ لاهِثًا
لِتُسْقى رُبُوعُ الشِّعرِ بَعد تَفَلُّقِ
فَهَلْ بَعد نُورِ المُصْطَفى ثَمَّ طارِقٌ
إلى فَيْضِ أنوارٍ أمُدُّكَ زَورَقي
محمد إبراهيم الفلاح
تطريز (أنت عمري ) الشاعر..محمد الديري
تطريز (أنت عمري )
الشّعر عندي على عكّازِهِ عَبَرَا
ما عاد يجدي إذا ما خانَ من نذرا
نهرُ القصائدِ مذمومٌ إذا اندحرت
جحافلٌ وغدا التّنديد ُ مُسْتعِرا
تغلو القلوبُ وبيض ُ الهندِ مغمدة ٌ
نفّض ْ جناحَكَ لا تركنْ لمن غدرا
عهدٌ عليكَ و غايات ُ الخُطا عَلَم ٌ
والسّابقاتُ فلا تعدو بمن صَغُرا
ما لي أراكم وقمصاني ممزّقةٌ
وحبلُ مشنقتي قد شُدّ وانحسرا
ردّوا علي ّ أمانيكم إذا اندثرت
واحثوا التّراب َ على آهاتنا تترا
يزهو الجوادُ بميدان ٍ له اصطبرت ْ
بيضاء ُ ترنو لمن قد شاد و انتصرا
محمد الديري
إبنُ المراجع... الشاعر...شاكر فريد
إبنُ المراجع'''''''''''''''''''''''''''''''''''''
النّيلُ يَعرٍفُني. وأعرٍفُهُ فما
للماءٍ رَأيٌ إن. تَحَرّكَ أو سَكَنْ
رُبّيتٍ في أصلٍ الشّجاعَةٍ شاعٍرا
كَمُناضٍلٍٍ صٍنديدُ يَهزَأُ في المٍحَنْ
ويَسَلُّ سَيفا. في الأُتونٍ مُحارٍبا
بٍعَشيرَةٍٍ ، كُبرى يُعَظّمُها. الوَطنْ
كالصَقرٍ أفتٍكُ في الفَريسَةٍ واثٍقا
كاللّيثٍ طبعي لا يُحَطّمُني الحَزَنْ
لي كٍبرٍياءُ قد وَرٍثتُ لٍشأوٍهٍ
قد أُشبٍهُ الطّاوسُ لو. وُلٍدَتْ فٍتَنْ
أزهو بريشي. والتّبَختُرُ صَنعَتي
إن قُلتُ شٍعرا لا أخافُ مٍنَ العَلَنْ
هذا. أنا إبنُ المَراجٍعٍ من تُرى؟
نَكَراتُ قومٍٍ لَيسَ يَعرٍفُهم وَطنْ
لا المالُ يشريني ولا سَطَواتهم
وعلى حٍذائي رُحتُ ألعَبُ في الثّمنْ
فَمٍنَ الحُسُينٍ قَميصُهُ حٍصنٌ معي
وكَيوسُفٍٍ لو مٍتُّ يَستُرُني الكَفَنٓ
والدودُ تَخشَعُ جُثّتي وتَهابُها
فَبٍأرضٍ بانٍقيا نُصٍرتُ على العَفَنْ
شاكر فريد
خيول الليل... الشاعر... طالب الفريجي
خيول الليل.
لسواكَ لم أكتبْ ولا أترنّمُ
وتركتُ نيراني بقلبيَ تضرمُ
لكَ يا عراقُ وليسَ تلكَ كثيرةٌ
تبكي الصفا ويرقُّ مَنْ لا يرحمُ
متوشّحاً ثوبَ المنونِ ولمْ تعشْ
مثلَ الأنامِ وفي السلامةِ تحلمُ
مازلتَ تنتظرُ الربيعَ فأقبلتْ
ريحُ الخريفِ وحاط فيكَ الضيغمُ
ما زلتَ تعتقدُ النخيلَ محمّلاً
رُطباً وقدْ مَلأَ السلالَ الحصرمُ
ما زلتَ تحتضنُ النجومَ ولمْ تفقْ
وتظنُّ أنّكَ عالِمٌ متعلّمُ.......!!
وتظنُّ أنَّ الكونَ فرطُ محبّةٍ
تُلقي التحيّةَ للوحوشِ وتَسلَمُ
يا سيّدي للوحشِ ذاكَ مخالبٌ
ومكائدٌ ولديهِ ما لا تعلمُ
فاشْددْ بأشلاءِ الفؤادِ عزيمةً
لا تنثني _إنْ ضاعَ منكَ المِحزمُ!
واسْرجْ خيولَ الليلِ عندَ صهيلِها
سيَبينُ مَن يمضي ومَن يتقدّمُ
واعلمْ بأنّكَ لن تعيشَ مكرّماً
حتّى يسيلَ على فراتيكَ الدمُ
طالب الفريجي
الشاعر...فواز ياسين
لا تحسبنْ فجر الحياة يغيبفلكل عهد في الزمان مجيب
قدر الحياة بأننا رهبانها
والحظ ينضب والعطاء نصيب
لو أننا كنا علمنا غدرها
هل يا ترى تلك البنات تصيب
فلقد أتينا للحياة كصدفة
نحيا بها تلهو بنا ونذوب
لا العقل يحكم والرشاد عدونا
أهوائنا بالتافهات تجوب
ونحمل الأقدار وزر عيوبنا
ونحمل الأحلام حين تغيب
الصمت يختزل الحكاية كلها
إن التطفل بالحياة معيب
نستهلك الاشياء، دون صناعة
نقتات من زرع لهم ونعيب
ونعيش بالأوهام جل حياتنا
وبدون فعل فالعطاء يخيب
البنات المقصود بنات الدهر
فواز ياسين
( إنَّني يا قلبُ ) الشاعر...عبدالرزاق الرواشدة
( إنَّني يا قلبُ )إنَّني ياقلبُ قد فوَّضتُ أمري
لِرحيمٍ قد رعى أنوارَ طُهري
ذاك لحني من ضياءٍ ارتوى
صدَّ عنِّي كلَّ غيٍّ كاد يجري
وتغنَّى في وفائي غرَّدا
ما تخلَّى عن علاءٍ زاد قدري
ليتني ما كنتُ يوما حائرا
تاه ظنِّي واختفت رنَّاتُ صبري
من هُمومٍ صاغها أهلُ الخنا
من أرادوا أن يروا صيحاتِ دهري
بل أهانوا كلَّ حُبٍّ اهتدى
كي يقولوا غافِلا ما عاد يدري
لستُ منهم إن أعدُّوا واهِنا
لا وربِّي لو أهالوا تُربَ قبري
فأنا ما كنتُ يوما غادِرا
اسألوا عن صادِقٍ لا لم يُغرِّ
منذُ عُمري والتَّسامي رايتي
لاأُداري خادِعا إن ضاق صدري
فتنحِّي عن طريقي يا غِوى
واهجُريني كي أرى أنسامَ زهري
=== عبدالرزاق الرواشدة \\ الرمل