الاثنين، 30 نوفمبر 2020

ليل طويل...بقلم الشاعر...الحسن عباس مسعود


 ليل طويل

                                             --------------  

                                        شعر الحسن عباس مسعود                   

    --------------    

لــيــل وطــــال أنـيـنـه وظــلامـه

حـتى هـوت بـين الـسرى أحلامُه


يـهوي عـلى رأس المشافي حاملا

أجـــراس خـــوف دقــهـا إيـلامُـه


لــم يـرحـم الأيــام إذ تـاهـت بــه

لـم يَـبْدُ فـي شـفة الطبيب كلامُه


طـلـت عـلـى وجــه رقـيـق زفـرةٌ

فـتـكـسّـرت اشــــلاؤه وعـظـامُـه


ورق الـمعامل لـم يـبن مـاذا الذي

سـيـفـُتُّ كــورونـا فَـيُـطْفَأ جـامُـه


يا رب طال الخطب واحتدم البلا

فـارفـع شـقـاءا قــد طـغت آلامُـه


لــيـت الــذيـن تـجـبروا وتـكـبروا

يـسـتـغفرون فـتـخـتفي أرقــامُـه

اين ميزان العدل...بقلم الشاعر... ممدوح نظيم حسانين


 أين ميزان العدل؟


ياظالمَ الناسِ عينُ الله لم تنمِ♡

                   فَسُدْ بظلمك بين الناسِ واتهِمِ♡


واظلمْ كثيرا فإنَّ اللهَ منتقِمٌ♡

                     اللهُ  أكبرُ  فوقَ الظلمِ والظُلَمِ♡


إنْ كنتَ تقضي وسيفُ الظلم تشهرُهُ♡

               فاظلم  بكبْرٍ  وكِلْ ماشئتَ من تُهَمِ♡


ياقاضيَ العدلِ بين الناس. تظلمهمْ!!!♡

                إنْ  كنتَ تقضي  ولم تسمعْ لمُتَّهَمِ♡


الله يسمعُ من كانتْ تكلمُهُ♡

                   أجابها   الله كي ترضَى ولم يَلُمِ♡


أنتَ المؤقتُ والأقدارُ قاضيةٌ

                أنتَ   المُسَيَّرُ   يامفتونُ     بالنعمِ♡


يومٌ سيأتي  وتلقَى اللهَ مُتَّهما

             يومُ التغابنِ آتٍ ويومُ الفصلِ للحَكَمِ♡


ياقاضيَ الأرضِ يومُ الحشرِ يجمعنا

              ماذا  يفيدكَ يومَ العرضِ   من ندمِ؟♡


أنتَ المريضُ بداءِ الكِبْرِ منتشيا

             تقضي   بكبْرٍ   وداءُ   الكٌبْرِ   كالسِّقَمِ♡


ماذا تقول لقاضي الكون في ملإٍ؟

              عَمَّا   قضيتَ. وقهرُ  الناسِ   لم يدُمِ♡


الطائر المهاجر

د. ممدوح نظيم حسانين

طملاي في: ٢٢/ ١١/ ٢٠٢٠

***

رنة الأرض ... بقلم الشاعره...جميلة بلطي عطوي


 ...... رنّة الأرض ...... 


حمامةٌ على دوح عتيق

تهُزُّ الجناح فيُضنيها الحَفيف

تبحثُ عنْ هدْلها الضّائع في ضجيج الزَّوْبعة

بمنقارها تُقارعُ قيْدًا مُزمنًا

والأفق أمامها يمتدُّ مرآةً صقيلة

على مرْمى البصر ترى سرْبا يطير

حمائم

         بيضاء

                 سوداء

                           مرقّطة

تُمعنُ النّظر

عنْ طيفٍ ضائع تتقصّى

عنْ هدْلٍ محشور في قُمقم الخِذلان

تنظرُ ، تتمعّنُ فيراوغُها البصر

يعود كليلا

           حسيرا

                    مهزوم الرّؤى

وتعودُ ثكْلَى تخبطُ بالجناح

ذاك المُقيّد على أعتاب أمنية كسيرة

لكنّ البَصر لا يكلّ

والرّوح تتوق إلى  سالف الأشياء

في باحة البيت الكبير

الجدّ يتربّعُ على سجّادته العتيقة

يروي للزّمن التّراتيل منْ عهد آدم

يسترجع نفحة تلقّفتها معمعة الرّيح

والرّوح تتلجلج بين مرْبع وضريح

هاجر والرّكض

                الصّفا

                      المروة

وزمزم نافورة من عمق الحجر

الماء كما النّسر يهزّ تهاليل الظّفر

والصّدى يمتدّ، يتردّد

الماء ... الماء ...

وهْي بلْ جدّتُها أمام الغار لوحة ربّانيّة

أمّا أخواتها فَحوْل القبّة

منْ مهجهنّ تتدلّى أغصان الزّيتون

والأصوات تهدل

        وهي على الدّوح تسأل

تُراني  أكون رغم الأتون ؟

تعاتب الزّمن سارق الأصوات

                كاتم النّبرات

يُرديها وهدْلها في الأحابيل العصيّة

يكاد يُقصيها عنْ أرض النبوّة والسّلامة

لولا غصن زيتون

          برعم واعد 

على الضّفاف الظّمآى يلوّح

       يرتّل

أنا هنا

للغد علامة

أنتظركِ ..أنتظرُ الحمام يعود

والهدْلُ مِلْء الصّدى

   رنة الأرص

      روح المدى تسري

تكسر القضبان

وتُسقطُ القيود.

ونس ....29 / 11 / 2020


بقلمي ..جميلة بلطي عطوي

تاملات... بقلم الشاعر... عماد اسعد


 تأمُّلات

-----

لا يَعدِلُ القلبَ إلاّ مَن قضَى عَبساً

لا يترَعُ  العشقَ إلا مَن ينادِيه

لا يأنَفُ الحَقَّ إلّا من  ثوَى غضَباً

من يطلُبِ الحَقَّ ينجُو  فيه يُعلِيه

هذي المآقي لكَم ناحَت على هُدبٍ

الخدُّ لملَمَ ما ندَّاهُ ساقِيه

ذاك العَتوبُ على مَن ضلَّ مُهجَتنا

ضاءَ الشُّموعَ ومن بلواهُ يُسرِيه

واستَلَّهُ الرّيحُ مِن وَصبٍ وبائِقةٍ

تغدُو كمِثلِ دَعاباتٍ وتُلظِيه

هلّا حَسِبت َ بأنَّ الطّيفَ ذوخُضَبٍ

لمّا تباعدَ في الأيامِ تُنسيهِ

لولا التَّلعثُمُ بالآهات ما عسفَت 

هذي السُّنونُ ولا طَيرٌ يواسِيه.

إن هِمتَ  في حُلُمٍ ما أنت راغِبَه

تلقى أفولاً ولو زيَّنتَ ماضِيه

لا تطلُبِ الشَّهدَ مِمن ليس يعرفُه

إنَّ الزَّنابير تدنُو من نواصِيه

مِن كلًّ نادبة ٍ قد ضيَّعَت عسلاً

تغريكَ حتّى  أضلَّت عنكَ مُغرِيه

ياصاحِ هونَكَ إنّ العُسرَ غائِلةٌ

بعضُ الحقولِ إذا أندَت تُغطِّيه

إنّ الرَّبيعَ   روَى في الحُسنٍ  مأدبةً

والصَّيفُ يجمعُ أثماراً ويَجنِيه


-----

 د عماد أسعد/ سوريه

للشاعر ...سعود ابو معيلش


 لا يخدعن بوزنه الخرتيتُ

أو يعجبن بحسنه العفريتُ


هذا الزمان يسود فيه رويبضٌ

 متسلطٌ فوق الورى عكروتُ


وثنٌ طغت أفكارهُ  وترددت

مثل النشيد ورأسه منحوتُ


حتى العباقرة الذين عرفتهم

أفكارُهم يطغى عليها القوتُ


والشمس قد غربت وطال غيابها

لتريعنا أم خانها التوقيتُ


ستزول أصنامٌ ويبزغ فجرنا

إن يهجرن سكوته المكبوتُ

لا تسالي ...بقلم الشاعر... همدان محمد الكهالي


 ..

    🟢 ديوان جمر في ذاكرة الرماد 🟢


                      ﴿ لَاْ تَسْأَلَيْ ﴾


لَاْ تَسْأَلَيْ عـنْ حالـتيْ أحـدا

                    أوكلـتُ حالي الواحدَ الأحدا


قدريْ هوَ الْمكتوبُ فيْ قَدَرِيْ   

                  وقـناعتيْ تُـضفيْ الجوىٰ بـردا


روحيْ لـداْرِ الخلـدِ وجْـهـتُها     

                     وجهيْ لـغـيرِ اللَّهِ مـا سـجــدا


نفـسيْ عنِ الْأطماعِ عـازفـةٌ    

                    والأمسُ لاْ تطويْ يداْهُ غــدا


رزقيْ هوَ الْمقسومُ فيْ صحفيْ  

                  والعُـمْـرُ لا يطـغيْ مــداْهُ مـدىٰ


أبنيْ بيــوْتَ الزهـدِ منْ ورعـيْ 

                   أسـلـوْ مــعَ الْأحــزانِ مُــنـفـردا


إنْ مــسَّــنِـيْ خـيرٌ شكرتُ ؛ وإنْ   

                  شـرٌّ صبرتُ ؛ لأسـتـزيـدَ هُـدىٰ


الحُــبُّ مـنْ قـلـبيْ مـــشـاْرِبُـهُ 

                    والحـقدُ لا أطـويْ بِـهِ كَـبِـدَا


بالـلـيـلِ قُـــدَّاسٌ لـرحْـلـتِــنـا 

                   والصـــبـحِ إيــْنـاسٌ إذا وفـــدا


مـا دامَ ربِّـيْ مـنْ تَـكَـفَّــلَ بـيْ     

                  لا تـسـأليْ عـنْ حـالـتيْ أبـدا


مـنْ غيرُهُ الْرحمٰـنُ مـعتمديْ    

                   أَمَّــنْ ســواهُ كـانَ مــلـْـتـــحــدا


لا تسأليْ الدنـيا و مـا صنـعـتْ   

                 يبقىٰ الجواْبُ عليكِ مُـعْـتَـقَـدَا


مـا طـابَ نَـسْـمٌ فيْ مـضـاربِـهـا 

                  يوماً و لا أوفـىٰ الهــوىٰ عــددا


فــيـهـا رحــىٰ الأيَّــامِ دائـــــرةٌ  

                  بالغَـيِّ تُـعْـدِمُ عِشْقَها الرشــدا


تُصْلِيْ لـياْلِي الشـوقِ مـنْ كَبِدٍ

                  والـعـينُ تُـحْـرِقُ دامـعاً سَــهِــدَا


أفـنـىٰ الشبابُ بِـحُـبِّـها عُمُرِيْ  

                  والشيبُ يبريْ بالردىٰ جــسدا


لا تسأليْ ما الحَـلُّ فيْ بلـديْ     

                   والجـرحُ يُدمِي البنتَ والولدا


لا الصخـرُ يرحمُ إستـغاثتَـها 

                كـلَّا و لا حجرٌ يُـجِـيْبُ نِـــدَاْ(ء)


حتَّىٰ القوافيْ مـا عَـلَـتْ صنماً  

                 بالصوتِ إلَّا عَادَ مُحْضَ صدىٰ


الصـدقُ فـيها مـاتَ مــسْــغــبةً 

                  والكذبُ يَـحْــيا بالشـقا رغــدا


الغــدرُ خـنـجـرُهُ بـخـاْصــرتيْ  

                  قدْ قَـيَّـدَ الْأحـــشاْ و غلَّ يـدا


واليُـمْـنُ والْإيـمـانُ سَـاْقَــهُــمَـا

                   نَـعْـشُ الضميرِ طرائـقاً قِـدَدَا


فـيـها جُـيــوْشُ الـغِـلِّ كَـاْلَـبَـهَا

                   جـيـشٌ عـلـيـنـا لا لـنـا مــددا


يا حسرةَ الْأقـلامِ كمْ سَـكَـبَتْ   

                  منْ دمـعـةٍ لمْ نُـحْـصِـهَـا عَـدَدَا


منْ دعوةِ الْمـظـلـومِ إنْ فَتَحَتْ   

                  حُـجُـبَ السـماءِ بِـقَهْرِهَا كـمدا


مـاذا يُـجـيـبُ الـظـالــمـــونَ إذا 

                 وقـفـوا أمـامَ العـدلِ دونَ فِــدَاْ !؟


وَ بِــمَ يَرُدُّ البـغـيُ إنْ نَـطَـقَـتْ   

                  مِــنْـهُ الحـواسُ وجِـلْـدُهُ شَـهِـدَا


حُـقَّـتْ عُـرَىٰ الإسلامِ ساْئلتيْ  

                   بُـسَّـتْ جِـبالُ تَـصَـبُّرِيْ جَـلَـدَا


نسجَ الغـراْمُ لـرحلـتيْ كـفـنـاً   

                  لا تـغـزليْ مـنْ ظُـلـمِـهِ مـسـدا


فيْ دوحـةِ الأرواحِ مــوعــدُنا 

                  والوعـدُ حـقٌّ لنْ يَضيعَ سُـدَى.


             همدان محمد الكهالي

فقراء ولكن...بقلم الشاعره... زكية ابو شاويش


 فقراء ولكن _____________________________________البحر : البسيط

لا تحسبوا الفقر موتاً والحياةُ غنى___ لا شئَ دامَ على حالٍ لمن يفنى

تبديلُ دورٍ فمن  منكم  يترجِمُهُ ___ أم جارَ جهلٌ وباتَ العلمُ لا معنى

من  كانَ  يجمعُ  أموالاً وينفقها ___ تعودُ بالنَّفعِ  والأجيالُ قد  تُبنى

إنَّ  الحياةَ  جهادٌ   في  مناكبها ___ سعيٌ  يحقِّقُ  آمالاً   لمن  يهنا

والرِّزقُ يطلبُ أصحاباً يقدِّرُهم ___ ربُّ البريَّةِ  لا ينسى وقد  منَّا

...................

من بحرِ جودٍ دنا خيرٌ لمرتقبٍ ___فضلَ الكريمِ وبالأموالِ مَنْ جُنَّا

بالفقرِ يسلمُ  عقلٌ  لا  تراودُهُ___ أطماعُ  منقطعٍ والخوفُ ما حنَّا

يخشى اللُّصوصَ غنيُّ المالِ في بلدٍ ___ والفقرُ أمْنٌّ من الآفاتِ لا عنَّا

إنَّ الغنيَّ غنيُّ النَّفسِ من ثقةٍ ___أنَّ  الإلهَ  دحا  الأرزاقَ  والأمنا

لم يخلقِ اللهُ خلقاً ليسَ يكفلهم___ فالرَّبُّ قدَّرَ للمخلوقِ ما  عنَّا

...................

لو  تحمدونَ  عبادَ  اللهِ  أنعمَهُ ___ لزادكم ، فشكورٌ  يحمدُ  الرَّهنا

قد باركَ اللهُ في أعمارِ مَن بذلوا___ للأهلِ فضلاً فزادَ الوصلُ وامتنَّا

قد  عاينَ الفقرَ أبناءٌ لمن فتنوا___ بالمالِ دهراً وكانَ الشَّرُّ قد أفنى

من قعرِ جُبٍّ جنى علماً فسادَ بِهِ ___من كانَ مفتقراً واللهُ قد أغنى

من بعدِ فقرٍ جنى  ما  كانَ يأملُهُ ___ واللهُ  غيَّرَ  أحوالاً  لمن  أحنى

...................

إنَّ الفقيرَ لخالِ القلبِ في  سمرٍ ___ يلهو ويضحكُ من يومٍ لهُ غنَّى

ينامُ  في  عتمةٍ  والفجرُ  يعقبها ___  والنُّورُ  يبهجُ  مرتاحاً علا هونا

قد  باركَ اللهُ  في  علمٍ  وعافيةٍ ___ وانزاحَ فقرٌ فلا يأسٌ وقد أخنى

صلَّى الإلهُ على خيرِ الورى وقضى ___ للفقرِ عوناً فما أبقى لهُ هنَّا

صلوا  عليهِ  وآلٍ والصِّحابِ  إذا ___ ما هلَّ شهرٌ وربُّ العرشِ قد منَّا

....................

الاثنين  15 ربيع  الآخر  1442  ه

30 نوفمبر 2020 م

زكيَّة  أبو شاويش _ أُم إسلام

بحض الله ...بقلم الشاعر... محمد جلال السيد


 بحصنِ الله 

*****

نَالَ لُطْفًا واحتواءً لا يُدانَى ..

كُلُّ مَن باللهِ في الكَربِ استَعانَا


مِن مُرادِ اللهِ لا يُجدِي هُروبٌ ..

ولأمرِ اللهِ كلُّ الخلقِ دَانَا


لَن يُرَدَّ الضُّرُّ إلَّا بامتثالٍ ..

وخشوعٍ وخضوعٍ في دُعَانَا


واعتقادٍ أَنَّ رَبًّا مُستجيبًا ..

لا يردُّ السُّؤلَ للعبدِ امتِنانَا


فَهْوَ بالغَيبِ سَميعٌ وَقَريبٌ ..

لفَلاحٍ ورشادٍ قَد دعَانَا


مَن بحِصنِ اللهِ آوَى مُستَجيرًا ..

ما رأَى ذُلًّا وَمَا ذَاقَ الهَوَانَا


إِنَّ تدبيرَ البديعِ لا يُضَاهَى ..

باقتِدارِ فَائقٍ سَوَّى بَنَانَا 


واعتِقادِي في نَدَاهُ مُستَديمٌ ..

بَلَغَ الأُفقَ وَقَد جَارى العَنَانَا


وإلى الرحمنِ رُجعى كُلِّ عَبدٍ ..

رَبِّ باعد عن فؤاديْ الافتِتانَا


كَي نَنَالَ السَّعدَ في دُنيا وأُخرى ..

فَهْوَ عَن بُغضٍ وَفُحشٍ قد نَهَانَا


رَحمَةً بالخَلْقِ أَهدَانَا رَسُولًا ..

فَهْوَ نَبعُ البِرِّ طَهَ مُصطَفَانَا 

...

محمد جلال السيد

فراق ...بقلم الشاعر... أبو مظفر العموري


 فراق

---------

قلبي  سعى نحوَ الحبيبِ  ونادى

وأتى ليطلبَ  مَن   هواه    وِدادا


فكواهُ في جمرِ   البعادِ وَما  درى

إنَّ    الفراقَ     يُفَتِّتُ      الأكبادا


يا دمعتي السوداءَ مِنُ حِممِ النوى

أسدلتِ   ما فوقَ  الخدودِ  سوادا


هَدَّأْتِ  لي    نارَ   الغرامِ  وجمرَهُ

وأتاكِ  مِن  نبعِ  الفراقِ      مدادا


دمعي يسيلُ  مَعَ الصباحِ  بحرقةٍ

إن   جاءَ   ليلي  لا أطيقُ    رقادا


ما   عدتُ أرقبُ  دربَهُ   وقدومَهُ

فالـعـينُ أضـحـت بـالـبكاءِ رمــادا


فـكأنَّ   حادي   البينَ  حَطَّ رِحالَهُ

بينَ  الضلوعِ   وَجَهّْزَ       الألحادا


ما عُدتُ أعرِفُ كيفَ أقضي ليلتي

فنواكَ   أهدى    للعيونِ     سُهَادا


--------------------------

أبو مظفر العموري 

رمضان الأحمد

اكرم ضيفك...بقلم الشاعر ... رضا الحمامصي


 شعر: رضا الحمامصي

(أكرمْ ضيفك)


فأكرمْ وِفادةَ مَن أتاكَ لحاجةٍ

وَقدْ مسَّهُ جُوعٌ الحَشا ولغُوبُ

***

وأَظْهِرْ لهُ وَجْهَ البشاشةِ والغِنى

يُصبكَ مِن المَدحِ الجميلِ نَصيبُ

***

تَبَسُمُ وجهِ المَرءِ خيرٌ مِن القِرى

ولا عاشَ وَجهٌ بالحياةِ كَئيبُ

***

فكنْ باسِماً فِي وجه ضَيفِك حَيِّهِ

بِكلِ عِباراتِ الثناءِ يَذوبُ

***

فكمْ أيقظ اللفظُ الجميلُ مَشاعراً

وكمْ رَقَّ من حُلو السخاءِ قلوبُ

***

فما بالُ مَن يُؤتى مِن الرزقِ بَسْطةً

يكونُ عبوساً إنْ أتَاه قريبُ !!

***

فوالله ما أفنى مِن المالِ بِرهُ

وليسَ لأكفانِ المَماتِ جيوبُ

***

لِضيفِكَ حَقٌ والنبي دَعا بِه

ومَن يَحذُ حذو الأنبياءِ أريبُ

***

رأيتُ كريمَ البذلِ يأتيهِ حَظهُ

مِن المالِ إذ يسعى فَمِنهُ يُصيبُ

***

ومَن كانَ كَنزُ المَالِ مَبلغَ هَمِّهِ

فما لامرئٍ ذي حاجةٍ سَيجيبُ

***

وما كانَ للإملاقِ ذو الجودِ صَاحباً

ولا كالنَدَى للفَقرِ يوماً طبيبُ

***

ويغشى كريمَ القومِ  لينٌ ورِقةٌ

وقورٌ ومَا بَيْنَ الجميعِ مَهيبُ

***

ولولا هطولُ الغيثِ مَا اخضوضرتَ رُباً

ومَا اهتَزَّ للإنباتِ طِينٌ جَديبُ

***

ومَن يكُ ذا مَالِ فيُمسكْ يَبُؤْ بهِ

لدى الله وِزراً والحسابُ رهيبُ

***

رضا الحمامصي -مصر


يانادله... بقلم الشاعر... محمد فؤاد الخالدي


 يا نادله

كل المشاعر ذابله

متنافره متباعده

في قدر ثلج سائله

مترنحه متخدره

متكاسله

بين الصحاح المائله

وممثله متحجره

متعجرفه 

بين الكوارث ماثله

متكامله 

سألت قتيل اللااهتمام

ولم تكن بالقاتله

متعاليه..... متسائله 

بعض الرواحل لم تكن يوما

لتصلح قافله

....

محمد فؤاد الخالدي

ضيعت عمري ... بقلم الشاعر ...عبد الرزاق ابو محمد


 ( ضيَّعتُ عُمري  )

يا حامِلَ الوردِ إنَّ الشَّوقَ ناداني

خُذني إليك فذي عيني إلى الهاني

أين الحبيبُ حنينُ القلب يطلُبه

دربي تمنَّى نديَّا قاد صفواني

ما غبتُ يوما ولا أقفلتُ واصلتي

اسألْ نُجومي فليلي زاد أشجاني

يا ليت حُلمي عن الأوهامِ مُبتعدا

تلك التي ما دعت للصدر تحناني

إنِّي رأيتُ على البيداء غانيتي

طافت همومي وعصفُ الرِّيح أوهاني

أيقنتُ أنَّ شُعاعَ الشَّمسِ مُرتحلٌ

عن كلِّ صرحٍ تغنَّت فيه ألحاني

ضيعتُ عُمري على لهوٍ أُغرِّدُه

ما كان إلاَّ غُبارا فوق أجفاني

منه ظننتُ بأنِّي لن أرى ألمي

تاهت عليَّ ونزفُ الآه أقواني

ماذا أقولُ إلى دمعي وضائقتي

إن مات حُبِّي وجفَّت كلُّ أغصاني

الصُّبحُ يسألُ عمَّن خان باسمتي

هل كنت تهذي على ظنِّ من العاني

دعِ التَّباكي فلا جدوى لمن عتبوا

قلْ للعيونِ كفى دمعا تولاَّني

===== عبد الرزاق الرواشدة

شعر ...بقلم الشاعر... محمد عليوي فياض المحمدي


 شعر

محمد عليوي

فياض المحمدي

اذا تفوّهت بكلام جارح

علق الكرى بمعاقد الاجفان

وشكى الفؤاد مجامر الوجدان

وثملت في خمر الحروف ولم تزل

تهتزّ من ولعي به اركاني

في الهمس ما يغري الظنون من الخفا

ومداخل لتدخّل الشّيطان

استجلي في فلك الظنون مقاصدا

تعيا على الاتيان بالبرهان

شتان بين اللمح والتصريح في

مغزى العبارة في سياق بياني

واظل اطرب والسّراب مراوغ

حتى اكلّ لابتدي هذياني

وتلوك لحم الآخرين قواطعي

وتعضّ لحم اصابعي اسناني

ندما على لفظ اطلت بحبسه

واعانه كي ما يفر لساني

فاساء لي لمّا تمكّن جنحه

وعلا علي بحالة الطيران

خباته للغافلين لقدحهم

وعصى ارادتي وانبرى فهجاني

قد ابصر الاوهام في حال العمى

مهما اجيد تدرّج الالوان ؟

عذرا لمن جرح الكلام شعورهم

وتنمروا في حالة الغليان

انما ما قصدت السّوء بل هي رؤية

للشّك فيها استمتعت الحاني

ارخيت كفّي عن زمام جموحها

وبها تمادى في المسار حصاني

فترفّعوا عمّا جنيت بنطقه

ورمى العفاف بقبحه ورماني

(انا لا اقرّعلى القبيح مهابة )

كي استفزّ مشاعر الاقران

واخاف من ردّ الكلام بفورة

تفضي الى شتمي به ولعاني

قد تفعل الكلمات في ايلامها

ماتفعل الاسياف بالابدان

للشاعرة ...مني الهادي


 صبرتْ لبعضِ حوائجِ الدنيا

لو كان منها يُبلغُ الوطرُ 


وتجمّلتْ بالتركِ ناسيةً

كل الذي  قد يطلبُ البشرُ


ولعلّها  والصمتُ زينتها

صفحتْ عنِ المؤذينَ  لو غدروا


وتوّشحتْ  أشلائها لمّا

بَصُرتْ  بمنْ  بجراحها عبروا 


و عفَتْ عن الأوجاعِ قاطبةً

لكنما لم تغْنِها  النذرُ 


في حسرةٍ  نفضتْ أمانيها

لم تلقَ غير  الموتِ ينتظرُ 


والحيرةُ العمياءُ  مُثقلةٌ

بالحزنِ والسلوانُ يعتذرُ


أحلامها ؟ آمالها ؟ قصصٌ

للحبّ ..والأحبابُ هجرواْ 


ودروبها كانتْ  مجنّحةً

لكنّ هذا الدربَ مختصرُ 


في خطوةٍ للقبرِ  يحملها

وكأنّما  ماصاغها  وتَرُ !

كا

فاجمع همومك...بقلم الشاعر ...عارف عاصي


فَـاجـْمـَعْ هُـمُـومَـك

===========

فِـي كُـلِّ قَـلْـبٍ لِـلْـمُـنَى تَـرْنِـيـمُ

وَ مُـنَـايَ فِي أَعْلَى الـنُّجُومِ تـُقِـيمُ


دَعْ عَـنْـكَ قِشْراً قَـدْ تَـلَوَّنَ خَـادِعـاً

وَ الْـزَمْ صَـدُوقـاً بِـالـعَـلاءِ يَـهِـيـمُ


الـدَّارُ خَـادِعَــةٌ تَـبُـثُّ حَــبَــائِــلاً

وَ الغِـرُّ صَـيْـدٌ وَ الشِّـبَـاكُ تَـحُـومُ


كَمْ مِنْ سَرَابٍ بِتُّ أَسْـعَى خَـلْـفـَهُ

فَـإِذَاهُ مِنْ خَـلْـفِ الـبَـرِيقِ وُهُـومُ


لَـكِنْ جَـمَال الـكَـوْنِ يـُبْـهِرُ أَعْـيُـناً

فِـي رُوحِـهَـا سِرُّ الجَـمَـالِ يَـدُومُ


وَ الصُّـبْحُ أَسْفَرَ لَـيْسَ يُنْـكِرُ ضَوْءَهُ

إِلا كَـفِـيـفٌ بِـالـظَّـلامِ مُــقِــيــمُ


وَ الزَّهْرُ يَنْشُرُ لِلْقُـلُوبِ مِنَ الشَّذَى

يُـحْيِي الأُنُـوفَ ؛ يَشُمُّهَا المَزْكُـومُ


وَ الـطَّـيْـرُ تَـرْنِـيـمٌ يَـرِقُّ غِـنَــاؤُهُ

نَـفْـحاً لِـهَـاتِـيـكَ الـتِّــلالِ يَــرُومُ


تَعِبَ الجَمَـالُ إِذِ الـبَصَـائِرُ أَظْـلَمَتْ

فَـتَـضُـمُّـهَـا رَغْمَ الضِّـيَـاءِ سُـدُومُ


اللهُ قَـدْ خَـلَـقَ الـجَـمَـالَ لِـعِـبْـرَةٍ

وَ تَـفَـكُّـرٍ فِـيـهِ الـقُـلُـوبُ تَـعُـومُ


يَـا عَاشِقَ الحَسْـنَـاءِ أَتْمِمْ مَهْـرَهَـا

لِـلْـحُـسْنِ حَـقٌّ قَـالَـهُ الـتَّـقْـيِـيـمُ


أَوَ تَطْـلُبُ الحَسْـنـَاءَ دُونَ بِـِضَـاعَـةٍ

وَهْمُ الـنَّـؤُومِ عَـنِ الـعَـلاءِ قَـدِيـمُ


تَمْضِي الحـَيَـاةُ بِحُـلْوِهَـا وَ بِمُـرِّهَا

فَـا غـْنَمْ حَـيَاتَـكَ فَـالزَّمَـانُ غَـرِيـمُ


فِي سَاعَةٍ دَقَّـتْ نَـوَاقِـيسُ الـرَّدَى

لا يَـنْـفَـعُ الـتَّـأخِـيرُ وَ الـتَّـقْـدِيـمُ


فَـاجْمَعْ هُـمُومَكَ لِلْجِـنَـانِ وَ ظـِلِّهَا

فَـلَهَا الهُـمُومُ عَـلَى المَـرَارِ نَعِـيمُ


حُـورٌ هُـنَـالِـكَ أَيْـنَ أَيْـنَ حَـبِـيبُـهَا

فِي نِـعـْمَـةٍ لا تَـنْـقَـضِي وَ تَـدُومُ


وَ الـخَـمْرُ فِـيهَـا لَـذَّةٌ مَـمْـنُوحَـةٌ 

لِـلـشَّـارِبِـينَ وَ نِـعْـمَ نِـعْـمَ نَـدِيمُ


فَـاسْـأَلْ إِلَـهَ الَـكَوْنِ خَـلاقَ الوَرَى

وَ الْـزَمْ بِـقَــلْــبِــكَ إِنَّـهُ لَـكَـرِيـمُ


يَمْحُو المَسَـاوِئَ يُـبْـدِلَـنَّ ظَـلامَهَـا

فِـإِذَا الـمَـعَـائِـبُ كُـلُّـهَـا تَـكْـرِيـمُ


لَمْ أَجْنِ فِي سَـفَرِي حَصَاداً نَـافـِعاً

وَ الـكَـفُّ خُـلْـوٌ يَـحْـتَـوِيـهِ وُجُـومُ


إِنِّي أَتَـيْـتُـكَ طَـامِـعـاً فِي رَحْـمَـةٍ

وَ أَنَــا فَـقِـيـرٌ تَـكْـتَـوِيـهِ هُـمُـومُ


كَـثُرَتْ عَلى طُولِ الطَّرِيقِ مَسَالِبِي

وَ خِـتَـامُ عَـبْْـدِكَ بِـالـرَّجَـا مَخْـتُومُ


فَارْفَعْ إِلَـهِي عَنْ عُـبَـيدِكَ شِـقْـوَةً

إِنِّي بِخـَوْفِي فِي الـدُّنَى مـَكْـلُـومُ


إِنْ لَـمْ يَـكُنْ غََضـَبٌ عَـلَيَّ فَـإِنَّـنِـي

فِـي الأَرْضِ ظِـلٌّ بِالجِـنَـانِ يُـقِـيـمُ

=========

عارف عاصي

لغتنا الجميله...بقلم الشاعر...خالد خبازة


 لغتنا الجميلة

فائدة .. في النحو

ياء الاسم المنقوص .. متى تكون لازمة .. و متى لا تكون ؟

لفت نظري العديد من الأخوة الشعراء .. و مع احترامي لهم جميعا .. انهم كثيرا ما يقعون في الخطأ باستعمال ياء الاسم المنقوص بصورة خاطئة 

و ما لفت نظري أيضا .. نقاش حصل بين صديقين عزيزين في أحد المنتديات الأدبية .. لن اسميهما .. اختلفا حول ياء الاسم المنقوص وردت في احدى قصائد أحدهما 

و قد أدلى كل منهما بدلوه مستندا الى أمثلة من القرآن الكريم و من الشعر العربي .. حيث جاء أحدهما داعما وجهة نظره حول عدم لزوم الياء كما في لفظة .. راق .. بالأية الكريمة :

" حتى اذا بلت التراقي ، و قيل من راقٍ ، و ظن أنه الفراق و التفت الساق بالساق .. "

و جاء الأخر بهذا البيت من موشح " ايها الساقي " داعما وجهة نظره حول  وجود الياء في لفظة الساقي :

أيها الساقي اليك المشتكى ... قد دعوناك و ان لم تسمع

من الملاحظ .. أن كلا المثالين صحيح .. بوجود الياء أو عدمها .. الا أن المثالين المذكورين ما كانا ليدعما وجهة نظر أي منهما ..

لأن أيا منهما لم يين السبب في وجود الياء أو عدمه .؟.

و لا بد من الاشارة الى أن المثالين لا يصلحان قاعدة اطلاقا .. و انما يصلحان للايضاح .. و يمكن ايرادهما للتوضيح فقط ..و ليس كدليل اثبات بل ايضاحا للقاعدة النحوية .. لأنها الأصل .. و لا بد ان القرآن الكريم في آياته الكريمة .. الا أن يكون قد استند الى القواعد النحوية في اللغة العربية .. التي هي لغة القرآن الكريم أصلا .

أما القاعدة التي تحكم ياء الأسم المنقوص فتقول 

" اذا كان الاسم المنقوص اسما  نكرة .. كما في مثال الأية الكريمة .. فعندها لا لزوم لهذه الياء في الرفع و الجر

أما اذا كان الاسم المنقوص اسما معرفا .. كما في بيت الموشح .. فعندها لا بد من وجود هذه الياء 

نضرب أمثلة على ذلك .. نقول : 

جاء قاض .. و مررت بقاض .. و رأيت قاضيا .. هنا الاسم المنقوص نكرة

و نقول : 

جاء القاضي .. و مررت بالقاضي .. و رأيت القاضي ..  و لا نقول رأيت القاضيا .. فالاسم المنقوص هنا دخلته ال التعريف فوجب لزوم الياء .

كذلك الأمر .. اذا كان الاسم المنقوص مضافا الى مضاف اليه .. فيصبح معرفا بالاضافة .. عندها  وجود الياء يصبح لازما .. كما في قولنا :

يا قاضيَ الحاجات .. و يا مجيب الدعوات.. الخ

ذلك أن الاضافة جعلت الأسم المنقوص معرفا 

و كما قال أحمد شوقي : 

 

شاكي السلاح اذا خلا بضلوعه .... فاذا أهيب به فليس بشاكِ

لننظر الى الاسم المنقوص .. شاكي .. كيف التزم الشاعر بالياء .. عندما كان الاسم معرفا بالاضافة .. و لم يلتزم بها في آخر البيت لأن الاسم المنقوص هنا كان اسما  نكرة .

تقبلوا تحياتي القلبية

.......

خالد ع .خبازة 

 

اللاذقية

للشاعرة ...ملاك بيرقدار


 حبّ على شرفاتنا يتدللُ

والياسمين معطر ومهللُ

يقتات من ألق القلوب حياته

فتراه للفجر الجديد يقبّلُ

هو وصلنا وهيامنا وأماننا

وسلامنا بالود بل هو أجملُ

ياليت أيام المحبة ترتوي

من نبض قلب لا تنوء وترحل

قفرٌ هي الدنيا بلا أحبابنا

والجود يمطرنا إذا ما أقبلوا

مالحبّ إلا نبض'عمر عابر

باق بنا روحا بها نتأمل

د.ملاك بيرقدار

واثقة الخطوة...بقلم الشاعره...زهراء الهاشمي


 واثقة الخطوة

جاءت تختال 

بفستانها الأسود

خلتها بدرا تستر

بالغيوم

شعرها الغجري 

كاشعة الشمس

يتراقص على كتفيها

وعيناها الخضراوان

كحقلٍ نيساني 

تضمخت بشذى

الزهور ...

بل كأن الزهور سرقت

منها كل عبيرها

ابتسامة خجلى

تنفرج عن شفتيها

وصوتها كعندليب

استيقظ فجرا

ليعلن ميلاد الصباح

زهراء الهاشمي

الأحد، 29 نوفمبر 2020

رايت الناس...بقلم الشاعر... لقمان المحبشي


 رأيتُ الناس 


رأيتُ الدهرَ يحفرُ كلّ قبرٍ 

وألقى الفقرَ للإنسانِ قبرا


رأيتُ الناسَ تُكرِمُ كلَّ ضيفٍ

وضيفَ الفقرِ بين الفاءِ والرا


سيرحمُنا الرحيمُ وليس منا

أناسٌ تهضمُ المسكينَ قدرا؟


عفيفُ النفسِ تحسبُهُ غنياً 

وإن في جانبيهِ ألفُ عُسرى


إذا بالقولِ يسترُ عنكَ ضيقاً

فإنّ العينَ تتلو البؤسَ جهرا


حقيرٌ من يظنُّ الفقرَ عيباً 

وينظرُ للفتى المسكينِ شِزرا


فصبراً أيها المحرومُ صبراً

تأسّى إنَّ بعدَ العسرِ يُسرا


        لقمان المحبشي

في عينيك أشعاري ..بقلم الشاعر...د.احمد جاد


 📷       في عينيك أشعاري  شعر : د. أحمد جاد

مَهْلاً لِأَقْرَأَ فِيْ عَيْنَيْكِ أَشْعَارِيْ

وَأُبْدِعَ الْلَّحْنَ   فِيْ رِفْقٍ بِأَوْتَارِيْ

أَسْتَعْذِبُ الْقَوْلَ بَعْدَ الْقَوْلِ أَجْمَعُهُ

جَمْعَ الْوُرُوْدِ   كَمِسْكِ الْلَّيْلِ مِعْطَارِ

أُغَالِبُ الْمَوْجَ فِيْ عَيْنَيْكِ يَحْمِلُنِيْ

فِيْ ظُلْمَةِ   الْلَّيْلِ مَحْفُوْفاً بِأَقْمَارِ

مَا زَالَ مَوْجُكِ يَطْغَىْ فَوْقَ أَشْرِعَتِيْ

هَدْراً أُغَامِرُ فِيْ   حُبِّيْ وَإِبْحَارِيْ

أُهَامِسُ الْوَرْدَ فِيْ خَدَّيْكِ مُلْتَمِساً

مِنْهُ الْعَبِيْرَ   فَأَفْشَـى الْشَّوْقُ أَسْرَارِيْ

أَسْتَصْحِبُ الْبَدْرَ فِيْ صَحْوِيْ وَفِيْ خَلَدِيْ

وَالْبَدْرُ أَنْتِ بِتِرْحَاْلِيْ وَأَسْفَاْرِيْ

أَشْكُوْ إِلَيْكِ تَبَاْرِيْحَ الْهَوَىْ سَحَقَتْ

مِنِّيْ الْفُؤَاْدَ   وَمَاْ طَاْلَبْتُ بِالثَّاْرِ

ظَمْآنُ أَشْكُوْ النَّوَىْ مِنْ غَيْرِ تَسْلِيَةٍ

وَمَا عَرَفْتُ سِوَىْ عَيْنَيْكِ أَنْهَاْرِيْ

لَاْ أَسْتَفِيْقُ مِنَ الْحِرْمَاْنِ مُفْتَدَياً

أَبْكِيْ عَلَيْكِ   بِإِعْلَاْنيْ وَإَسْرَاْرِيْ

كَمْ عَاشِقٍ كَتَمَ الْأَشْوَاقَ مُصْطَبِراً<

وَالْقَلْبُ يَقْذِفُ   مِنْ شَكْوَاْهُ بِالنَّاْرِ

لَمْ يَتْرُكِ الْشَّوْقُ فِيْ عَيْنَيْهِ مِنْ رَمَقٍ

كَأَنَّهُ طَلَلٌ عَافٍ   بِلَا دَارِ

لَاْ يُضْمِرُ الْحُبَّ إِلَّاْ بَيْنَ أَضْلُعِهِ

وَالْخَلْقُ تَرْمُقُ مَاْ يَلْقَىْ بِإِنْكَاْرِ

مَا أَصْعَبَ الْعَيْشَ دُوْنَ الْحُبِّ فَانْتَبِهِيْ

لَيْسَ الصَّدُوْقُ عَلَىْ   هَجْرٍ بِصَبَّاْرِ

إِنِّيْ جَعَلْتُكِ دُوْنَ الْخَلْقِ أُغْنِيَتِيْ

خَلَّدْتُ ذِكْرَكِ فِيْ جَنَّاتِ أَشْعَارِيْ

خَيَّرْتُ قَلْبَكِ بَيْنَ الْنَّبْضِ دَاْنِيَةً

أَوْ بَيْنَ عِزِّكِ فِى الْأَشْعَارِ فَاخْتَارِيْ

قَالَتْ جَمِيْعَهُمَا أَبْغِيْ وَكُنْ حَذِراً

إِنْ  تَنْأَ عَنِّيْ ، وَقَاكَ الْلَّهُ   إِعْصَارِيْ

***


كوكب حلمي .. بقلم الشاعر.. مصطفي مزريب ابو بسام


 * كوكب حلمي *

لعبة أنت على كوكب حلمي

              ويميني...  تقرأ الفأل   بفهمي

فمتى شئت أندي النور فينا

            فاخرجي من وهج مرآتي ونظمي

فاظهري آية مجد  وعطايا

            وامسحي عني شقا روحي وغمي

أقرأ السحر على مد المرايا

             ودمي.. مجدالكرامات .. وسلمي

عالمي سحر وأمجاد كروم

                لك كوني..  ياحياتي لك كرمي

بارك المولى هوانا وسمانا

              باركي عزفي وسحري لك يمي

   ***  ***

تعب الساحر في دنيا عيوني

                  وتماهى صدنا قد شق نجمي

زاد شيبي لا أبالي فاض' شوقي

              فارحمي فجر سماواتي وعظمي

 أرهق العشق ضلوعي مد دهر

               لاتقولي .. حبنا ذا ... مد وهم

شعر ؛ مصطفى مزريب _أبو بسام

 جبلة- سورية مباشرة الآن .

كفي التذبذب ..بقلم الشاعر..عارف عاصي


 كَـفَى الـتَّـذَبْـذُبُ 

==========

مِنَ سَهْمِ لَحْظِكِ اَمْسَى القَلْبُ بِالمِحَنِ

وَالرُّوحُ وَلْهَى لِفَتْكٍ حَلَّ بِالبَدَنِ


مِنْ أَيِّ بُـعْدٍ يَـعُودُ اللَّحْنُ مُـنْـتَشِياً

لِيَـغْمِرَ الـرُّوحَ بِالأَوْجَاعِ وَ الحَزَنِ


وَ يُسْهِرُ الـنَّجْمَ فِـي لـيْـلٍ يُـرَاوِدُهُ

عَن الهُـمُومِ وَكَـمْ تَـسْعَى بِلا رَسَـنِ


وَ مَا تَـغَيَّـرَ خفَّـاقِي وَ قَدْ أَخَذَتْ  

مِنْهُ السِّهَامُ بَقَايَا الخُطْوِ ؛ تَسْرِقُنِي


وَ كُـلُّ ذِكْـرَى لَـهَا رُكْنٌ يُـهَدْهِـدُهَـا

لا يَعْرِفُ الـقَـلْبُ غَيْرَ الحُبِّ لا الإِحَنِ


اُجَادِلُ الـنَّـفْسَ وَ الأَشْوَاقُ غَامِرَةٌ

وَ فِي المَـنَـافِي سَرَابٌ يّسْتّبِي مُدُنِي


وَ كَمْ أُسَافِـرُ فِيكََ العُمْرَ مُـنْـبَـهِراً

اَسْتَعْذِبُ السَّيْرَ رَغْمَ الشَّوْكِ يُـثْقِـلُنِي


أُنَـاغِمُ الوَجْدَ فِي الأَحْشَاءِ مُؤْتَـزِراً

بِمَا تَـبَـقَّى مِنَ الأَشْوَاقِ تَـأْسِرُنِـي


وَ أُبْصِرُ الأُفْقَ فِي عَيْـنَـيْكِ مُـتَّسِعاً

كَـأنَّـهُ الـكَوْنُ فَوْقَ الـهَمِّ وَ الحَزَنِ


و أَنْشُدُ الوَصْلَ ؛ هَلْ رِيٌّ بِقَـاحِلَتِي

وَ صِرْتُ فِـيـهِ كَـبَـحَّارٍ بَـلا سُفُنِ


أَضَعْتُ كُـلَّ المَجَادِيفَ التِي ضَرَبَتْ

وَجْهاً لِـمَوْجٍ بِعَرْضِ البَحْرِ يَضْرِبُـنِي


وَ أُبْصِرُ الشَّطَّ عَنْ عَيْـنَيَ مُبْـتَعِداً

هَلْ يُسْرِعُ القَارِبُ المَثْقُوبُ يُنْقِذِنِي


أُرَاجِعُ الدَّفْـتَرَ المَـقْلُوبَ أَسْأَلُهُ

عَنْ ذِكْـرَيَاتٍ تُـعَزِّينِي عَلَى وَهَنِي


فَـأَلْمَحُ الدَّمْعَ فِي عَيْنَيهِ مُنْدَفِقاً

يَبْـكِي تَوَلِي شَبَـابٍ فَاتَ لِي شَجَنِي


وَ يُرْسِلُ الدَّفْتَرَ المَغْلُوبُ شَكْوَتَـه

هَلْ بَعْدِ شَيْبِ جَثَا ؛ مِنْ قُوَّةِ الـبَدَنِ


فَعِشْ عَلَى الذِّكْرِ لا حُبٌّ وَ لا وَلَـهٍ

وَ رَدِّدِ الشَّدْوَ فِي صَمْتٍ كَـمُفْـتَـتَنِ


هُنَا اللَّـيَالِـي تَـكِرُّ العُمْرَ فِي نَـزَقٍ

لِـتَهْرُبَ الرُّوحُ لِلأَوْجَاعِ مِنْ زَمَنِي


يَا أَيُّـهَـا القَـلْبُ عِشْ بِالـنُّورِ مُنْشَرِحاً

كَـفَى اِرْتِـطَاماً فَمَا قَدْ مَرَّ أَرَّقَنِي


هُنَا اِرْتِـيَاحٌ عَلَى الأَكْوَانِ مُنْبَسِطٌ

وَالقَحْلُ رَوْضٌ جَمِيلُ الزَّهْرِ وَالغُصُنِ


وَ سَـبِّـحِ اللهَ وَسْطَ الخَطْبِ مُدَّكِراً

أَنَّ الـرِّضَا رَحْمَةٌ كَـالنُّورِ فِي الدُّجُنِ


وَ عِشْ مَعَ الـكَوْنِ كَـالأَطْيَارِ مُنْـتَشِياً

إِنَّ الـرُّبَى لِـلَّـذِي يَـعْـلُـو عَلَى الفِـتَنِ


يَا ابْـنَ الضِّيَاءِ فَلا تَـرْكَنْ إِلَى ظُـلَمٍ

فَـتُطْفِئِ الرُّوحَ بَعْدَ الـنُّـورِ كَالسُّنَـنِ


عِشْ بِالـهُدَى فِي سُمُوقٍ آَنَ مَوْعِـدُهُ 

كَـفَى الـتَّذَبْذُبَ فِي ثَوْبٍ مِنَ الـوَهَنِ

========

عارف عاصي