السبت، 28 نوفمبر 2020

لغتنا الجميله...بقلم الشاعر... خالد خبازة


 لغتنا الجميلة

البحث السادس عشر

في الشعر.. واختلاف القدماء حول من هو أشعر الشعراء

القسم الأول

لم بتفق العرق القدماء على شاعر واحد على أنه أشعر الناس .. و انما كانت تتوارد على السنتهم أن فلانا أشعر الناس في الوصف .ز و آخر في المديح و ثالث فء الهجاء .. الخ

و أحيانا كان يسأل أحدهم عن أشعر الناس .. فيجيب بقوله : فلان لأنه قال .. كذا .. أو بييتا من الشعر أو شطرا واحدا.. و هكذا

الا أنه لابد من القول .. أن معظمهم اتفق على أربعة من شعراء العرب القدامى .ز و هؤلاء الأربعة هم كل من :

امرئ القيس .. و النابغة الذبياني .. و زهير بن أبي سلمى .. و الأشى ميمون أعشى بكر

وقد تحدثت كتب التراث كثيرا عن الشعر و الشعراء ومن هو أشعر الناس ..

و سأنشر - عددت من البحوث - ما جاء حول هذا الموضوع في عدد من هذه الكتب , و هي :

1-  كتاب " العقد الفريد " لابن عبد ربه الأندلسي

2- كتاب " العمدة في محاسن الشعر و آدابه " لابن رشيق القيرواني

3- كتاب " جمهرة أشعار العرب في الجاهلية و الاسلام " لأبي زيد القرشي

4- كتاب " نور القبس " ، للحافظ اليغموري

5 – كتاب " الأغاني " لأبي الفرج الأصفهاني

قال النبي (ص ) ، و قد ذكر عنده امرؤ القيس بن حجر :

هو قائد الشعراء و حامل لوائهم .

و قال عمر بن الخطاب لوفد قدموا اليه من غطفان : من الذي يقول :

حلفت فلم أترك لنفسك ريبة ... و ليس وراء الله للمرء مذهب

لئن كنت قد بلغت عني خيانة ... لمبلغك الواشي أغش و أكذب

و لست بمستبق أخا لا تلمُّه... على شعث ، أي الرجال المهذب

قالوا : نابغة بني ذبيان . ثم قال لهم : و من الذي يقول :

أتيتك عاريا خَلَقاً ثيابي ... على وجل تظن بيَ الظنونُ

فألفيت الأمانة لم تخنها ... كذلك كان نوح لا يخون

قالوا هو النابغة . قال : فمن الذي يقول :

فانك كالليل الذي هو مدركي ... و ان خلت أن المنتأى عنك واسع

قالوا : هو النابغة أيضا , و في " الأغاني " سأل عمر الوفد .. و من الذي يقول :

الا سليمان اذ قال الاله له ... قم في البرية فاحددها على الفند

و خبر الجن اني قد أذنت لهم ... يبنون تدمر بالصفاح و العمد

قالوا : النابغة . قال : هو أشعر شعرائكم .

و فال عمر لابن عباس مرة :

أنشدني لأشعر الناس ، الذي لا يعاظل القوافي ( أي لا يعقد و لا يوالي بعضه فوق بعض ) و لا يتتبع حوشي الكلام . قال من ذلك يا أمير المؤمنين ؟ . قال :

زهير بن أبي سلمى .

فلم يزل ينشده من شعره حتى أصبح .

و كان زهير لا يمدح الا مستحقا ، كمدحه لسنان بن أبي حارثة ، و هرم بن أبي سنان ، و هو القائل :

و ان أحسن بيت أنت قائله ... بيت يقال اذا أنشدته صدقا

و كذلك قوله :  أحسن القول ما صدقه الفعل .

قالت بنو نمير لسلامة بن جندل :

مجّدنا بشعرك . قال : افعلوا حتى أقول .

و قيل للبيد :

من أشعر الشعراء ؟ قال :

صاحب القروح ، يريد امرؤ القيس ، قيل له : فبعده من ؟ قال : ابن العشرين : يعني طرفة . قيل : فبعده من ؟ . قال أنا .

و قيل للحطيئة : من أشعر الناس ؟ قال : النابغة اذا رهب ، و زهير اذا رغب .

و قال أبو عمرو بن العلاء :

طرفة أشعرهم واحدة ، يعني قصيدته :

لخولة أطلال ببرقة ثهمد

و فيها يقول

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ... و يأتيك بالأخبار من لم تزود

و أُنشِد النبي هذا البيت فقال : هذا من كلام النبوة .

و سمع عبدالله بن عمر رجلا ينشد بيت الحطيئة :

متى تأته تغش الى ضوء ناره ... تجد خير نار عندها خير موقد

فقال : ذاك رسول الله ( ص ) ، اعجابا بالبيت . يعني أن هذا المدح لا يستحقه الا رسول الله (ص) .

و سئل الأصمعي عن شعر النابغة ، فقال :

ان قلتَ ألين من الحرير ، صدقت ، و ان قلت أشد من الحديد ، صدقت .

و سئل حماد الراوية ، عن شعر ابن ابي ربيعة ، فقال :

ذلك الفستق المقشر الذي لا يشبع منه .

و قالوا في عمرو بن الأهتم : كان شعره حللا منشرة ،

و سئل أبو عمرو بن العلاء عن جرير و الفرزدق ، فقال :

هما بازيان ، يصيدان ما بين الفيل و العندبيل .

و قال جرير : أنا مدينة الشعر ، و الفرزدق نبعته .

و قال بلال بن جرير : قلت لأبي : يا أبت ، انك لم تهج قوما قط الا وضعتهم ، الا بني لجأ .

قال : اني لم أجد شرفا فأضعه ، و لا بناء فأهدمه .

و اختلف الناس في أشعر نصف بيت قالته العرب . فقال بعضهم ، قول أبي ذؤيب الهذلي :

و الدهر ليس بمعتب من يجزع

و قال بعضهم : قول حميد بن ثور الهلالي :

نوكَّلُ بالأدنى ، و ان جلَّ ما يمضي

و قال بعضهم : قول زُميل بن أبرد الفزاري :

" و من يك رهنا للحوادث يغلق "..

و صدر البيت : أجارتنا من يجتمع يتفرق

و قيل : ان لحسان بن ثابت أفخر بيت قالته العرب :

و بيوم بدر اذ يرد و جوههم ... جبريل تحت لوائنا و محمد

و أما أحكم بيت فقوله :

و ان امرأ أمسى و أصبح سالما ... من الناس الا ما جنى لسعيد

و قالوا : أهجى بيت قالته العرب ، قول جرير :

و التغلبي اذا تنحنح للقرى ... حكَّ استه ، و تمثَّل الأمثالا

و لما قال جرير هذا البيت قال : و الله لقد هجوت بني تغلب ببيت ، لو طعنوا في أستاههم بالرماح ، ما حكّوها .

و يقال : ان أبدع بيت قالته العرب ، قول أبي ذؤيب الهذلي :

و النفس راغبة اذا رغّبتها ... و اذا ترد الى قليل تقنع

و يقال : ان أصدق بيت قالته العرب ، قول لبيد :

ألا كل شيء ما خلا الله باطل ... و كل نعيم لامحالة زائل

قيل لأبي عمرو بن العلاء :

أي بيت تقوله العرب أشعر ؟ قال :

البيت الذي اذا سمعه سامعه ، سوّلت له نفسه أن يقول مثله ، و لئن يخدش أنفه بظفر كلب ، أهون عليه من أن يقول مثله .

و قيل للأصمعي :

أي بيت تقوله العرب أشعر ؟ . قال :

الذي يسابق لفظه معناه .

و قيل للخليل :

أي بيت تقوله العرب أشعر ؟ . قال :

البيت الذي يكون في أوله دليل على قافيته .

و قيل لغيرهم :

أي بيت تقوله العرب أشعر ؟ . قال :

البيت الذي لا يحجبه عن القلب شيء .

و ان أحسن من هذا كله ، قول زهير :

و ان أحسن بيت أنت قائله ... بيت يقال اذا أنشدته صدقا

......

خالد ع . خبازة

اللاذقية

من كتاب " العقد الفريد " .. لابن عبد ربه  مع التصرف أحيانا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق