الخميس، 30 أبريل 2020

حياض الصوم /بقلم الشاعر صقر فاضل

حياض الصوم
شعر/صقر فاضل
ياحادي الركب ذاب القلب هَيمانا
فاجعل إلى منبع الريان مَســــــــــــرانا

وامرر بنا بحياض الصوم منتهلاً
لكي ننال من الريانِ سقيــــــــــــــــانا

فلن يكون من الريان منتهلاً
من لم يكن من حياض الصوم ريـــَّـانا

ياحاديَ الركب إن الركب قد نهلوا
حتى ارتووا من حياض الصوم إيمانا

وتوبةً وَ صِلاتٍ يُستعانُ بها
على الوصول إلى الرحمن ضيفــــانــــا

وضاعفوا مِن حياض الصوم شربتهم
ذكراً وشكراً وقـــــــــــــــــــــرآنا وإحسانا

كلٌّ قضى من حياض الصوم نهمتهُ
ولايزال الفؤاد الصبُّ ظمآنــــــــــــــــــــــا

ناشدتك الله لا ترحل بركبهم
حتى نكون مع الركبان ركبانـــــــــــــــــــــا

كانوا إذا ما نهار الصوم ضمَّهم
تسابقوا في سبيل الله فرسانـــــــــــــــــــــا

حتى إذا ضمَّ ليلُ الصوم وفدَهمُ
تسابقوا في قيام الليل رهبانـــــــــــــــــــــا

ترضّ عنهم إذا شئتَ اللحاق بهم
فقد حباهم إله العرش رضوانــــــــــــــــــا

ولاتقاتل بنا إلا أعاديَنا
العابدين مع الرحمن أوثانـــــــــــــــــــــــا

ولاتقاتل بنا من لايقاتلنا
ولانساءً وأشياخاً وصبيانــــــــــــــــــــــــا

أو غيرهم من بني الإسلام إخوتنا
وراقب الله إسراراً وإعلانـــــــــــــــــــــــــا

ياقلبُ هذي جِنانُ اللهِ قد فُتِحت
في موسم الصوم والرحمن نادانـــــــــــــــا

(يا باغي الخير أَقبِل).. فافعلنّ كما
وصاك ربي وكن للخير عنوانــــــــــــــــــــا

واجعل بطاقتك التوحيدَ متخذاً
إلى الجنان من الطاعات برهانــــــــــــــــــا

وانهض إلى العتق ..شهر الصوم موسمهُ
وفيه قد أغلق الرحمنُ نيرانــــــــــــــــــــــا

حتى الشياطين في الأغلال صفَّدها
ربُّ السماء وقال اللهُ مولانـــــــــــــــــــــا

(ياباغي الشرِّ أَدبِر)..فاجتنبه وتُب
واسكب دموعاً على ما فات ندمانـــــــــا

..والصومُ درعٌ شديدٌ يُستَجنُّ بهِ
وسيفُ صدقٍ إذا أخلصتَ وجدانـــــــــا

فاكسر بهِ شهواتِ النفس مُتَّقِياً
به الجحيمَ التي نخشى بأخرانـــــــــــــا

وطِر بنا في سماء العشر ملتمساً
أجراً عظيماً ورضواناً وغفـــــــــــــــــرانا

واحرص على ليلةٍ لو أنها وُزِنت
بألف شهرٍ لفاقتهن ميزانـــــــــــــــــــــا

فيها ملائكة الرحمن قد شهدت
تَنزُّلَ الروحِ والقرآنِ تبيانـــــــــــــــــــــــا

فلا يفوتنَّك الخيرُ العميمُ بها
واحضن بأحضانها دفئاً وتحنــــانـــــــــا

مُحلِّقاً في سماء لا يكدُّرها
غيمٌ ولكنها تهديك أمزانـــــــــــــــــــــــــا

وعانقِ الشمسَ حَمَرا في صبيحتها
بلا شعاعٍ تجد نوراً وفرقانــــــــــــــــــــا
صقر فاضل


اصرخ //بقلم الشاعرة منى الهادي

اصرخ
لعلك تستقي همما
أو ربما يُحيي الصدى عَدَما

اصرخ
لعلك بالغٌ سبباً
أو نافخ من روحك الرمما

ولربما في الرّحبِ معجزةٌ
أو قد يعود الجرحُ مبتسما

الوقتُ ليس يعبّ من سعةٍ
هذي الدقائقُ تورث الندما

قتلتكَ آهاتُ الجوى وعَدَا
سوط العذاب وألهبَ الألما

وتبعثرت أشلاء أمنيةٍ
كانت تشاطر نفسها حلما

الصفرُ ملء غدٍ
وليس هنا
في الكف إلا الشوك مقتسما

والنار في الخطوات تنزفها
وجعا وتذرفُ همّها حمما

لا الصمت يجدي
لا الصراخ دوا
لا الصبر يشفي
لا الربيع همى

إِنْ كنت تطلبُ لمحَ معجزةٍ
فابذلْ لوجه العزم بعض دِما ..

#منى_الهادي


الأربعاء، 29 أبريل 2020

لامِيَّةُ الْعَرَب للشاعر الدكتور ابراهيم الفايز

.                     لامِيَّةُ الْعَرَب                   
  للشاعر الدكتور ابراهيم الفايز

جَاءَتْكَ    لامِيَّةٌ   يَسْرِي     بها    جَمَلُ
ما   كانَ   يَحْمِلُهَا    إنْسٌ    وَلا     جَبَلُ 

تَحْكِي لَكَ  الدِّينَ  والدُّنْيَا  على عَرَبٍ
قَدْ   حُمِّلُوا       بِهِما    لٰكِنَّهُمْ      أَفَلُوا

يا  وَيْلَهُمْ   ضَيَّعُوا  ما   كانَ فَخْرَهُمُو
يَسْمُو  وَيَسْمُو  بِهِ  ما كانَ  قَدْ حَمَلُوا

وَما   لِضَعْفٍ  فَقَدْ   كانَتْ   رِمَاحُهُمُو 
لا   تَسْتَقِرُّ    ولا    يَدْنُو     لَها      وَشَلُ

وَلا      لقِلَّةِ     أَعْدَادٍ       فَهُمْ       عَدَدٌ
وَعُدَّةٌ      كُلَّما     جَاؤُكَ     أَوْ     دَخَلُوا

بَلْ    كَالجَّرَادِ  إذا   أَحْصَيْتَهُمْ    عَدَداً
كأَنَّهُمْ  مِنْ  تُخُومِ  الْأَرْضِ   قَدْ  نَسَلُوا 

وَلا    لِفَقرٍ     فَقَدْ    كانَتْ      قَنَاعَتُهُمْ 
تَعْلُو   على ذَهَبِ   الدُّنْيَا  إذا   عَدَلُوا 

 أمْوالُهُمْ   في   بُنُوكِ الْغَرْبِ  مُودَعَةٌ
 ما لا   تُعَدُّ    وَلا   تُحْصَىٰ   إذا  سَأَلُوا
   
 لٰكِنَّهُ  الجَّهْلُ    قَدْ   أَعْمَى  بَصِيرَتَهُمْ 
وَالجَّهْلُ  كَالنَّارِ  في  قَوْمٍ  إذا   جَهَلُوا

لامِيَّةٌ    عَاصَرَتْ        تَارِيخَ         أُمَّتِهَا
كَشَاهِدٍ  مِنْ   رُؤَى  الْأَحْدَاثِ    يَنْتَهِلُ                   

تُنْبِئْكَ    يا وَطَنِي    عَنْ    كُلِّ    شَارِدَةٍ 
مَرَّتْ    وَوَارِدَةٍ   في    مَتْنِهَا      خَتَلُوا 

نَحْنُ    الَّذِينَ   على  أَكْتَافِنَا     حُمِلَتْ 
هُمُومُنَا        فَحَمَلْنَاهَا         وَنَحْتَمِلُ

وَقَبْلَنَا     حَمَّلُوهَا      فَوْقَ       طَاقَتِهَا
جِيلاً  فَجِيلاً  وَما خَابَتْ  وَلا   انْخَذَلُوا

وَالْيَوْمَ كَيْفَ  وَقَدْ ضَاقَتْ  بما رَحُبَتْ
أرضٌ     عَلَيْها       أَمَانِينَا       فَتَنْخَذِلُ

حَواضِنَ   الغَدْرِ   أَخْفَاهَا      مُسَيْلَمَةٌ
فِيها    الْخَنَا   وَالضَّنَا  وَالْعَارُ  مُبْتَذَلُ

تَسَتَّرُوا    بِرِدَاءِ    الدِّينِ     فَانْحَسَرَتْ 
عَيْنُ  الرَّقِيبِ  وَقَدْ  أَخْفَتْ  لَهُمْ  دُوَلُ

وَالْيَوْمَ  كُلُّ  عُيُونِ   الشَّعْبِ  تَرْقُبُهُمْ
وما  لَهُمْ  مِنْ   مَحِيصٍ  أَيْنَما   رَحَلُوا  

هٰذِي الجَّمَاهِيرُ  قَد  دَّوْتْ بِصَرْخَتِها 
كَالرَّعْدِ    يَضْرِبُهُ    الْحَادِي    فَيَمْتَثِلُ

هُمْ      فِتْيَةٌ   حَمَلُوا     أَوْزَارَ     أُمَّتِهِمْ 
في  ثَوْرَةٍ   ما   لَهُمْ   فِيها   وَلا   جَمَلُ

قَدْ  أَقْسَمُوا  أَنَّهُمْ   ماضُونَ تَسْبُقُهُمْ 
أَرْوَاحُهُمْ   مِنْ  عَلى  رَاحَاتِهِمْ  حَمَلُوا 

جِيلٌ      تَفَرَّدَ      مِنْ     أَجْيالِ      أمَّتِهِ
كأنَّهُ     الرَّحْمَةُ     الْمُهْدَاةُ       يَرْتَجِلُ

دُونَ    الثَّلاثِينَ   قَدْ    هَبُّوا    قَسَاوِرَةً 
كَأَنَّهُمْ   مِنْ  سَمَاءِ   الضَّادِ   قَدْ  نَزَلُوا

لا  يَحْمِلُونَ   كَيَوْمِ     الْحَشْرِ     أَنْمُلَةً
ولا    يُغِيضُونَ    إنْسَاناً     وَلا     قَتَلُوا

ما    هَمَّهُمْ   عَوَزُ    الدُّنْيا   وَلا   تَعَبٌ 
وَلا   شِتَاءٌ     وَلا   صَيْفٌ      وَلا      بَلَلُ 

جِيلٌ    وَلا   جِيلُ    أَيَّامٍ   قَدْ   انْهَزَمَتْ 
تَوَحَّدَتْ       بِهِمِ       الْآمالُ     وَالْعِلَلُ
  
يُرِيدُها      أُمَّةً    كَالشَّمْسِ      مُشْرِقَةً
تَحْيا    حَياتَيْنِ    لا   فَخْرٌ     وَلا   هَزَلُ

لِلنَّاسِ    تَحْمِلُ    ما    يَبْنِي    كَرَامَتَها 
وَتَجْعَلُ     الْأَرْضَ     جَنّاتٍ     وَتَبْتَهِلُ   
   
هٰذِي  الجَّمَاهِيرُ    مِنْ   جِينَاتِ أُمَّتِنا 
عَذْباً  فُرَاتَاً  كَمَاءِ  المُزْنِ   قَدْ هَطَلُوا    

فَلا    عَمِيلٌ    كَمَنْ    قَلَّتْ      مُرُوءَتُهُ 
وَلا   لَقِيطُ   الْخَنَا    أَلْقَتْ    بِهِ  السُّبُلُ 

وَلا   حَفِيدٌ    لِمَنْ   بَاعُوا   ضَمَائِرَهُمْ 
وَلا    طَرِيدٌ     على     أَهْوائِهِ        نَذِلُ 

هٰذِي الجَّماهِيرُ  مِنْ  رَحْمٍ  إلى رَحِمٍٍ 
وَفي   مَخَاضٍ   عَسِيرٍ   كُلُّهُمْ   وَصَلُوا

مِنْ    أُمَّهَاتٍ    لَهُنَّ    الطُّهْرُ    حَاضِنَةٌ
تَسْرِي     وَفي    رَحِمِ    الأَيَّامِ    تَنْتَقِلُ
  
كَأنَّهُمْ    فِتْيَةٌ    في    كَهْفِهِمْ     رَقَدُوا 
حَتَّى  إذا  ما  أتَىٰ  مِنْ  أَمْرِهِمْ  نَسَلُوا

فَأَشْرَقَتْ   شَمْسُهُمْ    في  كُلِّ    زَاوِيَةٍ
لِتَكْشِفَ الْمِغْزَلَ  الْوَاهِي  وَما غَزَلُوا

في     أمَّةٍ      نَخَرَ     الحُكَّامُ     هَيّكَلَها
حَتَّى  بَدَتْ  في  مَهَبِّ  الرِّيحِ  تَشْتَعِلُ

هَانَتْ   فَهَانَتْ  على  الْأَيَّامِ     هَيْبَتُهَا
وَأَصْبَحَتْ    لُعْبَةً    يَلْهُو    بِهَا     هَبِلُ 

حَتَّى إذا  أسْتَيْقَظَتْ  عَادَتْ حَنَاجِرُها 
تُفَجِّرُ   الصَّمْتَ   لا   خَوْفٌ   وَلا  وَجَلَ
.................................................
معاني الكلمات
—————-
أَفَلَ : غابَ  واستَتَرَ .  
تُخوم [جمع]: مفرده :تَخْم وتُخْم وتُخُم: حدود فاصِلة بين الأراضي .
محيص: مهرب، منجى  .
قَسْاوَرَةُ :  جمع قسورة ، وهو العزيز الغالب ،  وتعني أسد قويّ شديد .
الخَنا : الفَحْشُ في الكلام .
الجينات : هي الوحدة الأساسية للوراثة في الكائن  الحي .
هَبِلَ : من فَقَد عَقْله .
................................................

الشاعر/ محمد الربادي. خيالات المساء

خيالات المساء

تغشاني خيال   في  مساء
شبيه   بالجنون   وبالهراء

حلمت بأن لي  جيشا قويا
وشعبا  رائدا  يمشي ورائي

ورايات   يعانقها  (سهيل)
وأسلحة   أدك بها  التنائي

فقمت بثورة  دكت  قلاعا
بها  أهل  الرذيلة  والعداء

بها الدجال  يصنع كل سحر
ويمكر   بالبنين   وبالنساء

ودارت ثورة  الشعب المفدى
ليال  دمرت  وكر   الجراء

دفنا  كل ذي   لؤم  بقعر
وأوردنا   المواجع   للفناء

فما عادت  لأهل الظلم عين
ولا  كف   يلوح   للوباء

لأن الصمت  مفتاح   لباب
يصد الريح  في  ظل الشتاء

ويصنع من  شرار الخلق قوما
يصدون   الأباة  عن  الإباء

ويسقون الكرام كؤوس  ذل
ليحيا الشعب في كنف الشقاء

تذكرت  الذي  عاناه  شعبي
من  الإذلال   بعد   الكبرياء

من الأهوال  في  بر  وبحر
ومن بغي  يقابل.   بالثناء

ويمدح في نواد  الشر  مدحا
كأن  الشمس تركع في الفضاء

تذكرت  المآتم  حين  طالت
ربوع  الأرض من سوء الولاء

فلا نار  ولا   نور   ببيت
ولا  للداء   يؤتى   بالدواء

بتخوف  وتشريد    وفقر
وتمجيد   لمصاص   الدماء

فما لي لا أديم بها  خيالا
ونور الشمس يدنو من لوائي

وصوت الشعب من قلبي قريب
وثورته غدت  سر   البقاء

فهل للشعب أن يزهو بصبح
وأن يمضي على ذاك الحداء

خيالاتي بها شمسي  وحبي
وإيماني  على  حد  سواء

وثورة  صادق  حر  أبي
بها نور  الفضيلة   والنقاء

بها شعب يمر على  المنايا
عزيزا  لا   يبالي  بالغثاء

ليسق  الظالمين  بها المنايا
ويشربها   زلالا  من  إناء

تغشاني خيال ليت  شعري
متى يقضى كما وحي السماء 

    الشاعر/ محمد الربادي

وفاء فواز. حديثُكَ يشطرني أالف عامِِ ..

حديثُكَ يشطرني أالف عامِِ ..

أويزيدون !

رغمَ أصداءِ بوحِ الصمت ..

نُلملمُ همسَ الروح

أسمعُ صوتكَ في صدى صوتي

أرى أحلامكَ في عيوني

لم تخنّا الكلمات

ولم تتعثر الحروف

أصمتُ أكثر .. لأحفظَ صوتكَ

لأرسمَ على الورق سَجعكَ

لأترنّمَ ببلاغتكَ .. لأُدوّنَ نغماتكَ

لتنبتَ الألحانُ في وسائدي

وتمشي أوراقُ الشجرِ طرباً ..

على أناملي

لتنيرَ لي الشمعات في دهاليزِ

عتمتي

لتشهقَ كغمامة تمطرُ عطراً

على أغصان الروح ..

فيعبقُ النخيل ويخضبُّ المساء ..

بلونِ الأُرجوان وسُندسُ عينيّ !

وتبقى حكاياتنا بين الشفاهِ معلّقةً

تُداعبنا بحنينِِ وأمل

تقفزُ حروفكَ تتربّصُ بي

تُحاصرني حدّ الارتباك

أُنقّبُ في أعماقها عن اللآلئ

والياقوت والمرجان

لم تكنْ لنا ساعة محدّدةً للقاء

فمواعيدنا تُشبهُ مواقيت الحروب

تبقى ساعة الصفر مُبهمة إلى ..

الرقم الأخير

هو التوقيت الأمثل والأجمل

يجعلنا نتعلق بأهدابِ الضياء

كأطفالِِ يركضونَ خلف آلافِ البالونات

أو كحنينِِ يكادُ أن ينطق .................!!!!!!!!!!!!!!!!

وفاء فواز \\ دمشق

الثلاثاء، 28 أبريل 2020

سعد محمود الجنابي. لستُ الذي

= = = = = = = لستُ الذي = = = = = = =

لـسـتُ الـذي بـقـدومِـهِ لا يـعــبـــأُ              
................ رمـضانُ كـانَ قـدومُـهُ لا يُــرجــأُ

إنَّـا انـتـظـرنـا ذا الـقـدومَ بـلـهـفـةٍ              
................ عـاماً، يُسوِّفُ في الـقـدومِ ويُـبـطأُ

والذنبُ يُسرعُ في القدوم ويحـتفي      
................ بـزيـادةٍ فـي كــلِّ عــامٍ يُـطــفَـــــأُ

فـلـقـد تـمادتْ في الـنـمـوِّ ذنـوبُـنـا             
................ وغـدتْ بـالاستـغـفـارِ مِـنَّـا تـهـزأُ

أيـنَ المـفـرُّ مِن الـذنوبِ بـيـومِهـا           
................ عـندَ الحسابِ وأينَ منها الـمـخـبأُ

لـكـنَّ رحـمـةَ ربِّـنـــا لا تـنــتـهـي                
................ فهـو الرؤوفُ بـنـا، إلـيهِ الـمـلـجـأ

إنـا اقـتـرفـنـا ذنـبَـنـا بـجـهـالــــــةٍ                   
................ والـيـومَ جِـئـنـا تـائـبـيـنَ ونـبــــرأ

فـالـيـومَ نـبـتـدأ الـصـيـامَ بـتـوبــةٍ                
................ ليس الصيـامُ لـمن يـجـوعُ ويـظمأُ

ونـرومُ مـغـفـرةَ الجـلـيلِ بـيـومِها            
................ وبـرحـمـةِ الـباري نـفـوزُ ونـهـنـأُ

رمـضـانُ إنَّـا مُـثـقـلـون بـوِزرنــا             
................ مـثـلَ الـمُـكـبَّـلِ أو كـمَـن يـتـوكــأُ   

ضمَّـتْ لـيـالـيـكَ الـجـلـيـلـةُ لـيـلـةً                
................ فـيـهـا الـثـوابُ بألـفِ شهـرٍ يُجـزَأُ

وتـــلاوةُ الـــقـرآن فـــيـكَ مـسـرَّةٌ                
................ طـوبـى لـمَـن يـتـلـوهُ فـيـهِ ويـقـرأُ

رمضانُ كُـنْ في يوم حشرٍ شاهِدا      
................ أنـتَ الـمـلاذُ لـنـا وأنـتَ الـمـرفــأُ

ربَّـاهُ إنْ شمـلـتْ رِحـابُـكَ مُحـسناً          
................ مـاذا سيفـعـلُ عـنـدَ ذاكَ المخـطئ 

ربَّـاهُ نسألُ عـندَ حـوضِك موطِـئاً         
................ قـربَ الحـبيبِ بيوم عـزَّ الـموطِئُ

لـسـنـا بـأهـلٍ أنْ نـفـوزَ بـجـنـــــةٍ                
................ لـكـنْ بـمـا قـد كُـنـتَ أهـلاً نـجـرأُ

بقلمي: سعد محمود الجنابي     الاثنين 
القصيدة من الكامل والقافية من المتدارك

للشاعر: عبدالله علي هادي. (ثقتي بالله)

أبياتي:(ثقتي بالله):

إنْ يمنعِ الرحمنُ شيئا إنَّهُ
أدرى بحالِ العبدِ في الخَلَوَاتِ

(النَّاسُ تهجرُهُ لعيبٍ واحدٍ
والله يقبلُهُ على العلَّاتِ)

النارُ تُصلي كلَّ عبدٍ فاجرٍ
إنْ كانَ ليلَ نهارَ في الشَهَوَاتِ

يا ربِّ إنِّي قدْ عصيتُ وليسَ لي
ربٌّ سواكَ ليغفرَ الزلَّاتِ.

للشاعر: عبدالله علي هادي.

سعود ابو معيلش. أفي رمضان

......أفي رمضان.....
أفي رمضان نمّامون أيضاً
وكذّابون لا ترعَونَ   إلّا

ومحتكرون في الأسواق سعراً
وما قالوا لاكلِ السحتِ كَلّا

وحلّافون باسم الله زوراً
وزادوا البلَّ فوق الطين بَلّا

تزيد شرورهم في كل يومٍ
مع الأيام فعل الخير قَلّا

ووقت اليُسر جاء بلا نداءٍ
ووقت الضيق لو ناديتَ ولّى
سعود ابو معيلش

حذيفة السيد. لا يجتبى النصح إلا من ذوي القلم

لا يجتبى النصح إلا من ذوي القلم
أو يعتلي المجد إلا صاحب الشيم 
 إن الكرام إذا ما ديمة نضبت 
ألفيت آخرهم يحنو على الديم 
لكننا ولسان الضاد جامعنا 
مثل النعاج على البلواء والضيم 
قد كان أولنا من آل مكرمة
واﻵن آخرنا من خالص العدم
نلقى مواجعنا من غير إخوتنا
والقوم في رغد عنا ومحتشم 
لو لامس الضر في الخضراء تونسنا 
ﻷثخن الجرح في بغداد من عظم
أو أمحل النيل من عجفاء قد نزلت
ألفيت في عدن أنات  معتصم
يا أمة العرب يا أحلام قد دثرت 
 آن الأوان ﻷن نرتد للقيم
حذيفة السيد

اليك الاختيار /بقلم الشاعرة ابتسام المياحي

إليك الإختيار

وكأن لاسبيل للنجاة إلا بالبعد
والهروب منك إليك..
يداهمني الوقت.
ويجثو على صدري هم.
وحزن كأنها قلاع.
تحاصرني النائبات.
وتثقل بي الذنوب.
قل لي..
ولو حرف..
وإن كنت كعدو لك..
أنا لاحظن لي.
ولا أمل.
رغم همك.
أجعل مني هم آخر.
وخذني حسنة إليك.
ابتسام المياحي
العراق


ابو بكر الصديق /بقلم الشاعر عبد العزيز بشارات

------------------- أبو بكر الصديق -------------------

هو الصديق قد ملك القلوبا .. رفيقُ الغار قد صَحب الحبيبا

هـو الـصدّيق بـوركَ من دعاهُ ..يفوح الذكرُ مِن جنبيهِ طيبا

تُسابِقُ نـحوه قـممُ الـمعالي ...........لتنهَلَ مِن روافدِه طيوبا

أبـو بـكر لـهُ فـي الله نـورٌ ........وعـند الـمجد تلقاهُ القريبا

نفاخر فيه في سلمٍ وحربٍ .........وصار البذل دفّاقاً عجيباً

وصَـدّق كـل قـولٍ عـن يقينٍ ......ولو قولُ النبيِّ بدا غريبا

إذا كـان الـرسول يقول هذا .....فقد نطق الحبيبُ ولن يخيبا

بـحرب الـردّة انـتفضت قـواهُ..... .وسَـيّر حملةً زادت لهيبا

كـتابُ الله قـام لـه بـجَمعٍ .........مـخافةَ فـتنةٍ تُذكي الحروبا

وقـال مـقولةً ذهـبت مـثالاً .....أطـيعوني إذا كـنتُ الـمصيبا

وإلا لا تـطـيعوني بـذنـبٍ .........كـفـانا اللهُ إن مِتنا الـذنـوبا

حـلبتَ الـشاء لـلفقراء دومـاً .......وكنتَ لهم بمِحنتِهم طبيباً

وخـفَفتَ الـمواجعَ عـن يتيمٍ .........وقلّلتَ المأسيَ والكُروبا

جـزاك اللهُ عـنَا كـلَ خـيرٍ .......أسـائل خـالقي أن يستـجيبا

وأسـموني أبـا بـكرٍ لـعلّي ........أُحَـصّلُ مـن مناقِبِكم نَصيبا

------------------------------------------------------------

عبد العزيز بشارات /أبو بكر /فلسطين


نبعة الريحان/بقلم الشاعر عادل الفحل

#نبعة_الريحان#

(نَـبْـعـةُ الْـرّيحانِ حِـنِّـي) *
حَـسْــرةُ الْـوَلْـهَـانِ تُُـضْـنِي

إنَّ لِـلْـوَلْـهَـانِ حِسًـــــــــا
لِـلْـدّنَـايا لَــمْ يَـــــــــــــرِِنِّ

زَهِــــدَ الْــــدُّنْــيَـا لِــحُـبٍّ
حُــبَّ نُــسَّـاْكٍــ لِــعَــــدْنِ

فِـيْكِـ مِـنْ بَـغْـدادَ عِـطْـرٌ
عِـطْـرُكِـ الْـأخّـاذُ يُــغْــــنِي

كَـمْ رَأىٰ( بَــشّـاْرُ) *حُـسْـنًـا
لَــاْ بِــعَــيْـنٍ بَــل بِـــــأذْنِ

دَجْـلَــةٌ تَـسْـقِـيْـهِ شِـعْـرًا
تَـاْبَ مِـنْـهُ ألْــفُ جِِــــنِّـــي

إنَّ لِـلْـوَلْـهَـاْنِ شَـوْقًــــــا
شـوقَ شَـحْـرُوْرٍ بِغُـصْـــنِ

غُـصْـنُـهُ فِيْ الْيَـأسِ يَـبْـسٌ
وَانْـطَـوَىٰ عُـمْـرُ الْـتَّـمَـنِّــي

وَقَـفََ الْـشَّـحْرورُ عَـمْـدًا
دائِــمَ الْــصَّـبْـرِ يُـــغَــنِّــي

عَــلَّــهُ يُــــوْرِقُ حَـقًّـــــا
وَ بِــحَـقٍ حُــــسْـنُ ظَـــنّ

عِـطْـرُ رَيْـحَـاْنٍ تَـجَـلَّــىٰ
كَــمْ بِـآدَاْبٍ وَ فَـــــــــــنِّ

لَـوْنُـهُ الْـزّاهـي تَــبَـــقَّـىٰ
رَغْــمَ أزْمَــاْنِ الْــتَّـجَــنّـي

لَـاْ تَـقُــلْْ عَـنْـهُ ضَـعِـيْـفٌ
لَــسْــتَ تَـدْرِيْــهِ فـَسَـلْـنِي

فِـيْـهِ سَـيْفٌ فِـيْـهِ روحٌ
فَـوْقََ هــامَــاتِ الْْــتَّـدَنِّــي
...........
* نبعة الريحان : النبعة هي شجيرة... ونبعة الريحان هي أغنية بغدادية قديمة يقال فيها ( يا نبعة الريحان حِنِّي على الولهان.. عودي ذبل والروح ذابت وعظمي لان....)
* بشار : المقصود هو الشاعر الذي عاصر الأمويين والعباسيين : بشار بن برد وكان أعمى؛ وهو القائل في رائعته :.... إنّ العيون التي في طرفها حور.. قتلننا ثم لم يحيين قتلانا... يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به.. وهن أضعف خلق الله إنسانا..... ويقول فيها :
يا قوم أذني لبعض الحيِّ عاشقة... والأذن تعشق قبل العين أحيانا..

#عادل_الفحل_٢٨_٤_٢٠٢٠#


نبضات في لحظات بقلم الاديبة فاتن ميخائيل

قصة قصيرة بقلمي
بعنوان...
(نبضات في لحظات)
.........................

حين باغتها وهي جالسة على أريكتها القديمة في تلك الزاوية من الحديقة

كانت تحمل كتابا بيدها
تقرؤه متى الحنين شدها لذكرى عزيز عندها
هو اول من خطف قلبها
هو من طبع اول قبلة على خدها
وسهر البدر مبتسما على ثغرها
سرحت .. وهي تقلب صفحات كتابها ... وعيناها الشاردتان بيمينها ويسارها
تحاول ان تلم شتات افكارها
لكن ذكرياتها كانت تتسرب
عبر نافذة خيالها
وتحتل ما تبقى من ايّام عمرها
هي لم تملك ما يفرحها
بعدما تركها اولادها في دار
مسنين لرعايتها
كان السرير رفيقها والوسادة كاتمة اسرارها
وحفيف الشجر كان يهمس في أذنها فتبوح له بأسرارها
الدمع لم ينل منها
صامدة.،
شامخة كالنخل
ثابتة كالجذر
قوية الإرادة
رغم ان المرض قد هزمها
واستنفذ كل طاقتها
لكنها بدت جميله كزهرة خميلة
ابتسامتها لا تفارقها كأن الاشراق لاح في ثغرها
تقلب صفحات كتابها وتشرب كوب شايها
في هدأت ليلها
وضجيج ذكرياتها كانت تؤنس وحدتها
تشتاق ..
الى حبها السرمدي
الى معشوقها الأبدي
الى لقاءاتهم المحمومة
.تسترجعها فيدب الدم في عروقها
ويتسع الفضاء بأحلامها
فيزيد البريق في عينها
لتحيا معه لحظاتها
كأن الزمن عاد بها

كان واقفا يتأمل وجهها
كاول لقاء له بها
عاد ..
والشوق يلهب صدره
هي من احبها وتغنى صباه بها
وتمنى لو كان عمره لها
وأسعد بقربها
لكن القدر قد فرقهما
وبات كلا منهما يشكو النوى
والحسرة تعتصر قلبهما

تقرا ما لم يكتبَ لها
كأنها تقرا قصتها
وقف واجم متسمرَا والحيرة تملأ روحه
كأنه يشهد سحرها وهي في عمر الصبا

نادى عليها متلهفا
حبيبتي... حبيبتي
اتذكرين حبيبك ام انك نسيت حبنا
كأنها تسمع صوته يخرج من حروف كتابها
توقفت .،
وردد هو اسمها والعبرة تخنق صوته وصوتها
هل تذكريني حبيبتي؟؟ علت هي براسها والشك يملأ قلبها

إجابته ...لماذا تقف متجهما... متوترا
ظلت تطيل النظرا
والقلب يرتعش متعثرا
من انت؟
من يحدثني..
أنت خيال زارني
ام انك حلم راودني 
عدت تشكو لي الجوى
بعدما 
العمر مضى وفر مني  هاربا
وانت ..انت ..
ما زلت فتيا  متكبرا ومتجبرا
فدع الماضى بما حمله من ظلم لنا
وتعالى نكمل ما تبقى من ايامنا لنعشها بفرح   وهنا
سيبتسم  الحظ لنا
مد يده لها...
فأغلقت  كتابها ونهضت لتتكأ على مسندها  واستدارت  لتراقب ظله 
واذا بظله منها اختفى 
هذا ما كانت  تعيشه
كل يوم 
لتنعش به قلبها 

انتهت
فاتن ميخائيل
٢٠٢٠/٤:٢٧


أوفيك وعد الصادقين/بقلم الشاعر منصور غيضان

أوفيك وعد الصادقين
............................
هذى المعانى بالمشاعر تعرف
وأنا بحبك ثائر متطرف

أنا لست إﻻ عاشقا لحروفها
ولقلبها أهفو بنبض يعرف

يا صفحة الوجه الذى بجماله
ذابت زهور النيل شوقا يقذف

إنى إذا حانت بقربك ساعتى
أوفيك وعد الصادقين وأسرف

هذا الغريب إلى الجنوب مهاجر
فى قبضة الليل البهيم يجازف

بالنور يحلم كيف بات مغالبا
صوت المآسى والمجون فينزف

قد غالب الأنباء حين تقضه
من نومه للسجن من ذا ينصف

القزم يهوى ذلة بمسيره
والحر من هول لهول يشرف

الشاعر الدكتور / منصور غيضان


الاثنين، 27 أبريل 2020

رفعة لعيالي/بقلم الشاعر د. محمد

رفعة لعيالي
---:؛ ----

هجر الديار صغارنا ! أ لأنهم
كبروا فطاروا -ياترى-بكمال ؟
قد كان ملء الدار عطر بهائهم
وغدت -كنجد - دارنا بمآل !
لهفي عليهم بل علي تزاحمت
في الرأس أفكار كتل رمال
فالنار في قلبي تداهم أضلعي
والهم محرقة وطعن نصال
ابكي بصمت فالمحاجر عزة
             تأبى انهمارا مقلتي بتعالي
تبكي أسرتهم وتكتم دمعها
             ترنو النوافذ في أسى لوصال
هذي دفاترتهم وتلك ثيابهم
                 شكت الدروب حنينها لنعال
؛ 
؛ 
في لوعة تشكو الشتات ذواكري
                   ثكلى أنا تعلو الخريف نعالي
لم يتركوا إلا  النوارس رفقة
                   ولقد هرمت ولم أعد كغزال 
يا ليت لي مثل النوارس  جانحا
                 أسعى إليهم -طائرا- بظلالي
  يا ليتهم كسحابة بسمائنا
                 في رقة عبرت تسائل :مالي ؟
 يا ليت ليت أينعت بضراعتي
                  شهد اللقاء وفرحة بسلالي ! 
؛ 
؛ 
أين الأحبة؟  فالخواء متاهة 
                   غول  يقرقش فطنتي بتتالي
لم يبق طعم للحياة تلبدت
                   سحب المآسي فالنهار ليالي
والليل كهف موحش بكآبة
                 بل مدفن بالصمت يندب حالي
همي عظيم فاق كل تصور
                  جسد انا والروح محض خيال ! 
يا فلذة الأكباد يشرخ صبرنا
                        نأي تجذر  نقمة بوبال !! 
؛ 
؛ 
مقهورة مشلولة وبحيرة
                       سفني بخبخبة تجول حيالي
سحقا غدت تأشيرة لمسافر
                          حلما تبخر أخطأته نبالي
حتى الى حج وعمرة مؤمن 
                   أمسى كسيحا أو فتى بهزال
ظلما وعدوانا يحاصر شعبنا
                      شرقا وغربا طغمة بضلال ! 
شذاذ آفاق بنار ضغينة
                  سلت حراب الغدر سيف قتال
في فتنة عصفت نقارع محنة
                    من دون ذنب يبتغون زوالي
أ لأننا كنا ونبقى زوبعة
                     قد أرقت حاخامهم بشمال*  ؟ 
هذا يقين  خافق بحقيقة
                       وطني أبي صامد بجلال! 
؛ 
؛ 
الصدر في ضيق يكابد غصة
                 نسفت أناة في اجترار جدال.. 
ما بين  قلب حانق لعن النوى
                   ووقار عقل بالصواب يبالي:
دعهم يشقوا دربهم برجولة
                     تأبى الرجولة رأفة بدلال
قد يورق الغصن الطري جنائنا
                    بالظل وارفة  وأيك جمال
في غربة طرح الثمار مكافح 
                    رطبا جنيا في زنود رجال
دعهم -وتدري- أنهم بجدارة
                  ما عابهم نقص وعار خصال
شهب علت ألقا تقارع غربة
                   عزم الشباب منارة بجبال  !!! 
؛ 
؛ 
يا قلب قد يطوي القضاء الهنا
                       بدعاء عبد قد دعاه بفال*
فادعوه دوما لا تني بدعائه
                      سرا وجهرا رفعة لعيالي
لا تبتئس  لو طال بعد شبابنا
                  ما كان في جزع حصاد غلال! 
* بشمال : بسورية
*بفال: بفأل
د.  محمد...


قلبي و قلبك/بقلم عبدالباري خالد الشرعبي

قلبي وقلبك...

قالت أأنت...؟
أجبتها كلا
قلبي القتيل ومهجتي الثكلى
هما بغيتيك حقيقة...
وهما من بعثرا النسرين والفلا
ماتا وما ماتا ...
سوى جذل
كي يبعثا في الوجنة الخجلى
قالت وأنت....
أجبتها وأنا
لكليهما إن غربا أهلا
أنا موطن لهما معذبتي
وأنا ..أنا
لشتاتهم وصلا
قلبي بحبك في صبابته
بمعابد العشاق كم صلى
قالت عجيب امركم
ومضت كغزالةٍ
من خوفها عجلى
ناديتها يا ريم...
فالتفتت نحوي
بطرف يحسن القتلا
وقفت وما وقفت كفاطمة
تبكي الربوع وتندب الطلا
ظلت بفلك الصمت راحلة
وظللت أيضا مثلها أصلى
حتى اصدمنا فجأة بغدٍ
حلو جميل يمقت الغلا
يدعو لتوحيد القلوب على
دين المحبة ينشد العدلا
****
قلبي وقلبك هاهما بعثا
بعد الممات وأوجدا حلا
كفرا بدين الصد واعتنقا
دين الوصال وسبحا المولى
ريم اذهبي ما عدت فاتنتي
فهواك منخفض إلى الأعلى

عبدالباري خالد الشرعبي



صبرا بني /بقلم الشاعر. محمد القصاص

صبراً بَنيَّ
قصيدة
للدكتور محمد القصاص
الاثنين 27 نيسان 2020
صبراً بَنِيَّ على الشدائدِ إنَّهــــــا *** لا بدَّ يَوْماً أن تزُولَ تيَغْـــــــرُبُ
غبتمْ عن العينينِ عَشْراً خِلْتُهـــا *** سبعينَ عامَاً قد تَزيدُ فَتُكْـــــــرِبُ
ما لذَّ للعينينِ صُبحٌ بعدَكُــــــــمْ *** أما فؤادي بالغضا يَتَقلَّـــــــــــــبُ
في ليلةٍ ليلاءَ منها أرْتَجِــــــــي *** حُلُمَاً جميلاً هل يَهونُ المَطْلَــــبُ
آليْتُ إلاَّ أنْ أنامَ على الطَّــــوى *** علِّي على بعضِ النَّوى أتَغَلَّـــــبُ
لكنني أمْضَيْتُ ليلي بائســــــــاً *** في حرِّ قلبي والأسى أتَقَلَّـــــــــبُ
ما شاقني طعمُ الكرَى منذُ الذي *** قد جاءَني شَوقا يَزُورُ ويَقْـــــرُبُ
لا القلبُ بعد النَّأيِ حازَ مَسَــرَّةً *** لا العينُ عن طَيْفِ الأحَبَّةِ تَعْزُبُ
حتى نشيد الطَّيرِ أمْسى مُحْزِنَـاً *** ما عاد يُشْجِي أوْ يَلَذُّ فنطْــــــرَبُ
رفقا بأحوالِ الحيارى حيثُمَـــــا *** يدنو وينأى في الهوى يَتَذَبْــــذَبُ
ما كان مثلي بالهوانِ مُخلَّــــــدَاً *** يا ربِّ عفوَكَ كمْ لهُ يَتَعَــــــــذَّبُ
من كانَ يُحْسِدُنِي على حبِّي لمنْ *** أهوى فحُبَّهُمُ ألذُّ وأطْيَــــــــــــبُ
لو كان في ذاكَ اللِّقاءِ عُذُوبـــــةً *** فلقَاءُ أحبابي أَجَلُّ وأعْــــــــــذَبُ
ولتشهدوا أنِّي أقيمُ على الهــوى *** ما دامَ رِزْقي بالصَّحَائِفِ يُكْتَــبُ
دكتور محمد القصاص - الأردن



ابن البيداء /بقلم الشاعر سعود أبو معيلش

.........ابن البيداء.......
عظيمُ النارِ يُمسي من رَماد ِ
ونارُ الشَّوق تُوري بازْديادِ

وَهَجرُ الدَّار أصعبُ ما أُلاقي
كمثل الجمْرِ يَكوي في فُؤادي

وأقسى الهمّ بعدٌ عن حَبيب ٍ
وأقسى القَهر قهرُ باضطِّهادِ

وَعِزُّ مكانَتي وَطَنٌ جَمِيلٌ
بهِ الاحْبابُ من عادٍ وَغاد

وَلو نَومي يكونُ على حَصيرٍ
بِبَـيْتِ الشَّعرِ ما بينَ الوِهادِ

وأَحْدو العيسَ في البيداءِ شِعْراً
وَمُرتَحَلي على سُرُجِ الجِيادِ

وإنَّ العزَّ لا يُشْرى بِمال ٍ
ولا يأتي لِقوم ٍفي قُعادِ

إذا ما الذُّلُّ أمسى طبعَ قومٍ
فلا ذكرٌ لحربٍ أو جِهادِ

وللأحْرارِ بُرْكانٌ بِصَدرٍ
وَأيدي القابضينَ على الزِّنادِ

وللأشْعارِ في الهَيجاء ِ سَيفٌ
لتأجيجِ الرِّجالِ على الأَعَادي

فإمَّا أن ْ تكونَ الحُرَّ رَأساً
وإمَّا الذَّيلَ رهنَ الانقِيادِ

إذا رَجُلٌ يَسيرُ بِلا سِلاحٍ
يمُرُّ معَ الرِّجال ِ بِلا عِدادِ

ولا كلُّ الذُّكورِ تُرى رِجالا
ولو تَمشي بأنواعِ   العتادِ

وليسَ النَّاب ُ  من قطٍّ أليفٍ
كنابِ الَّليث ما فوقَ  الوِهَادِ

وَقُدوَتُنا الرَّسولُ عَزيزُ قومٍ ﷺ
وصاحِ الحرْبِ في العُسْرِ الشِّدادِ

به الأمجادُ قد   جاءتْ   لـِعُرْبٍ
ونورٌ في  المدائنِ   والبَوادي

فبئسَ العيش  إن تَبْقَى  جَباناً
ضعيفَ العزْمِ  مَكتوفَ الأَيادي

أنا البَيْداءُ  تَعرِفُني     بِلَيـلٍ
وأهلُ الحرْبِ من عهدِ التِّلادِ

لبانُ النُّوق  مَشروبي  وَمائي
 وإن التَّمر َزوَّادي   وَزَادي

وإكرامُ الضُّيوفِ طباعُ قَومي 
وأخْلاقي التَّواضُعُ  في  الوِدادِ

ولا أُعطي الدَّنيَّةَ لي  بِدينٍ
وفي الهَيجاءِ  نَارٌ  باتِّقادِ

سَلوا عَنِّي الفيافي َ دارَ  عُرْب ٍ
سَلوا عنِّي المُصاحِبَ والمُعادي
سعود أبو معيلش


قصيدة:ألواح/بقلم الشاعر ،مصطفى عبدالعزيز حمزة:

قصيدة:ألواح،مصطفى عبدالعزيز حمزة:

الشَمسُ تسدِلُ فَوقَ أرضِ الرافِدي
نِ ضِياءَها  إِذْ تَستَقيمُ  على الذُرى

تَتلو   على  الدُنيا  مَفاخِرَ    أمسِها
                        مُذْ جالَ خَيلُ  الواثبينَ   بِسَومَرا

مُذْ طافَ  أنكيدُو  بأوروكَ  العَظي
                        مَةِ    دُورُها    بِسَنائِه       مُتَدَثِّرا

و الماءُ يَجري حامِلًا   مَعَهُ   النَدى
                       مِلءَ الفُراتِ  بَكَفِّ  أنكيدو   سَرى

جلجامِشُ  العملاقُ   نالَ   خُلودَهُ
                        ألواحُ   غَيبٍ   باسمِهِ  قَدْ   سَطَّرا

وَ  انسَلَّ  نُورًا   مِنْ  جَنائِنِ  بابِل
                        لِيَدِ   الرَشيدِ صَدى (نُبوخِذنُصَّرا)

فُهوى عَلى قَدميهِ طُغيانُ الدُنى
                        وَ  طَوى  مشارِقَ شَمسِهَا وَ تَكَبَّرا

زَقُّورَةٌ  تعلو  على   هامِ   الرُبى
                      -بين الرواسي-ذي  وشاحًا   أسمَرَا

(فذوو الرؤوس السُودِ)¹ما فَتئوا هُنا
                     يستَشرفونُ   المَجدَ   لَوحًا   مَعبَرا!

وَ يُعَلِّمونَ  الكَونَ  فَلسَفَةَ النَدى
                     مِنْ  عَزفِ ناعورٍ،وَ مِنْ  طَرَبِ الثَرى!
************************
¹-ذوو الرؤوس السود:تسمية أدبية تدل على السومريين.

27/نيسان/2020


الأحد، 26 أبريل 2020

أين السنوات السبع/بقلم الاديب عبد المجيد الجاسم ابو حيدر

......اين السموات السبع...............................
صديقي العزيز: اعلم انك مهتم بعلم الفلك والعلوم والجغرافيا وكذلك الفيزياء. ولجا ت اليك لتجيبني عن سؤال جعلني في حيرة من امري؟ فاذا كان لديك اطلاع لتزيل عن نفسي كثير من الغموض الذي حيرني.
ماهر: هات ما عندك صديقي العزيز
طارق: اين السموات السبع ....تفسير لقوله تعالى // الله خلق سبع سموات ومن الارض مثلهن//
ماهر: قبل ان اجيبك هل تعرف عن الكون شيئا
طارق: معلومات بسيطة نجوم وكواكب ويقال مجرات ولا اميز بينهما.
ماهر: اسمع يا صديقي : الكون مؤلف من نجوم وكواكب ومجرات ودالات وعناقيد ومادة سوداء وشهب ونيازك
طارق: ممكن توضيح بسيط للاساسيات مما ذكرت وباختصار.
ماهر : صديقي لا يمكن الاختصار. لكن سا تحدث عن ما هو مهم؟
طارق: هات ما عندك؟
ماهر: النجوم: هي اما حمراء منتهية المفعول او زرقاء نشطة والحديث عن مجرتنا التي نحن فيها والكواكب في مجموعتنا الشمسية هي عطارد والزهرة والمريخ والارض والمشتري وزحل واورانيوس ونبتون وبلوتو الذي استبعد
طارق: هذه درسناها لكن ممكن تقول لي لماذا استبعد بلوتو.
ماهر : صديقي : بمعرفة استبعاد بلوتو تفهم الباقي . استبعد بلوتو لانه مختلف عن الكواكب الاخرى لان قسم منها صلب مثل زهره وعطارد والمريخ والارض والاخر الباقي هو غازي او كثيف لا يمكن الوقوف عليه وكوكب بلوتو استبعد لبعده واختلاف تكوينه لانه كتلة جليدية ضخمة ومداره ايضا مختلف عن الكواكب الاخرى بل يكاد يتعامد معها لذلك استبعد.
طارق : ارجوك ادخل في سؤالي المحير ولا اريد الاطالة.
ماهر:كل شيء متعلق ببعضه .
طارق : طالما كذلك وضح لي المادة السوداء والشهب قبل ان تجيب اين السموات السبع:
ماهر: المادة السوداء : هي مادة لم تدرس من قبل الفيزيائيين ولو درست لقلبت كل المفاهيم
طارق: لماذا
ماهر: تركز البحث الفيزيائي على الضوء واهمل المادة السوداء في الكون
ماهر : اما الشهب : هي ليست النجوم هي مصابيح عندما تدخل الفلاف الجوي وتحترق وتضيء كالمصباح // وزينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين//
طارق: تقصد انها كالالعاب النارية التي تضيء
ماهر من حيث الاضاءة لكن هدفها عند الرب كما هو موضح بالاية الكريمة
طارق : ادخل في موضوعي الاساسي. السموات السبع
ماهر : صديقي: اصغي لي جيدا هناك العديد من النظريات الغير مثبته وهي
النظرية الاولى: تقول هي طباقا والارض مجوفة مثل الكرات وكرة داخل كرة وبينهما فراغ
النظرية الثانية: تقول الارضين السبع هي القارات السبع والتي تفرقها البحار
النظرية الثالثة: تقول سبع ارضين طباقا لكنها منطبقة فوق بعضها مباشرة دون فتوق
النظرية الرابعة: تقول سبع اراض في كل المجرات
النظرية الخامسة: تقول: سبع اراضي تحيط بمركز الارض والطبقة الخارجية السابعة هي التي نحن عليها
النظرية السادسة : تقول استعمال كلمة سبعة كاستعمال سبعين تدل على الكثرة
النظرية السابعة : وهي الاهم من الجميع تقول الاكوان الموازية وهي اقرب ما تكون لقول ابن عباس رضي الله عنه
والباحثون المعاصرون : قالوا السموات السبع هي اكوان موازية وهي نظرية مثبتة رياضيا أي بالرياضيات انما تواجه بعض المشاكل الفيزيائية لكنها حلت مشكلة الثقوب السوداء
طارق : تقريبا لم افهم شيئا
ماهر: دعني اقربها الى ذهنك كوننا ليس الا نسخة موازية لسبعة اكوان اخرى وهو مجرد فقاعة صغيرة وسط فقاعات اخرى // تبارك الله احسن الخالقين//
ومنهم من يرجح الكرات المجوفة وكل واحدة داخل الاخرى والسماء الدنيا تحتوي كل المجرات والنجوم والعناقيد والدالات وبالتالي هذه الارض مركز للكون ان صح التعبير ومركز الارض الكعبة الشريفة
واسماء السموات كما ورد بالاثر
1 السماء الاولى: تسمى رقيع من دخان
2 السماء الثانية تتسمى قيدوم من نحاس
3 السماء الثالثة تسمى ماروم من لون النور
4 السماء الرابعة تسمى ارفلون من الفضة
5 السماء الخامسة تسمى هيفوف من الذهب
6 السماء السادسة تسمى عروس من ياقوتة خضراء
7 السماء السابعة تسمى عجماء وهي درة بيضاء
وجميع ما ذكر هي مجرد نظريات لم يثبت علميا منها شيئا
والله اعلم
بقلم : عبد المجيد الجاسم // ابو حيدر//


افاعي الناس/بقلم الشاعر أسامة ابو العلا

....... (أَفَـاعِـي الـنَّـاسِ) .......

إِذَا ظَنَّـت أَفَـاعِـي الـنَّـاسِ أَنِّـي
بِـلَا سُــمٍّ فَــذَلِــكَ سُــوءُ ظَــنِّ
وَ لَوْ أَوْحَىٰ هُدُوئِي بِـاسْـتِـكَـانٍ
فَلَدغُ الـصِّـلِّ يَـسْـبِـقُـهُ الـتَّـأَنِّـي

وَ مَنْ أَغْرَاهُ مِنْ حَـالِـي خُـمُـولٌ
سَيُخْبِرُهُ انْقِضَاضُ الْحَسْمِ عَنِّي

وَ يَعرِفُ يَوْمَ ضَربِ الْكَـفِّ كَـفًّـا
وَ حِـيـنَـئِـذٍ فَـلَا نَـدَمٌ سَـيُـغْـنِــي

أَنَا سُـمٌّ لِـمَـنْ يُـخْـفِـي سُـمُـومًـا
وَ سِـلْـمٌ لِـلـنَّـقِـيِّ بِـغَـيْـرِ ضِـغْــنِ

حَيَاتِي مَا جَـنَـيْـتُ عَـلَـىٰ وَدِيـعٍ
أُسَالِمُ مَنْ يُسَالِـمُ لَـسْـتُ أَجـنِـي

أُوَقِّــرُ مَــنْ يُــوَقِّــرُنِــي وَ إِنِّـــي
أُهِـيـنُ عَـزِيـزَ قَـوْمٍ إِنْ يُــهِــنِّــي

وَ كَمْ عَايَـشْـتُ ثُـعـبَـانًـا وَ ذِئْـبَـا
وَ لَـمْ يَـكُ نَـابُـهُ ٓ يُـردِي كَـسِـنِّـي

وَ حَاوَلَ بَعضُهُمْ ضـرِّي ابْـتِـدَارًا
فَـبَـادَرتُ الْـخَـبِـيـثَ أَنَـا بِــشَــنِّ

سَلِ الْأَحدَاثَ تُخْبِر عَنْ فِـعَـالِـي
و تُنْـبِـئ مَـا رَأَىٰ الْأَشْـرَارُ مِـنِّـي
________________________
أسامة أبوالعلا



شهر القيام /بقلم الشاعر فواز محمد

(شهر القيام)
رمضان يا شهر القيام
شهر العبادة والصيام
فيك السماحة والاخا
شهر المحبة والوئام
فيك التجلى دائما
               للواحد الفرد السلام
فلتفرحوا    بقدومه
                      فهو الهدية    للانام
يا نعم قوم    لازموا
                      فيه التهجد والقيام
ولبئس قوم اسرفوا
                    فيه وما عرفوا الحرام
يقضون معظم وقتهم
                     باللهوا فيه او المنام
فالاجر فيه مضاعف
                 والخير فيه على الدوام
وكذاك فيه ليلة
                قد فظلت عن الف عام
ماذا اقول بوصفه
                   والحبر لا يسع الكلام
فالله خصصه له
                     شهر الهداية ياكرام
كلمات/ .فواز محمد


لطفا بالقلب حبيبي/بقلم الشاعر بولمدايس عبد الملك

• لطفا بالقلب حبيبي...

شعر: بولمدايس عبد المالك

بأبي و أُمّي فديتهُ...

فلتسمعٍ الأكوانُ..

هذي قصيدتي ..و حشاشتي

بالحبّ أكتُبها ..

و أرسمُ حرفَها..

كخريدة ..

زادتْ من حُسنها الألوانُ

قفْ عند باب جمالها...

مستلهما...

كمْ حار في ألحانها الرُّكبانُ

فتناثرتْ أرواحهم.. ثكلـ ـ ـى.. تُأمّلُ نظرة

و عيونُهم بدموعها وديانُ...

تتماوجُ من فرط حنانها...

أوّاهُ..

كيف تزاحمت أشواقُها

فتموسقتْ أفنانُ...

سلْ حنينَ الجذع أزيزَهُ..

سلْ ربتة ميّـــادة...

تحكي صدى رجعها الأزمانُ

لا الشّعر ينثرُ روحَه بأديمهِ...

لا الرجزُ..لا و لا الأوزانُ

لا النّثر يطلبُ رشفة ..

لا السّجعُ ..لا و لا الألحانُ

ففؤادهُ بالوحي أرخى وصالهُ

فتناغمت آياتهُ و تنزّلتْ

تُقبّلُ ثغَر جبينهِ..

فلعلّها ...

و الأرض ماجت و جؤارها :

إنّي بحبّك يا حبيبُ لأوطانُ..

غنّت سطور الرّوح مذْ غرفتْ

شذا لحونك الوسنانِ..

فتمايلتْ طربا...

تتلو كتابَ رسولها...

فتبارك ربّه الرّحمانُ...

ماذا أقولُ..

و الشّعُر هدّ مدائني..

صلّوا عليه و سلّموا تسليما...

فـ "محمّدُ "...

قطبُ الشّموسِ.. و حبييُها العدنانُ

تونس - 21 /04/2020


السبت، 25 أبريل 2020

لغتنا الجميلة ...التطريز/بقلم الشاعر و الاديب خالد . ع خبازة

لغتنا الجميلة
في البييان و البديع
التطريز : من المحسنات البديعية
التطريز
و لا نعني به التطريز المستعمل في السجالات الشعرية في منتديات الشبكة الالكترونية .. و انما هو نوع من أنواع المحسنات البديعية في الشعر العربي لاعلاقة له بما يسميه البعض تطريزا في بعض السجالات المذكورة .
فالتطريز .. أو التوشيع كما يسميه آخرون
هو كما جاء في كتاب الصناعتين لابي هلال العسكري ، أن تأتي في أبيات متتالية من القصيدة ، كلمات متساوية في الوزن ، فيكون فيها كالطراز في الثوب .. و هو قليل في الشغر
و أحسن ما جاء في هذا النوع من البديع :
اذا أبـو قاسم جـــادت لنـا يــــده
.............................لم يحمد الأجودان .. البحر و المطر
و ان أضاءت لنا أنـــوار غرتـه
..........................تضاءل الأنوران .. الشمس و القمر
و ان مضى رأيه أو حد عزمـته
.........................تاخر الماضيان .. السيف و القـــــدر
من لم يكن حذرا من حد صولته
........................لك يدر ما المزعجان الخوف و الحذر
فالتظريز في قوله .. الأجودان ، و الأنوران ، و الماضيان ، و المزعجان
و كقول أبي تمام :
عوام وصـــل كاد ينسى طيبها
...........................ذكر النـــوى ، فكانــــها أيــام
ثم انبرت أيــــــام هجر أردفت
..........................نجـــوى أسى .. فكأنها أعـوام
ثم انقضت تلك السنون و أهلها
..........................فكأنها .. و كأنـــهم أحـــــــلام
هنا تكرار كأنها .. هي التطريز
أما النويري في كتابه " نهاية الأرب في أدب الأدب " فسماه " التوشيع " مشتق من الوشيعة .. وهي الطريقة في البرد .. و كـأن الشاعر أهمل البيت كله الا آخره فأتى فيه بطريقة تعد من المحاسن .. و هو عند أهل الصناعة ، أن يأتي الشاعر أو المتكلم ، باسم مثنى في حشو العجز ، ثم يأتي بعده باسمين مفردين ، هما عين ذلك المثنى ، يكون الآخر منهما قافية بيته ، أو سجعة كلامه ، كأنها تفسير لما ثناه
كقول الشاعر و تنسب الأبيات لـ " حنيف الدين بن عبدالرحمن " وهذا النوع من المحسنات بالنسبة لآبي هلال العسكري تطريز .. و بالنسبة للنويري هي توشيع كما ذكرنا :
أمسي و أصبح من هجرانكم وصبا
...............................يرثـــي لحـــــــالي .. الأهـــــل و الولد
قد خــدد الدمــع خدي من تذكــركم
................................و اعتادني المضنيان .. الوجد و الكمـد
غاب عن مقلتي نومي و نافرها
...........................و خانني المسعدان .. الصبر و الجـــــــلد
لو رمت احصاء ما بي من جوى و ضنى
..................................لم يحصه المحصيان الوزن و العـدد
أو رمت من ضعف جسمي حمل خردلة
...............................ما ضمها الأقويان .. الزنـد و العضـد
أستودع الله من أهواه كيف جرت
...........................بشخصنا الحالتـان .. القــرب و البعــــــد
لا غرو للدمع أن تجــري غواربه
............................و تحته المضرمان .. القلــب و الكبــــد
كانــما كبـــدي شلو بمسبـــــــــعة
...........................ينتابها الضاريان .. الذئــب و الأســـــــد
لم يبق غير خفيّ الروح في جسدي
...........................فـــداؤك الباقيان .. الـــروح و الجســـــد
اني لأحسد في العشــــاق مصطبرا
...........................لم يدر ما المزعجان .. الخــوف و الحسد
أما التطريز بالنسبة للنويري .. فهو كقول ابن الرومي :
أموركمُ بني خاقــــان عندي عجـــاب في عجاب في عجاب
قرون في رؤوس في وجوه . صـــلاب في صلاب في صلاب
و كقوله :
و تسقيني و تشرب من رحيق خليـــق أن يشبّـــــه بالخلــــوق
كأن الكاس في يـدها و فيـــها عقيــق في عقيـــق في عقيــــق

,و لي في هذا الموضع قولي :

يا وردة ، عطرت دنيـــاه من عبـــــــق
........................... كمــا تراقص ، في وجـــدانه الوتــــــر
سمراء ، والمقلتــــان الخضر تأســـرني
.......................... والســاحران : سكون الليل ، والسحــر
كل البحــار ، إلى عينيـــــــــــك تحملني
.......................... و دون أمواجهـــا الأنـــواء والخطــــر
*****

خالد ع . خبازة
اللاذقية