الاثنين، 19 ديسمبر 2016

فارس بدون ملامح بقلم منى الصراف

فارس بدون ملامح
 -----------------
لم تكن طفولتها وشبابها كما هن قريناتها ولم تحظ يوما بتجربة حب ترجف أحساس صباها الندي ..جميلة تزهو كثيراً بفكرها ونضجها ، مغرورة ، هي منال ابنة الثامنة عشر ربيعا .. كانت تقول لصديقاتها
: - لا تقعن بالعشق بسرعة .. لتكتشفن بنهاية الأمر انكن ساذجات مع كل تجربة فاشلة وانتن بهذا العمر الصغير فالعشق هنا بخيل.. ومجرد عنوان .. لن يكلل بالزواج دائماً ، وانتن هذا الذي تبحثن عنه فقط ...!
 عشقها الكثير ، لكنها كانت على صهوة جواد راية خفاقة ميزان من الذهب ، أنحنت لها اشجار باسقات .. اما هي لم تنحن يوما سوى لتلك الكتب التي زخرت بها مكتبة شقيقها الكبير .. .
طلبت صديقتها سعاد التي تكبرها سناً ان تراسل حبيبها  بدل عنها.. بعث لها برسالة غرام لم تفهم منها الكثير .... ! وافقت منال بشرط ان لاتلتقي تلك الساذجة بذلك الشاب ألا لبضع دقائق لانه سيكشف ضعف ثقافتها وبساطتها ..
بعد ان أطلعت على عمق فكره برسالته الاولى للحبيبة وافقت بعد تملل وأصرار منها .
تعلقت كثيراً بحروفه وثقافته .. كما بادلها هو نفس هذا الشعور .. أزدادت وتيرة الرسائل بينهما وساعي البريد كانت تلك العاشقة المغفلة .. سعاد ..
 خلافات ومشاجرات تحدث بين عشاق الحروف حول الكثير من الأمور الفكرية والفلسفية .. لكنهما كانا يعودان لزوايا الحب الذي به من المتسع ما يزيد الشوق بينهما ..
قال لها احمد :- هذا كان أسمه ..في أحد رسائله أن المرأة هي من صنعت التاريخ بكل علاته !  شب خلاف كبير بينهما على اثر هذا الموضوع ..
ردت عليه : يا احمد ان التاريخ عمل أنذال  والمرأة بريئة منه وهذة الحياة تاريخٌ للنذالة ، أف أيهاالرجال وحدكم من جعلتمونا ليس بتلك السفالة .. تخاصما لفترة من الزمن لكنها كانت دائما لحبه تعود بعد كل صفقة لباب وصراخ .
اخبرها مرة :- أن  العشق أصبح له لوعة ويريد أن يكون لها ظلاً يتبعها او توافق هي ان تكون له ظل ..
اجابته :- انها لا تريده ظلاً يتبع ، او ظلاً تتبعه ، بل تريد التوحد فيه لتسخر من ظل اسود يتبعهما ..
قال لها :- إذاً لنتزوج ويكون زواجنا هو هذا الأوحد الذي سيجمعنا ..
 اخبرته :- أن الزواج كثيراً ما كان مؤسسة فاشلة ولعبة بين خسارة وربح وسرعان ما يضحمل في تلك الحياة الدائمة الاستهزاء بنا !
رد عليها بحنق شديد وغضب ..
 -أن لم توافقي سأعلن عن حبي لكِ بين أزقة بغداد ، وأكتب اسمكِ على جدرانها العتيقة ، سأحدث نوارس دجلة عنكِ ، وفي ذلك المقهى المتهالك .. وبين روادها المحبين للثرثرة ، سيكون أسمكِ يا منال قصيدة لجميع العشاق ، وسارمى بالف حجر لاني عبدتكِ ! سيعلنون الحادي وارجم بكِ !
اخبرته :
ارجوك لاتحرقني بنار مدينتي ! فالحب بالشرق سر خطير مدفون بين حنايا المدينة  .. ! لاتكن كما ( نيرون ) حبيبي !
عرفت سعاد ان منال رفضت الزواج .. توسلتها ان توافق .. اخيراً وافقت  بعد أن أشتعلَ رمادها جمراً .. أحرقت بذلك الحبيب الذي لم تلتقي به يوما .. ! وفي نهاية الأمر ستكون سعاد هي الزوجة المحظوظة ! وهو الزوج المغفل ! .
اعلنت له موافقتها .. وتزوج هو صديقتها ..!! وذهبت هي وأبجدياتها الغبية ! الى الجحيم .. نار لم تشعر بها يوما ولكي تطفأها عادت ودست هذا الانف بين تفاهات الكتب ....!!
لم تمض سوى بضعة أشهر حتى رأت سعاد تجر خلفها حقيبة كبيرة ودموعها كشلال ينهمر  .. احتضنتها بقوة وبالكاد سمعت منها تلك الحروف وهي تجهش بالبكاء ...
 :- لقد طلقني احمد يامنال طلقني .. قال لي انكِ مجرد قدر فارغ لا يصدر سوى الضجيج ! لستِ انتِ التي عشقتها .. لستِ انتِ ! .
---------------------
 نيرون : امبراطور روماني احرق روما وبنى له قصرا بوسط المدينة
منى الصراف / العراق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق