( 3 ) السرقات الشعرية :
السرقات الشعرية باب كبير يزعم ابن رشيق ألا أحد يقدر أن يدعي السلامة منه، وهو مصيب إذا اعتبرنا أن كل تشابه سرقة، فمدار كلامنا حول أغراض الشعر لا نخرج عنها من وصف وهجاء ومديح ونسيب ورثاء واعتذار والمعاني في هذه الأبواب متشابهه لا يكاد شاعر يأتي بمعنى جديد في ظننا إلا وجدناه سُبق إليه سواء بلفظه أو أنه بدّل فيه ليضفي عليه خصوصية الأسلوب، هذا إلا فيما ندر، ولما كان ذلك كذلك فإنه ينبغي علينا أن ننظر في معنى السرقة ببعض من التفصيل والتصنيف، حتى نتبين السرقة الحقيقية والتشبه والاقتداء وتوارد الخواطر.
وليس صحيحا أن السرقة كلها قبيحة لكن يقبح بعضها ويحسن البعض، إلا أن لفظة السرقة تقدح في الفعل وهذا شيء آخر يدفعنا إلى تصنيفها لتبيين الجيد من الرديء، ولعل أدنى هذه التصانيف قول بعضهم: من أخذ معنى بلفظه كما هو كان سارقا، فإن غير بعض لفظه كان سالخا، فإن غير بعض المعنى ليخفيه أو قلبه عن وجهه كان ذلك دليل حذقه.
ولقد اخترت لكم ما قرأت في أكثر من مصدر عن أنواع السرقات وأمثلة عليها رغبة لتمام الفائدة واستجلاءً لموضوع البحث بالصورة الممكنة .
ثم حاولت نشر البحث علي أكثر من حلقة فوجدت لعموم الفائدة أن يطرح مرة واحدة حتى يكتمل الموضوع في اطار واحد , فمعذرة للإطالة.
أنواع السرقات:
1. الاصطراف:
وهو أن يعجب الشاعر ببيت من الشعر فيصرفه إلى نفسه، وهو نوعان :
- الاجتلاب:
وهو أن يجلب الشاعر بيتا من شعر غيره تمثلا به لا ادعاء تأليفه، كقول النابغة الذبياني:
وَإِجانَةٍ رَيّا السُّرورِ كَأَنَّها = إذا غُمَسَت فيها الزُّجاجَةُ كَوكَبُ
تَمَزَّزتُها والدّيكُ يدعو صباحهُ = إذا ما بَنو نَعشٍ دَنَوا فَتَصَوَّبوا
وربما اجتلب الشاعر البيتين كما قال عمرو ذو الطوق:
صَدَدْتِ الْكأسَ عَنّا أمُّ عَمْروٍ = وَكَانَ الْكَأسُ مَجْرَاهَا الْيَمِينَا
وما شرُّ الثلاثة أمَّ عمرو = بصاحبِك الذي لا تَصْبَحِينا
-الانتحال:
وهو شبيه الاجتلاب إلا ان الشاعر هنا يدعي نسبة البيت إلى نفسه كقول جرير:
إنَّ الذين غدوا بلبِّكَ غادرُوا = وشلاً بعينِكَ لا يزالُ معينَا
غيَّضنَ من عبراتهِنَّ وقلنَ لي = ماذا لقيتَ منَ الهوى ولقينَا
فإن الرواة مجمعون على أن البيتين للمعوط السعدي انتحلهما جرير
ولما التقى الحَيّانِ أُلقيَت العصا = ومات الهوى لمّا أُصيبت مَقاتلُهْ
وكذلك ما روي من أن عبد الله بن الزبير الشاعر، دخل على معاوية فأنشده:
إِذَا أَنْتَ لَمْ تُنْصِفْ أَخَاكَ وَجَدْتَهُ = على طَرَفِ الهِجْرَانِ إنْ كانَ يَعْقِلُ
ويَرْكَبُ حَدَّ السَّيْفِ مِنْ أَنْ تَضِيمَهُ = إِذا لَمْ يَكُنْ عَنْ شَفْرَةِ السَّيْفِ مَزْمَلُ
فقال له معاوية: لَقَدْ شَعَرْتَ بَعْدِي يَا أبا بكر، ولم يفارق عبد الله بن الزبير الشاعر مجلس معاوية حتَّى دخَلَ مَعْنُ بن أوس المزني، فأنْشَدَهُ قصيدته التي يقول في مطلعها:
لَعَمْرُكَ مَا أَدْرِي وإنِّي لأَوْجَلُ = عَلَى أيِّنَا تَعْدو المَنِيَّةُ أَوَّلُ
حتى أتمّها، وفيها البيتان اللَّذان أنشدهما "عبد الله بن الزبير". فأقبل معاوية على عبد الله وقال له: ألم تُخْبِرْني أنَّهُما لكَ؟! فقال عبد الله: المعنى لي، واللَّفْظُ له، وبَعْدُ فهو أخي من الرضاعة، وأنا أحقُّ بشِعْرِه !!.
2. الإغارة:
وتكون من القوي على الضعيف وهي أن يقول أحد الشعراء بيتا فيعجب من هو أقوى منه شعرا فيغير عليه وينسب إليه لذياع صيته عن صاحبه كما فعل الفرزدق بجميل وقد سمعه ينشد:
تَرى الناسَ ما سِرْنا يَسِيْرُوْنَ خلفنا = وإنْ نحنُ أوْبَأْنا إلى الناس وَقَّفُوا
فقال: متى كان الملك في بني عذرة؟ إنما هو في مضر وأنا شاعرها، فغلب الفرزدق على البيت، ولم يتركه جميل ولا أسقطه من شعره.
3. الغصب:
وهي أن يغصب الشاعرُ الشاعرَ بيته دون رضاه كما فعل الفرزدق بالشردل اليربوعي، وقد أنشد في محفل:
فَما بَينَ مَن لَم يُعطَ سَمعاً وطاعةً = وبَين تَميمٍ غَيرُ حَزِّ الحَلاقِمِ
فقال الفرزدق: والله لتدعنه أو لتدعن عرضك، فقال: خذه لا بارك الله لك فيه !!.
4. المرادفة:
وهي أن يهب الشاعر الشاعر أبياتا إعانة له
ما قال جرير لذي الرمة: أنشدني ما قلت لهشام المرئي، فأنشده قصيدته:
نَبَتْ عيناكَ عن طَللٍ بحُزْوَى = عَفَتْه الريحُ وامْتُنِحَ القِطارَ
فقال: ألا أعينك؟ قال: بلى بأبي وأمي، قال: قل له:
يَعُدّ الناسبون إلى تَميم = بيوتَ المجدِ أربعةً كِبارا
يَعُدُّون الرِّباب وآلَ سَعْدٍ = وعَمْراً ثم حَنْظلةَ الخِيارا
ويَهْلِكُ بينها المَرَئيُّ لَغْواً = كما ألغيتَ في الدِّية الحُوَارا
فلقيه الفرزدق، فلما بلغ هذه قال: جيد، أعده، فأعاده، فقال: كلا والله، لقد علكهن من هو أشد لحيين منك، هذا شعر ابن المراغة.
والشاعر يستوهب البيت والبيتين والثلاثة وأكثر من ذلك، إذا كانت شبيهة بطريقته، ولا يعد ذلك عيباً؛ لأنه يقدر على عمل مثلها، ولا يجوز ذلك إلا للحاذق المبرز.
5. الاهتدام:
وهو أن يأخذ الشاعر عن الآخر بعض بيته فيجيء بالمعنى نفسه مع تغيير في اللفظ، وكأنه هدم بعض البيت كقول النجاشي:
وكنْتُ كذِي رِجْلَيْنِ رِجْلٍ صَحيحةٍ = ورِجْلٍ بها رَيْبٌ من الحَدَثان
فأخذ كثير القسم الأول واهتدم باقي البيت فجاء بالمعنى في غير اللفظ، فقال:
وكنتُ كذي رجلينِ رجلٍ صحيحةٍ = ورجلٍ رمى فيها الزَّمانُ فشلَّتِ
6. النظر والملاحظة:
فهو التحقيق في البيت لاستخلاص معنى ونسجه في بيت آخر بأسلوب خاص كقول المهلل:
أنْبَضُوا مَعْجِسَ القِسِيِّ وأبْرَقْـ = ـنا كما تُوْعِدُ الفُحولُ الفُحولا
نظر إليه زهير بقوله:
يطْعُنُهُمُ ما ارْتَمَوا حتى إذا اطَّعَنُوا = ضَاَرَب حتى إذا ما ضَارَبُوا اعْتَنَقا
وأبو ذؤيب بقوله:
ضَروبٌ لِهاماتِ الرِّجالِ بِسَيفِهِ = إِذا حَنَّ نَبعٌ بَينَهُم وَشَريحُ
7. الإلمام:
وهو أن يلم الشاعر بمعنى البيت فيضعه بعينه في بيت آخر من نسجه، وهو ضرب من النظر، كقول أبي شيص:
أَجِدُ المَلاَمَةَ فِي هَوَاكَ لَذِيذة ً = حُبّاً لِذِكْرِكَ فَليَلُمْنِي اللُّوَّمُ
وقول المتنبي:
أَأُحِبُّهُ وأُحِبُّ فِيهِ مَلاَمَةً؟! = إِنَّ الْمَلاَمَةَ فِيهِ مِنْ أَعْدَائِهِ
ويعد هذا مثالا على العكس وهو النوع العاشر, وسوف يرد ذكره
8. الاختلاس:
وهو أن يختلس الشاعر عن الآخر فكرة ويستخدمها بمعناها في غرض آخر، كقول أبي نواس:
مَلِكٌ تَصَوَّرَ في القُلوبِ مِثالُهُ = فَكَأَنَّهُ لَم يَخلُ مِنهُ مَكانُ
اختلسه من قول كثير:
أُريدُ لِأَنسى ذِكرَها فَكَأَنَّما = تَمَثَّلُ لي لَيلى بِكُلِّ سَبيلِ
9. الموازنة:
وهي أن يقول الشاعر البيت يوازن بيت غيره إلا في المعنى فيعد سرقة في الأسلوب، أكثر منه في المعنى كقول كثير:
تَقولُ مَرضنا فَما عُدتنا = وَكيفَ يَعودُ مريضٌ مَريضا
وازن في القسم الآخر قول نابغة بني تغلب:
بَخِلنا لِبُخلِكِ قَد تَعلَمينَ = وَكَيفَ يَعيبُ بخيلٌ بخيلا
10. العكس :
هو أن يعكس الشاعر معنى بيت لغيره فيجعله في شعره، كقول ابن أبي قيس، ويروى لأبي حفص البصري:
ذَهَبَ الزمانُ برهط حسّان الأولى = كانَتْ مَناقبهم حديثَ الغابرِ
وبقيتُ في خَلْفٍ تحلُّ ضيوفُهُمْ = فيهمْ بمنزلهِ اللئيم الغادِرِ
سودُ الوُجوهِ لَئيمةٌ أحسابهمْ = فُطْسُ الأُنوفِ من الطرازِ الآخرِ
فوازن قول حسان بن ثابت وعكسه:
بيض الوجوهِ كريمةٌ أحسابهم = شمُّ الأنوفِ من الطِراز الأوَّلِ
وقول أبي نواس
قَالُوا عَشِقْتَ صَغِيرَةً فَأَجَبْتَهُمْ = أَشْهَى المَطِيِّ إِلَيَّ مَا لَمْ يُرْكَبِ
كَمْ بَيْنَ حَبَّةِ لُؤْلُؤٍ مَثْقُوبَةٍ = لُبِسَتْ وَحَبَّةِ لُؤْلُؤٍ لَمْ تُثْقَبِ
عكسه مسلم بن الوليد فقال:
إِنَّ المَطِيَّةَ لا يَلَذُّ رُكُوبُهَا = حَتَّى تُذَلَّلَ بِالزِّمَامِ وَتُرْكَبَا
وَالْحَبُّ لَيْسَ بِنَافِعٍ أَرْبَابَهُ = حَتَّى يُفَصَّلَ في النِّظَامِ وَيُثْقَبَا
11. المواردة: أو كما أسميه توارد الخواطر
وهي أن يقول الشاعران البيت الواحد لم يسمعه أحدهما من الآخر أو عنه سواء حتى وإن كان الاتفاق في بعض اللفظ وكل المعنى، كقول ابن الأعرابي:
مُفِيدٌ ومِتْلاَفٌ إِذا مَا أتَيْتَهُ = تَهَلَّلَ واهْتَزَّ اهْتِزَازَ المُهَنَّدِ
فقيل له: أَيْنَ يُذْهَبُ بِكَ؟ هَذا لِلْحُطَيْئَة.
فقال ابن الأعرابي: الآن عَلِمْتُ أنّي شاعر، إذْ وافَقْتُهُ على قولِهِ ولم أسمعه إلاَّ السّاعة، أي: لم يَسْمَعْ قول الحطيئة إلاَّ في هذه الساعة.
12. الالتقاط والتلفيق:
وهو أن يلتقط الشاعر المعنى من أكثر من بيت لغيره فيجمعها في بيت كقول يزيد بن الطثرية:
إذا ما رآني مقبلاً غضَّ طرفه = كأنَّ شعاعَ الشمسِ دوني مقابله
فأوله من قول جميل:
إِذا ما رَأَوني طالعاً من ثَنيةٍ = يقولون: مَن هذا؟ وقد عَرَفوني
ووسطه من قول جرير:
فَغُضَّ الطَّرفَ إِنَّكَ مِن نُمَيرٍ = فَلا كَعباً بَلَغتَ ولا كِلابا
وعجزه من قول عنترة الطائي:
إِذا أَبصَرتَني أَعرضتَ عَني = كَأَنَّ الشَّمسَ مِن حَولي تَدورُ
13 . كشف المعنى:
وهو أن يأخذ الشاعر معنى من شعر غيره به بعض لبس أو صعوبة فهم فيبسطه ويكشفه، كقول امرئ القيس:
نمشي بأعراف الجياد أكفنا = إذا نحن قمنا عن شواء مضهب
وقال عبدة بن الطبيب بعده:
ثمة قمنا إلى جُردٍ مسومة = أعرافهن لأيدينا مناديل
فكشف المعنى وأبرزه.
14. الاتباع:
وهو أن يتبع الشاعر غيره في المعنى فيزيد أو يساوي أو ينقص في المعنى،
· فإن زاد فهذا فضل، كقول عنترة:
وإذا صحوتُ فما أُقصّر عن ندىً = وكما علمت شمائلي وتكرّمي
أخذه من قول امريء القيس:
وشمائلي ما قد علمت، وما = نبحت كلابك طارقاً مثلي
غير أن بيت عنترة رزق اشتهارا لم يرزقه بيت امريء القيس، وهذا يكون لفضل جعله التابع في بيته كأن يوجز المفصل أو أن يبسط المعنى أو أن يتخير حسن اللفظ وسلاسته،
وقد قسم ابن الأثير السرقات إلى خمسة أقسام لكل منها أقسام تتضمنها:
أ- النسخ فهو أخذ اللفظ والمعنى برمته من غير زيادة عليه مأخوذا ذلك من نسخ الكتاب.
ب- السلخ فهو أخذ بعض المعنى مأخوذا ذلك من سلخ الجلد الذي هو بعض الجسم المسلوخ
ت- المسخ فهو إحالة المعنى إلى ما دونه مأخوذا ذلك من مسخ الآدميين قردة
ث- أخذ المعنى مع الزيادة عليه
ج- عكس المعنى إلى ضده .
وأسال الله أن أكون قد وفقت فيما ذهبت اليه من اجلاء لموضوع يهم شعراءنا ومحبي لغتنا الجميلة , وما هو من بنات أفكاري , ولكن ما وقعت عليه عيني من دراسات وبحوث عالجتها بتصرف .
مراجع البحث:
دراسات متفرقة ذات صلة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق