الأربعاء، 12 يوليو 2017

لغتنا الجميلة في علم العروض و القافية البحث الثالث عيوب القافية بقلم خالد خبازة

لغتنا الجميلة
في علم العروض و القافية
البحث الثالث
عيوب القافية
تحدثنا في مقالات سابقة عن القافية و حروفها و العيوب التي تطرأ عليها ، و التي يجب على الشاعر تجنبها ، ومن هذه العيوب التي تحدثنا عنها كل من الاقواء ، و السناد .
و للتذكير نقول ان الاقواء : هو تغيير حركة الروي بين بيت و آخر .
و السناد الذي تحدثنا عنه : تغيير حركة الحرف الواقع ما قبل حرف الروي مباشرة .
و تحدثناعن نوع آخر من السناد فيما يتعلق بالحرف المسمى " الردف " . 
و اليوم فان حديثنا سيكون عن الايطاء ، وما هي القافية التي تشكل عيبا ، و عن العيب المسموح به فلا يدخل ضمن نطاق عيوب القافية .

الايطاء
الايطاء ، من الوطء ، كأن الشاعر أوطأ القافية عقب أختها . 
لما كان هذا الموضوع ، قد جاء بصورة سهلة و مفهومة في كتب التراث فقد ارتأيت هنا ، بعكس ما كان في المقالات السابقة ، أن أورد ، ما ورد في هذه الكتب ، حول موضوع الايطاء ، و سأنتقي منها ما سهل استيعابه ، و استسيغ فهمه ، مع التصرف قليلا ، قدر الامكان .

جاء في كتاب " العمدة في محاسن الشعر و آدابه " لابن رشيق القيرواني ما يلي :
الايطاء : هو أن يتكرر لفظ القافية ، و معناهما واحد . و كلما تباعد الايطاء كان أخف (1)، و كذلك ان خرج الشاعر من مدح الى ذم ، أو من نسيب الى أحدهما .. 
أي اذا كان البيت الأول يقصد به المديح و جاءت لفظة القافية فيها مكررة في البيت الثاني الا أن الشاعر انتقل من المديح الى الهجاء .. أو العكس ، و ان كانت اللفظتان بمعنى واحد .. لم يكن هناك ايطاء .

و من أقبح الايطاء قول تميم بن أبي مقبل :
أو كاهتزاز رديني تداوله ... أيدي النجار فزادوا متنه لينا
ثم قال في القصيدة غير بعيد :
نازعت ألبابها لبي بمقتصد ... من الأحاديث حتى زدتها لينا
و أشد من ذلك قول أبي ذؤيب الهذلي :
سبقوا هوي و أعنقوا لهواهم ... فتخرموا ، و لكل جنب مصرع
ثم قال في صفة الثور و الكلاب :
فصرعنه تحت العجاج فجنبه ... متترب ، و لكل جنب مصرع
فكرر ثلث البيت .. "
ثم يضيف ابن رشيق :
" واذا اتفقت الكلمتان في القافية ، و اختلف معناهما .. لم يكن ايطاء . (2) 
. أو اذا كان أحد الاسمين نكرة ، و الآخر معرفة.. لم يكن ايطاء (3)
و كذلك لو أننا قلنا : ضربَ .. للواحد ، و ضربا .. للآثنين ، لم يكن ايطاء . 
و كذلك اذا قلنا : لم تضربِ للمذكر .. و لم تضربي للمؤنث .. لا يعتبر ايطاء ..
و كذلك قولنا : من غلامِ ، و من غلامي .. ليس في هذا ايطاء أيضا . "

و أكتفي بهذا القدر فيما يتعلق بعيب الايطاء راجيا أن أكون قد وفيت . و سنبحث في العيبين الآخرين : الاكفاء و التضمين ، في مقالة أخرى ان شاء الله .
_______________________
خالد ع . خبازة
1- يقصد أن يكون البيتان اللذان تكرر فيهما اللفظ ، متباعدين ، بين عشرة أبيات ، فما فوق 
2- يكون الايطاء مقبولا – ككلمة ذهب بمعنى الاسم ، و ذهب بمعنى الفعل 
3- مثال : جبل – الجبل ، لا يعتبر عيبا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق