الاثنين، 1 أغسطس 2016

بحث في علم العروض والقافيو بقلم الاستاذ المبدع خالد خبازة

لغتنا الجميلة
في علم العروض و القافية
البحث الخامس
الايطاء
من عيوب القافية
تحدثنا في المقالات السابقة عن القافية و حروفها و العيوب التي تطرأ عليها ، و التي يجب على الشاعر تجنبها ، ومن هذه العيوب التي تحدثنا عنها كل من الاقواء ، و السناد .
و للتذكير نقول ان الاقواء : هو تغيير حركة الروي بين بيت و آخر .
و السناد الذي تحدثنا عنه : تغيير حركة الحرف الواقع ما قبل حرف الروي مباشرة .
و تحدثناعن نوع آخر من السناد فيما يتعلق بالحرف المسمى " الردف " .
و اليوم فان حديثنا سيكون عن الايطاء ، وما هي القافية التي تشكل عيبا ، و عن العيب المسموح به فلا يدخل ضمن نطاق عيوب القافية .
الايطاء
الايطاء ، من الوطء ، كأن الشاعر أوطأ القافية عقب أختها .
لما كان هذا الموضوع ، قد جاء بصورة سهلة و مفهومة في كتب التراث فقد ارتأيت هنا ، بعكس ما كان في المقالات السابقة ، أن أورد ، ما ورد في هذه الكتب ، حول موضوع الايطاء , و سأنتقي منها ما سهل استيعابه ، و استسيغ فهمه ، مع التصرف قليلا ، قدر الامكان .
جاء في كتاب " العمدة في محاسن الشعر و آدابه " لابن رشيق القيرواني ما يلي :
" الايطاء ، هو أن يتكرر لفظ القافية ، و معناهما واحد . و كلما تباعد الايطاء كان أخف (1)
، و كذلك ان خرج الشاعر من مدح الى ذم ، أو من نسيب الى أحدهما ..
و من أقبح الايطاء قول تميم بن أبي مقبل :
أو كاهتزاز رديني تداوله ... أيدي التجار فزادوا متنه لينا
ثم قال في القصيدة غير بعيد :
نازعت ألبابها لبي بمقتصد ... من الأحاديث حتى زدتها لينا
و أشد من ذلك قول أبي ذؤيب الهذلي :
سبقوا هوي و أعنقوا لهواهم ... فتخرموا ، و لكل جنب مصرع
ثم قال في صفة الثور و الكلاب :
فصرعنه تحت العجاج فجنبه ... متترب ، و لكل جنب مصرع
فكرر ثلث البيت .. "
ثم يضيف ابن رشيق :
" واذا اتفقت الكلمتان في القافية ، و اختلف معناهما ، لم يكن ايطاء . (2) .
و اذا كان أحدالاسمين نكرة ، و الآخر معرفة لم يكن ايطاء (3)
و كذلك " ضربَ " للواحد أي للمفرد ، و " ضربا " للاثنين ،أي للمثنى , لم يكن ايطاء ،
و كذلك " لم تضربِ " للمذكر و " لم تضربي " للمؤنث ، لا يعتبر ايطاء ..
و كذك : " من غلامِ " ، و " من غلامي " ، ليس في هذا ايطاء أيضا . "
و أكتفي بهذا القدر فيما يتعلق بعيب الايطاء راجيا أن أكون قد وفيت . و سنبحث في العيبين الآخرين " الاكفاء و التضمين " في مقالة أخرى ان شاء الله .
خالد خبازة
1- يقصد أن يكون البيتان اللذان تكرر فيهما اللفظ ، متباعدين ، بين سبعة الى عشرة أبيات ، فما فوق
2- يكون الايطاء مقبولا – ككلمة ذهب بمعنى الاسم ، و ذهب بمعنى الفعل
3- مثال : جبل – الجبل ، لا يعتبر عيبا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق